![]() |
|
حوار مفتوح إذا كان لديك موضوع ترى أهمية طرحه في منتدانا ولا يدخل ضمن الأقسام الأخرى فلا تردد بإرساله إلينا ولنناقشه بكل موضوعية وشفافية. |
![]()
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() الأحزاب الدينية الشرهة للسلطة تصبو إلى دول دينية تتخفى خلف ثوب الديمقراطية ولا بد من التمييز بين الدولة العلمانية والدولة الدينية: |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() ارتبطت نشأة العلمانية في أوروبا بظهور البرجوازية ، خاصة في عصر النهضة ،وكانت نتيجة صراع قوي بين البرجوازية والإقطاعية وسلطات الكنيسة, ففي تلك الفترة الإقطاعية كانت وسائل الإنتاج جميعا ملك للكنيسة والإقطاع فكانوا يتولون مهمة إيجاد الأيدي العاملة المشغلة لوسائل الإنتاج التي كان أهمها الأرض وكانت الكنيسة تحصل على حصتها خالصة من الإقطاعيين , تطور وسائل الإنتاج والثورة الصناعية أدى لظهور الطبقة البرجوازية وسعيهم لتملك وسائل الإنتاج ومحاولاتهم للتخلص من تسلط الكنيسة وطغيانها ومحاولتها الوقوف بوجه أي محاولة للتقدم العلمي ( كإعدام العالم جاليلو لمجرد إثباته نظرية علمية رأت فيها الكنيسة انها تخالف تعاليمها) وغيرها الكثير من استبداد الكنيسة التي كانت أعلى سلطة روحية إلى جانب سلطة الإقطاع, ونتيجة لهذا الصراع استطاع البرجوازيون من الانتصار على سلطات الكنيسة وتدمير سلطات الإقطاع. |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||||
|
![]() هذا الموضوع حالياً ومستقبلاً سيكون مثار جدل خاصة في الدول التي تعيد بناء أنظمتها السياسية على أنقاض الديكتاتورية
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||||
|
![]() المفارقة أنهم يقولون لأصحاب النظرية الإسلامية دعوا نظريتكم خلفكم وتعالوا شاركوا بدولة علمانية لكنهم لا يقولون لأصحاب النظريات .. رأسمالية , اشتراكية , ماركسية , شيوعية دعوا نظرياتكم خلفكم وتعالوا شاركوا بدولة مدنية حين تبلور الدولة شكلها السياسي والاقتصادي , تبنيه وفق حكم المسيطرين إن كانت دولة ديكتاتورية , ووفق نظرية الحزب الفائز بالانتخابات إن كانت ديمقراطية ولهؤلاء أن يطبقوا نظريتهم التي تبنوها أما الإسلاميين وهم فقط , يطلب منهم إن صنعوا ثورة انقلابية , أو فازوا بانتخابات ديمقراطية ألا يطبقوا نظريتهم التي يؤمنون بها فهل يا ترى عليهم أن يطبقوا إحدى نظريات غيرهم إن وصلوا للحكم ؟!
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() أعزائي الأستاذة الحاج محمد والشيخ عمر: |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||||
|
![]() عذراً صديقي :
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||||
|
![]() الأخ إبراهيم بلال كما أسلفت الموضوع ليس الدخول في جدل بيزنطي ولكن لنحاول سوية الوصول لرؤية واضحة وخاصة أن الموضوع مهم
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]()
يا حبينا : علاقة الدولة الإسلامية مع غيرها: ؟؟ الإسلام يقسم الدنيا كلها إلى دار سلم وهي التي تخضع للمسلمين إينما كانت ؛ ودار حرب وهي التي لا تخضع لحكم المسلمين ونعرف طبيعة العلاقة بين الدارين ؟؟؟؟؟؟؟ ومن المبدأ التي لا أعرف ماذا تفعل بها كذلك : عدم صحة ولاية المرأة وولاية غير المسلم على المسلمين (ومعلومك الولاية هنا شاملة لولية الدولة والقضاء و ...) وهذا المبدأ لا يتفق مع مبدأ العدالة والمساواة وعدم التمييز بسبب الجنس أو العقيدة التي نادت بها كل الشرائع الحديثة وكذلك ينادي بها (المتأسلمون) لحين تمكنهم. الكثير الكثير الذي يدركه أغلبكم ؛ وعلى كل حال فأنا مسلم والحمد لله وأرى أن نستقي من ديننا ما يوائم الأنظمة الحديثة التي تصبو إليها كل المجتمعات. فلست ضد الدين ويجب التمييز بين الدين و(المتدينين). |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | ||||||||||||||||||||||||||
|
![]()
السلام عليكم قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ( فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) وقال ايضا (الم تر الى الذين اوتوا نصيبا من الكتاب يدعون الى كتاب الله ليحكم بينهم ثم يتولى فريق منهم وهم معرضون) (الم تر الى الذين يزعمون انهم امنوا بما انزل اليك وما انزل من قبلك يريدون ان يتحاكموا الى الطاغوت وقد امروا ان يكفروا به ويريد الشيطان ان يضلهم ضلالا بعيدا) الى الادارة الكريمة بعد شكر الجهود المبذولة يرجى وضع الايات الكريمة مع الاقتباس في اول المشاركة وشكرا سلفا |
||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() ما الفرق بين الدولة المدنية (التي ينادي بها الجميع) والدولة العلمانية..؟؟ |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 11 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
![]()
ما المشكلة لديك إذن إذاطالب المسلمون بتطبيق الشرع السماوي الذي يحتوي منظومات تشريعية هي الأكثر عقلانية في الوجود كله ونلاحظ أن الباحثين في الغرب أصبحوا يقيمون الأبحاث على مبادئه وخاصة الإقتصادية كخفض قيمة الفائدة للصفر مثلاًبعد الأزمة الأخيرة فطالما أن المهم هو العقلانية لايهم مصدر هذه التشريعات سماوية وضعية رومانية لاتينية فلماذا حصر الحظر على الإسلامية فقط
كمسلمين لا ولاية لغير المسلمين علينا وخاصة في بلادنا الإسلامية وهذا أمر واقعي ولتبحث في الدول الأوروبية العلمانية عن رئيس غير مسيحي وهي تنص بقوانينها على ذلك
أولاً أنت لم تجبني أنا كمسلم متسائل ما أفعل بالشريعةالإسلامية الشاملة لكافة جوانب الحياة "مع أني أظن أن الجواب برأيك هو تجاهلها " "ثم كيف يمكن أن تصف أنت وأكلمك كمسلم" مبادىء في الشريعة بأنها لا تتفق مع العدالة والمساواة!!!
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 12 | |||
|
![]() حبيبي الأستاذ علي: لزامٌ عليّ بادئ ذي بدء أن أحيّ فيك شجاعتك ونقاشك الهادئ الجميل: |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 13 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
![]() تحياتي للزملاء الكرام...
هل من الممكن توضيح ذلك؟ بمعنى، هل من أمثلة حول الأفكار "غير القابلة للنقاش والتداول الفكري" وتوضح تعارضها مع العلمانية ؟ ومن أين توصلت الى القطع والجزم بأن الاسلام مطلق مغلق باعتباره مقدس؟ وما هي حدود انغلاقه؟ ارجو التوضيح بأمثلة لأتمكن من الدخول بنقاش حول أفكار محددة بعيدا عن العموميات واطلاق الالفاظ بلا تحديد. ============================
استاذ ابراهيم : أُكن لك كل ود واحترام وآمل ان نلتقي قريبا وأقول بكل صراحة: آمل ألا يمنعك هذا الوهم "سيف التكفير" من توضيح ما ذكرت، خاصة وانني - شخصياً - أرى أن هذا " السيف " لا وجود له الا في اذهان الضعفاء، فأنا عندما أومن بفكرة لن اضع امامي الحواجز لتبرير عدم تمكني من اقناع من حولي بما أومن به. ==============================
ليس في ذلك إضعاف للوحدة الوطنية اطلاقاً، فالوحدة الوطنية لا تعني ابدا ان يتنازل الفرد عن افكاره او عن جزء منها مراعاةً للنسيج الاجتماعي. أرى (كمسلم) أن للمسلم كما للمسيحي كما للبوذي... أن يعتقد ما يشاء، وأن الوحدة الوطنية تتأتى من الايمان بصندوق الاقتراع وليس بحصار الافكار ومحاربة المعتقدات، فمحاربة المعتقدات وحصار الافكار يورث العداوات والانفجار. ==============================
استاذ ابراهيم: أليس في نظرتك للمسألة تناقض واضح؟ فمن ناحية اعتبرت ان مطالبة المسلم بأن يحكمه مسلم إضعاف للوحدة الوطنية وإقصاء للآخر، وفي نفس الوقت اعتبرت الظاهرة ( عدم وصول مسلم للرئاسة في دول اوربا) ظاهرة ديمقراطية وليست اقصاء للآخر؟! ===============================
لا أجد تعارضاً بين قدسية النص الإلهي والأفكار التي ينادي بها "العلمانيون" المتمثلة بالديمقراطية والقيم الانسانية الاخرى، واذا كنتُ مخطئ أرجو ان تصحح لي بمثال. ========== تقبلوا تحياتي |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 14 | |||||
|
![]() المشكلة يا صديقي أن هذه الشريعة أو غيرها من الشرائع السماوية غير قابلة للنقاش والتداول الفكري من قال لك ذلك ومن أخبرك بأنها جامدة غير مرنة ولم يكن هناك شورى وتحاور سواء بين الصحابة مع النبي صلى الله عليه وسلم أو بين الصحابة أنفسهم أذكرك بقول عمر بن الخطاب الذي يقول ![]() أوليس عمر بن الخطاب من قال ![]() كما أن دار الحرب التي تحدثت عنها لم تعد موجودة وذلك لأن الشريعة الإسلامية السمحة لم تحارب سابقاً غير الوثنية والظالمين في الأرض ومع ذلك فقصة هارون الرشيد عندما أهدى ملك الفرنجة الساعة العجيبة إنما هي خير دليل على أنه لا إكراه في الدين ثم بوجود علاقات دولية آنذاك . لكنكيا صديقي لم تجبني على أسئلتي السابقة أتمنى لو تجاوب وكلي أمل بأن النقاش والحوار لن يفسد للود قضية. وشكراً
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 15 | |||||
|
![]() الديمقراطيه في الاسلام رائعه بل اكثر من رائعه
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 16 | |||
|
![]() طالما انه لا وجود للمسلمين ولا نعرف المؤمنين، |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 17 | |||||
|
![]() ليس من الصعب ان نعود الف عام او اكثر الى الوراء
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 18 | |||
|
![]() استاذي الكريم |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 19 | |||||
|
![]() لإغناء الموضوع هذا بحث للدكتور برهان غليون يدافع فيه عن العلمانية ومع اعلم أنني لست علمانياً :
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 20 | |||
|
![]() سلامات أخ ابراهيم لفت نظري ما كتبته في هذه النقطة ولحرصي عليك أذكرك بالآية الكريمة والايه الكريمة إن العرب لم تكتب أمجادهم إلا عندما طبقوا المبادئ التي جاء بها الدين الإسلامي الحنيف فقرا التاريخ وقرا كيف ذهبت منا الأندلس عندما تبعا الفن والفنانين و الموسيقا والموسيقيين اسمح لي ان اضرب لك مثالا اذا اشتريت اله من اليابان وتعطلت الالة هل ستطبق ما جاء في الكتالوك للاصلاح ام ستقول ان ما جاء فيه محض هراء ان الدين الاسلامي هو دين كامل تام شامل لكل زمان ومكان وذلك لكونه من عند الاله الواحد القهار خالق الكون والانسان ..........فهو ادرى بما يناسب ما خلق اما لجهة ان يكون غير المسلم معدوم الحقوق في دولة الاسلام فلعمري هذا الكلام محض افتراء فمن قال لك ان الدين يمنع اقامة شعائر غير المسلم اقرا وصايا الخلفاء واقرا التاريخ لتجد كيف حمى الاسلام المعابد والكنائس والاديره واوصى بحماية رجال الدين اما اذا كان قصدك شعائر عبدة الشيطان او أي شعائر فيها مساس للاخلاق على العلن فهذا يمنعه أي قانون وضعي لانه وان كان المرء حرا فحريته تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين وان كان قصدك على الجزية فهي بمثابة ما ندفع من ضرائب ضريبة رفاهية وإنفاق استهلاكي وخدمة ونظافة وووووووووو فلا ضير ان يدفع غير المسلم الجزية, ولا تنس ان المسلم يدفع الزكاة والصدقات اما لجهة عدم المساواة وذكرك لولاية المراة وعدم جواز توليها القضاء فشفنا لما تولت المراة القضاء شو صار اجازات امومة وارضاع وووو فضلا على ان الفقهاء مختلفين في ذلك فمنهم من اجاز تولي المراة قضاء المعاملات اما لجهة رئاسة الدولة فعندما تكون في امومة فمن سيتولى شؤون العباد واذا كانت نائبتها امراة وامومة ايضا ونائبة نائبتها الا اذا اردت ان تمنع عنهم الانجاب ؟؟؟؟؟؟ على فكرة سمعت مرة من احد القضاة ان احد وزراء العدل سيمنع اجازة الامومة للمراة لما تسبب هذه الاجازة من اعاقة للعمل القضائي ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!وا لله عما احكي عنجد أما لجهة السلطة الديكتاتورية وتطبيق الرأي المستبد الواحد فارجع إلى اجتهاد الفقهاء تجد من الليونة والرفق بالعباد ما اعجز الان بتذكيرك به ولكن طبعا اذا كان الامر قد بت به رب العباد فلا مجال لاي اجتهاد او تاويل ولعل قصص الرسول صلوات الله وسلامه عليه فيها من الشورى ما اعجز عن ذكره منها حفر الخندق فقد اشار به سلمان الفارسي رضي الها عنه.......الامثلة كثير اخي ابراهيم لم اكتب هذه المقالة الا لحرصي عليك فان الافكار التي تفضلت بها هي الافكار التي نحارب بها .....فالكل يعرف اذا عاد الاسلام الى دينهم انتصروا فكل الاعداء لايريدون منا هذه العودة لنبقى في جهلنا في فقرنا في ذلنا وفشلنا وتقهقرنا لاينازع شك ان الاسلام فيه عدم مساواة ......انه دين السلم والعدل والمساواة ولكن المشكلة هي بمن يطبقه اخي هناك حديث كثير ولكن لااريد ان اطيل |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 21 | |||
|
![]() الأستاذة ياسمين الشام المحترمة : |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 22 | |||||
|
![]() وهذه مقالة للدكتور مازن الداغوم ومنشورة في المحامون لعام 2006 عدد 11-12 ص31 وما يليها بعنوان قراءة تاريخية للقوانين العلمانية الفرنسية وعلاقتها بالتعليم نقلتها إلى الحيز الالكتروني : قراءة تاريخية لتطور القوانين العلمانية الفرنسية وعلاقتها بالتعليم بقلم الدكتور مازن داغوم كثر الحديث مؤخراً عن العلمانية الفرنسية ، عن خصوصيتها وعن تشريعاتها وقد جرى تداول هذا الموضوع بشكل مجتزأ لأسباب عدة 0 لم تجر هذه المداخلة الأسبوع الماضي أو السنة الفائتة بل جرت قبل حوالي 130 عاماً (في 4 أيار 1877) وبعد 88 من سقوط الباستيل 0 أما قائلها فهو ليون غامبيتا : محام ، مؤسس لجريدة الجمهورية ، رجل سياسي بارز في الجمهورية الثالثة ونائب في البرلمان 0 تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بالتشريعات العلمانية الفرنسية من خلال قراءتها وفق سياقها التاريخي لتكون عرفتنا بها أوسع وحوارنا عنها أعمق 0 سأبدأ بالاقتباس من مداخلة لنائب فرنسي في البرلمان : ((أقول أمام مجلس سياسي وفي وجه حكومة مؤلفة من رجال سياسة ما يجب قوله 0 ألا وهو الإشارة والإبلاغ عن مجموعة سياسية تقوم بعمل سياسي تحت ستار الدين 000 وأؤكد لكم أن الدولة تتعرض لهجوم من كل حدب وصوب ؛ وليس في ذلك سوى مسألة سياسية بحتة ))000 ((لقد تسلل مرض التيار الديني بعمق إلى ما نسميه الطبقة الحاكمة في بلادنا ))000 ويخلص إلى القول : (( أتباع التيار الديني هم الأعداء ))0 ولم يكن من سماهم غامبيتا بـ ((أتباع التيار الديني)) بعيدين عن هذه ((المعركة )) 0 فهذا أسقف باريس يرد عليه قائلاً ((فالمقصود إذن بإتباع التيار الديني هم نحن أساقفة وكهنة ومؤمنين ، وهذه الكاثوليكية هي التي تم وصفها بالعدو 0 إذن فنحن كلنا متهمون بالعداء للوطن ، وليس من قبل الصحافة الراديكالية فحسب ، بل من قبل مجلس النواب والحكومة أيضاً ))0 لقد اقتبست هذين النصين للإشارة إلى حدة وتوتر العلاقة بين تيارين متنازعين على الساحة السياسية الفرنسية في العقدين الأخيرين من القرن التاسع عشر 0 - التيار الجمهوري الذي يعتبر نفسه الوريث الشرعي لمبادئ الثورة الفرنسية 0 وشعاره/أمة القانون 0 ويرى ضرورة في (( نزع إنسان من الوصاية الجائرة للكنيسة 0 والسماح لروح هذا الإنسان التي تحمل سر إدراكه من التحليق بحرية وبدون تأثير غريب ، نحو الصحيح والجيد والجميل ))0 - والتيار الآخر ( الذي سماه الجمهوريون بالتيار الديني ) شعاره : كنيسة وعرش ؛ أو الكاثوليكية : دين ودولة )0 إذا كان الصراع بين هذين التيارين حاداً جداً خلال 30 عاماً (1875-1905) حين صدرت أهم التشريعات العلمانية التي طبعت الحياة الفرنسية بطابعها حتى الآن ، فإن لم يكن كذلك دائماً خلال 215 عاماً ، وهي الفترة الممتدة من الثورة الفرنسية وحتى الآن 0 فقد تم اتخاذ إجراءات شبه علمانية في ظل حكومات ملكية ، وكذلك اتخاذ إجراءات دينية في ظل حكومات جمهورية 0 وقبل التوقف على أهم ما عرف باسم التشريعات العلمانية الفرنسية أو التنويه إلى النقاط التالية: من حيث الاشتقاق اللغوي لكلمة العلمانية : هو ليس ترجمة حرفية لكلمة laique أو seculier الفرنسيتين أو كلمة secularالإنكليزية 0 بل هو مصطلح مستحدث في اللغة العربية ويقال أحياناً عِلمانية (من عِلم ) وعَلمانية (من عالم univers)0 * من حيث التعريف :- نقرأ في قاموس larousse: هو النظام الذي تقصى فيه الكنائس عن ممارسة السلطة السياسية أو الإدارية ؛ خصوصاً في مجال التعليم 0 - كما نقرأ في كتاب ((الدين والدولة )) لبرهان غليون : تشمل العلمانية فصل سلطة الدولة عن السلطات الروحية على مستويين : - مستوى الواقع الذي تسعى العلمانية أو يفترض أنها تسعى لمواجهته 0 - مستوى التركيب النظري لهذا الواقع الموضوعي ، أي إدراكه وتفسيره والكشف عن قوانين حركته ، واقتراح الحلول المنابة للسيطرة عليه 0 *من حيث الورود التاريخي : ظهر مصطلح اللايسيتيه (العلمانية ) بحسب قاموس reportفي عام 1871 أي بعد 82 عاماً من سقوط الباستيل 0 وبالتالي فمن غير الجائز تاريخياً تسمية التشريعات التي سبقت هذا التاريخ بالتشريعات العلمانية 0 مع ذلك ، فهذه التشريعات تحمل روح العلمانية كما ورد تعريفها في القاموس السابق الذكر 0 وكانت الغاية في كل مرة من هذه التشريعات إعادة رسم الحدود بين سلطة الدولة وسلطة الكنيسة في علاقة كل منهما مع الرعية ، إلى أن تم في عام 1905 صدور قانون فصل الدين عن الدولة 0 * ومن حيث حجم الرهبانيات الدينية في فرنسا ، نقرأ من خلال إحصائية جرت في عام 1900 مايلي : -1200 رهبانية تتضمن 300 ألف رجل عامل و150 ألف امرأة عاملة 0 - الإشراف على تثقيف مليوني طفل0 - الإشراف على مئة ألف إنسان مسن 0 - الإشراف على تربية ستون ألف يتيم 0 - يستضيفون ويساعدون 250 ألف معدم 0 - يشرفون على غدارة 3247 مؤسسة دينية للراهبات موزعة كالآتي 0 - 300 مشفى 0 - 587 مدرسة 0 - 2263 مشفى تعليمي 0 - 40 مؤسسة عناية بالمرضى 0 - مؤسسة عناية بالفتيات الجانحات 0 - 15 مؤسسة رعاية نسوية 0 * عالمياً : عكست المعركة السياسية الفرنسية صورة التحولات العالمية في عصر الأنوار التي سمحت للإنسان بالانطلاق نحو آفاق علمية وجغرافية واقتصادية وأدبية خارج حدود الفكر السائد آنذاك 0 *عربياً : كان محمد عبده وجمال الدين الأفغاني يؤسسان في تلك الفترة (1882) جريدتهما ((العروة الوثقى )) في باريس 0 وقد استخدم محمد عبده كلمة الدهرية كترجمة لكلمة لايسيتيه في كتابه ((رسالة إلى الدهريين )) 0 في الحقيقة ، إن أول تشريع فرنسي ترسم فيه حدود جديدة بين السلطة السياسية وسلطة بابا الفاتيكان ، لا يعود إلى مرحلة الثورة الفرنسية بل إلى 274 عاماً قبلها 0 إذ وقّع ملك فرنسا فرانسوا الأول في عام 1515 معاهدة (concordat) مع الكرسي الرسولي تتضمن مايلي : - اعتراف الفاتيكان بدور الدولة الفرنسية تجاه الكنيسة العاملة على أرضها 0 - إعفاء أملاك الكنيسة من الضرائب (استمر العمل بهذا القانون حتى العام 1895)0 - إسناد بعض الخدمات العامة (مدارس ومستشفيات ) إلى إدارة الكنيسة 0 - تسمى الدولة الفرنسية رؤساء رجال الدين وتفرض ولاءهم الأول لها 0 - كما سبق أيضاً قيام الثورة الفرنسية بسنتين إصدار (edite de tolerance) يسمح بالزواج المدني 0 *** ثم جاءت الثورة الفرنسية وسقط الباستيل في 1789 وجلبت معها مجموعة من الأفكار والإجراءات العلمانية منها : - إعلان ميثاق حقوق الإنسان والمواطنة الذي نص على أنه ((لن يخشى أحد من آرائه ، حتى الدينية منها ، شريطة عدم إثارة ممارسته لها أي اضطراب في النظام العام المحدد في القانون ))0 - اهتمام السلطة المدنية بالخدمة الاجتماعية بعد أن كانت شبه محصورة برجال الكنيسة (كما جاء في المعاهدة مع البابا )0 - إقرار حق المواطنة الكاملة غير المنقوصة للبروتستانت واليهود الفرنسيين 0 - أصبح القسم مدنياً )) أقسم أن أكون مخلصاً للأمة وللقانون وللملك وأن أدافع عن دستور المملكة بكل ما أوتيت من قوة ))0 استمر العمل عموماً بهذا القسم حتى الآن مع إلغاء ذكر الملك وتعديل المملكة بالجمهورية ))0 - إصدار القانون المدني للكهنة الذي : - يجعل الكاهن موظفاً لدى الدولة ويدفع راتبه من الخزينة العامة 0 - يسمى الكاهن وفقاً لعملية انتخابية 0 - يؤكد أن يقسم الكاهن ولاءه للدولة ولدستورها المدني وليس للكنيسة 0 - وضع أملاك الكهنة في متناول الأمة 0 - وضع حد لتأثير الكنيسة على المعتقدات والدستور 0 وقد أدان البابا بشدة هذا القانون الذي خلق شرخاً بين فرنسا والفاتيكان ونقطة خلاف بين الكاثوليكيين والثوريين في فرنسا لمدة طويلة 0 استمرت الملكية ثلاثة أعوام أخرى بعد سقوط الباستيل ، ثم أعدم لويس السادس عشر في 1792 ، وأعلنت الجمهورية الأولى ، ومن أهم الأحداث والتشريعات التي رافقتها : - إصدار قانون الطلاق في فرنسا 0 - إقرار الزواج المدني 0 - إصدار قانون يحظر قرع أجراس الكنائس لدعوة المؤمنين إلى الصلاة 0 - إصدار قانون يعطي الحق للسلطة المدنية بترحيل الكهنة الذين يسيئون للسلم الأهلي إلى خارج البلاد 0 - إلغاء أي دور للكنيسة في توثيق حياة المواطنين وذلك بحصر القيود المدنية بالمؤسسات الرسمية 0 - إلغاء المعاشات والمساعدات المالية التي كانت تدفعها الدولة لمن يساهم في إقامة الشعائر الدينية 0 تنظيم الحكومة في أول فصل بين سلطة الكنيسة وسلطة الدولة بحيث : - لا يحول دون شيء دون ممارسة أحد ضمن حدود القانون ، العبادة التي يختارها 0 - لا يجبر أحد على المساهمة في مصاريف العبادة 0 - الاحتفال بعيد المنطق في كنيسة سيدة باريس (نوتردام )0 - الاحتفال بالكائن الأعلى 0 *** غادر نابليون بونابرت مصر 1799 إلى فرنسا ليقوم بانقلاب في نفس العام 0 فيصدر دستوراً جديداً مؤسساً لما سمي بالقنصلية الأولى وأصبح نابليون القنصل العام فيها 0 ومن أهم الأحداث والتشريعات التي رافقتها : - تأسيس المدارس الرسمية في فرنسا(بعد أن كانت كلها من اختصاص الكنيسة )0 - اتفاقية عام 1801 (concordat) بين بابا روما ونابليون الأول والتي تنص على : - تعترف القنصلية بأن الكاثوليكية دين أغلبية الفرنسيين 0 - تقديم جميع رجال الدين استقالاتهم 0 - يسمي القنصل الأول الكهنة الرئيسيين 0 - حلف الكهنة قسم الولاء للدولة أمام القنصل الأول 0 - يعدل هذا الاتفاق في حال وصول قنصل غير كاثوليكي 0 - يحظر على الرهبانيات الدينية التدريس إلا في المدارس الابتدائية ، ( حيث سمح لأربع رهبانيات دينية بالتدريس )0 - يتلقى رجال الدين معاشات من الدولة عوضاً عن التبرعات (وهو تعديل لما جاءت به الجمهورية الأولى )0 - يقبل الفاتيكان بالتنازل عن أملاك الكنيسة لتصبح ملكاً للدولة 0 إذا طرحت الثورة الفرنسية خجلاً قضية التعليم من ضمن الخدمات الاجتماعية التي على الدولة تبنيها ، فإن القنصلية الأولى كانت أكثر وضوحاً في دور الدولة في إقامة المدارس الرسمية والحد من الدور التعليمي للرهبانيات 0 غيرّ نابليون نظام القنصلية بإعلانه الإمبراطورية عام 1804 وتوّج نفسه إمبراطوراً على الفرنسيين وكان من أهم الأحداث والتشريعات خلالها: - القطيعة مع الفاتيكان 0 - إصدار قرار يحظر إجراء زواج ديني إذا لم يسبقه زواج مدني 0 *** استمرت الإمبراطورية في فرنسا حتى خسارة نابليون العسكرية في لا يبزيغ ونفيه إلى جزيرة إلبا فكانت عودة الملكية إلى فرنسا في عام 1814 التي استمرت حتى عام 1848 (تاريخ إعلان الجمهورية الثانية ) وقد حاولت الملكية إرضاء التيار العلماني من خلال : - تنصيب الملك ضمن احتفال مدني وليس دينياً 0 - يكون قسم الولاء للدستور وليس لله 0 - تأكيد الحرية الدينية 0 - إصدار قانون (Guizot) الذي يفرض فيه على كل بلدية فتح مدرسية فيها 0 كما حاولت الملكية في الوقت نفسه إرضاء التيار الديني من خلال : - إلغاء قانون الطلاق 0 - إصدار قانون معاقبة أعمال التدنيس 0 ومن الجدير بالذكر هنا قدوم أول بعثة دراسية أوفدها محمد علي باشا إلى فرنسا (1826-1831) والتي كان فيها رفاعة الطهطاوي مرشد البعثة الديني) 0 ويمكن لنا أن نتخيل نوعية الحوارات التي دارت على مرأى ومسمع الطهطاوي وأثرت في تفكيره وجعلت منه علماً من أعلام النهضة العربية الحديثة (ومن مؤلفاته كتاب الأحوال الشخصية بعنوان المرشد الأمين للبنات والبنين وله ترجمة كتاب بعنوان وقائع تليماك وغيرهما )0 ساءت الأمور في ظل الملكية الجديدة ، وكانت ثورة 1848 التي أحاطت بها وأتت بالجمهورية الثانية التي استمرت أربعة أعوام ، وكان للتيار الديني قوة مؤثرة فيها 0 فمن الناحية السياسية : - تم التنظير على أن (( رجال ثورة 1848 روحانيون ويرون في الجمهورية تطوراً للمسيحية )) 0 - تم السعي لإقرار قانون يغلب فيه السلطة الدينية (الكنسية ) على السلطة المدنية 0 أما من الناحية التعليمية ، فقد صدر قانون falloux حول التعليم والمدارس يعطى فيه للكنيسة الكاثوليكية دوراً حاسماً في النظام التعليمي الفرنسي ؛ من ذلك : - في المدارس الابتدائية : تأكيد أولوية التعليم الديني على بقية المواد ودور الكاهن في تحديد ذلك 0 - في المدارس الثانوية: الحرية المطلقة للإداريين والمعلمين في تحديد مضمون المادة التعليمية 0 وقد استغل هذا القانون القيّمون من رجال الدين لإبعاد المدرسين العلمانيين بسهولة واستبدال آخرين من الرهبانيات بهم 0 وقد تدخل victor hogo في مناقشة هذا القانون دفاعاً عن الحريات والجمهورية وضد ما سماه (حزب رجال الدين ) إذ قال : (( هذا قانونكم فالتثقيف هو عملية بناء ؛ وأنا أتحداكم فيما تبنون )) 0 وكانت معارضته لسياسة الحكومة أحد أسباب نفيه وسبعين آخرين من النواب الجمهوريين خارج البلاد 0 *** ليمدّ من فترة بقائه في السلطة ، ضمن المدة المحددة في القانون ، كان على لويس نابليون الذي كان رئيساً للجمهورية الثانية آنذاك أن يقوم بانقلاب عليها 0 فأقام نظاماً إمبراطورياً في عام 1852 وعيّن نفسه إمبراطوراً على فرنسا تحت اسم نابليون الثالث الذي استمر في الحكم مدة 18 سنة أخرى 0 واهتم كثيراً بالتوسع الاستعماري الفرنسي كما هو الحال في المكسيك ، وفرض نظام حماية على كمبوديا ؛ كما أعلن الحرب على النمسا وإيطاليا وبروسيا 0 ثم تمت تنحيته في عام 1870 بسبب خسارته المعركة ضد بروسيا ونتيجة لوضع اجتماعي متفاقم 0 وكانت تشريعات الامبراطوية الثانية استمراراً للتشريعات التي قام بها أثناء ترؤسه للجمهورية الثانية 0 *** قامت الجمهورية الرابعة 1870 على أنقاض الإمبراطورية الثانية في ظروف داخلية صعبة من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والسياسية 0 واستمرت 71 عاماً حتى الحرب العالمية الثانية 0 وقامت كومونة باريس بعد عام واحد من إعلان الجمهورية كثورة شعبية مطالبة باسم ((حرية المعتقد )) بـ : - فصل الكنائس عن الدولة 0 - إلغاء ميزانيات العبادات كلياً 0 - جعل ملكية الرهبانيات ملكية عامة 0 - ملاحقة رجال الدين الذين كما قيل هم ((شركاء الملكية في جرائمها ضد الحرية ))0 رغم الشعارات العلمانية الكبيرة التي طرحتها كومونة باريس مع بداية الجمهورية الثالثة ، لم يكن التمثيل الجمهوري كبيراً في مجلس النواب 0 فقد انتخب رئيس الجمهورية (ماك ماهون ) بفضل أصوات النواب الموالين للملكية 0 بالإضافة إلى محاولة بعضهم إعادة النظام الملكي إلى فرنسا 0 إلا أن وصول أغلبية من النواب الجمهوريين إلى المجلس في عام 1877 ، سمح بوضع التشريعات الفرنسية على سكة العلمانية مجدداً0 **** من أهم القوانين الفرنسية المعمول بها حتى الآن : قانون الجمعيات لعام 1901 وقانون فصل السلطات لعام 1905 اللذين لم يكن إقرارهما ممكنا لو لم يسبقهما مجموعة من القوانين والإجراءات العلمانية 0 ومن أهم تلك القوانين في مجال التعليم نذكر : - احتكار الدولة تسمية الرتب الوظيفية في مجال التعليم 0 - إلغاء التعليم الديني في المدارس الرسمية 0 - إبعاد رجال الدين من التعليم العالي 0 - إعادة هيكلة المجلس الأعلى للتعليم الرسمي بحيث تم إبعاد رجال الدين عنه 0 - إصدار مرسومين ضد الرهبانيات غير المرخصة 0 وقد رافق هذا إجراءات بوليسية ضد مقراتها 0 - يقضي المرسوم الأول بأن يتفرق اليسوعيون ون يخلوا أماكن سكنهم في غضون ثلاثة أشهر وأن يخلوا أماكن سكنهم في غضون ثلاثة أشهر وأن يخلوا المؤسسات المدرسية في غضون خمسة أشهر 0 (الغاية من هذا المرسوم برأي جول فرّي هي : نزع روح الشبيبة الفرنسية من بين أيدي اليسوعيين )0 - يدعو المرسوم الثاني الرهبانيات غير المرخصة إلى الحصول على الترخيص ضمن مدة ثلاثة أشهر وإلا عرضت نفسها للطرد ( وبهذا تم تشتيت 6000 رجل دين و261 مؤسسة دينية غير مرخصة 0 - إصدار قانون ((حرية التعليم )) الذي أقره مجلس الشعب بأغلبية 362صوتاً ضد 159 والذي يشمل : - إلغاء (رسالة التزكية ) التي كانت تصدر عن الأسقف تخول الكاهن بموجبها التعليم 0 - رفض المساهمة في التعليم الرسمي أو الحر أو إدارة أي مؤسسة من قريب أو بعيد ، لأي فرد ينتمي إلى رهبانية غير معترف بها 0 - قانون مجانية وإلزامية التعليم في المدارس الابتدائية الرسمية 0 - إلغاء التعليم الديني في المدارس الرسمية 0 وتم استبدال تعبير ((التعليم الاخلاقي والديني )) بتعبير (( التعليم الأخلاقي والمدني ))0 - مرسوم بنزع الصليب من المدارس الرسمية 0 - إغلاق جامعات التعليم اللاهوتي الكاثوليكية 0 - إصدار قانون بوضع المدارس الرسمية تدريجياً بين أيدي العلمانيين وعلى أن يكون جميع أعضاء الهيئة التدريسية تدريجياً من العلمانيين أو الموجهين للعلمنة خلال عشرة أعوام 0 - يحرم على أعضاء الرهبانيات التعليم ورئاسة منصب مديرية التعليم 0 - إلغاء المنح الدراسية لطلاب العلوم الدينية 0 - إلغاء وظيفة المشرف الروحي في المدارس 0 في مجال الخدمة العسكرية : - تحريم على أفراد الجيش أن يشاركوا في المناسبات الدينية 0 وتبعه توضيح يحظر عليهم ارتداء اللباس الرسمي في تلك المناسبات 0 - إقرار الخدمة العسكرية الإلزامية لرجال الدين أسوة بغيرهم من أبناء الوطن 0 وفي المجالات الأخرى نجد القوانين والإجراءات التالية : - إلغاء بند الدين في الاستمارات الرسمية 0 - إلغاء القانون الذي كان يقر العطلة الأسبوعية يوم الأحد 0 - قانون علمنة المستشفيات ومؤسسة دفن الموتى وحتى المقابر ، وذلك بإلغاء الطابع الديني عنها 0 مرسوم بنزع الصليب من قاعات القضاء 0 وقد تم تنزيل الصليب بموجب قرار من البلدية 0 كما تم تأكيد هذا مرة أخرى في عام 1904 0 - إلغاء الصلوات عند افتتاح دورة البرلمان 0 - إعادة إحياء قانون الطلاق (loi naquet ) 0 - إصدار قانون يمنع رؤساء العائلات التي سبق أن حكمت فرنسا من الإقامة فيها 0 - إصدار قانون ضريبي حول أوقاف الرهبانيات 0 - إلغاء مركز المشرف الديني في المستعمرات 0 - إلغاء منصب المشرف الروحي في المستشفيات 0 قانون الجمعيات ذات الغايات الربحية : لعام 1901 الذي لحظ بنوداً خاصة بالرهبانيات، وفيه : - على الرهبانيات القائمة طلب ترخيص (إلى مجلس الدولة ) في غضون ثلاثة أشهر ) في غضون ثلاثة اشهر من صدور هذا القانون تحت طائلة اعتبارها غير شرعية وحلها 0 - منع أي رهبانية من ممارسة نشاطاتها في غياب هذه الموافقة 0 - حظر حق التدريس على كل عضو في الرهبانيات 0 - منع الكهنة من التوجه إلى روما بناء على طلب من البابا 0 وقد نتج عن هذا القانون : - تم في (عام 1901 ) تقديم 600 طلب ترخيص لتأسيس رهبانيات ، وتم رفض البرلمان لها جميعاً 0 - - تم (في عام 1902) تقديم 59 طلب ترخيص لتأسيس رهبانيات ، قُبل منها خمسة فقط ، كما تم إغلاق ( بين عامي 1904 و1911) 1843 مدرسة عائئدة للرهبانيات 0 - حل الرهبانيات غير المرخصة ، مما دفعها للهجرة خارج فرنسا 0 - حصول تظاهرات في باريس وفي مقاطعة الـ bretagneنتيجة لقرار رئيس مجلس النواب بإغلاق المدارس الدينية التي لم تحصل على ترخيص وفق قانون الجمعيات 0 - تأسيس البعثة العلمانية الفرنسية (mission laique francaise) 0 - احتجاج البابا ليون الثالث عشر على الإجراءات الفرنسية بحق الدين الكاثوليكي 0 - - تدخل الجيش الفرنسي لأحد الأديرة في جبال الألب من المعتصمين فيه0 - وقد استمر إجراء ترسيخ المنهج العلماني في فرنسا 0 وكان عام 1904 حاسماً في ذلك 0 إذ تم إقرار مايلي: - يصدر وزير العدل تعميماً لاستغلال عطلة عيد الفصح لسحب الصليب والرموز الدينية الأخرى من قاعات المحاكم 0 - إصدار قانون (يلغي قانون fallouxلعام 1850) يَنهى الرهبانيات عن التعلم كلياً 0 - إلغاء المادة 298 من القانون المدني التي تمنع في حال الزنى من زواج صاحبي هذه العلاقة من بعضهما بعضاً 0 - منع الرهبانيات من التعليم في المدارس الخاصة سواء ممن يحمل ترخيصاً أم لا 0 (تم تعديله في العام 1972)0 - اختار أربعة آلاف راهب فرير (راهب مدرس ) النفي الطوعي للحفاظ على دورهم التعليمي (وكانت سورية ملجأ لبعضهم )0 - إيقاف العمل بمعاهدة 1801 (التي ألغيت نهائياً عام 1905 المبرمة مع الكرسي الرسولي حول علاقة رجال الدين الكاثوليكي بالسلطة التنفيذية 0 - قطع العلاقات الديبلوماسية مع الفاتيكان 0 قانون فصل الدين عن الدولة لعام 1905 : يقر مجلس الشعب عام 1905 قانون فصل الدين عن الدولة بعد خمسين جلسة مداولة (لم يقر الفاتيكان به رسمياً حتى عام 1921 )وفيه : - المادة 1- تحمي الجمهورية حرية المعتقد 0 وتضمن الممارسات الحرة للعبادات بما في صالح النظام العام 0 - المادة2- لا تعترف الجمهورية ولا تدفع رواتب ولا تمول مصرفات أي عبادة إلا فيما يتعلق بالمدارس ودور العجزة والمصحات والسجون 0 - المادة 27- ينظم قرع أجراس الكنائس وفق قرار البلدية 0 وفي حال الخلاف مع رئيس البلدية ينظم وفق قرار المحافظ 0 - يمنع مستقبلاً إقامة أو وضع أي رمز أو شعار ديني على المباني الحكومية أو في أي مكان عام كالمتاحف والمعارض مثلاً ، فيما عدا الأبنية المخصصة للعبادة ، أو الأضرحة أو المقابر 0 - لا يعطى التعليم الديني للأطفال بين سني السادسة والثالثة عشرة المسجلين في المدارس الرسمية إلا خارج أوقات المدارسة ( تم العمل به حتى عام 1959 )0 - يعاقب كل من يحاول بطريقة أو بأخرى أن يؤثر على شخص آخر بدفعه إلى ممارسة عبادة أو الامتناع عنها ، أو حثه على المساهمة المالية أو سسحب مساهمته المالية لجمعية عبادة 0 - يغرم ويحبس المسؤول عن بيت عبادة يسيء بأي شكل من الأشكال إلى مواطن يقوم بواجبه الوظيفي تجاه الدولة 0 - يحبس المسؤول عن بيت عبادة من ثلاثة اشهر إلى سنتين إذا تم إلقاء محاضرة فيه أو كابة ملصق أو توزيع منشور وما إلى ذلك يتضمن تحريضاً مباشراً على عدم تطبيق قوانين الجمهورية0 - ونتيجة لهذا القانون : فقد : - تم الإعلان رسمياً عن أسماء الرهبانيات والأديرة الملغاة 0 وإعطاء مهلة ستة أسابيع لتنفيذه 0 - تم إلغاء معاهدة 1801 المبرمي مع الكرسي الرسولي حول علاقة رجال الدين الكاثوليك بالسلطة التنفيذية 0 - تم إلغاء ميزانية العبادة 0 - أصبح على الكنيسة تأسيس ((جمعيات ثقافية)) لتكون وحدها المخولة لتلقي تبرعات الرعية وأملاك الكهنة 0 - تم إصدار قانون لا تعترف الدولة فيه ولا تمول ولا تدعم أي مذهب ديني ( ولكنها تدعم المستشقيات وروضات الأطفال التي تديرها الرهبانيات )0 - تم إصدار قانون حول حرية العبادات وفيه الإبقاء على بعض أماكن العبادة لإقامة الشعائر 0 - تم نزع الصليب من صفوف المدارس الحرة (التي لا تديرها الرهبانيات )0 - أدان البابا pie x قانون فصل الدين عن الدولة وإلغاء معاهدة 1801 ورفض ((الجمعيات الثقافية)) التي يرى فيها خطراً على انقسام الكنيسة 0 - دافع المخلصون للكنيسة عنها وعن بيتها في باريس والـ bretagneضد إجراءات الجرد والحجز وتحويل الملكية 0 - تم تأسيس رابطة ((كاثوليك فرنسا )) التي تضم مئتي ((مؤسسة ثقافية )) سبق إشهارها أصولاً 0 - تم مصادرة أملاك الأبرشيات وحولت لصالح البلديات والدولة 0 - تم رفض تقدم أفراد من الرهبانيات إلى مسابقات تعيين المعلمين في التعليم الثانوي 0 *** كان لأحداث الحربين العالميتين وما تلتها وقعها على تعديل ، إلغاء وإحداث تشريعات فرنسية جديدة مرتبطة بالتعليم والرهبانيات ؛ نذكر منها : 1919: إعادة تأسيس الرهبانيات التي سبق أن ألغيت في فرنسا عام 1901 (تم العمل به حتى عام 1931 )0 1920 :إعادة العلاقات الدبلوماسية مع الفاتيكان ، تم إلغاؤها بحجة ضعف الموارد المالية وباسم العلمانية 0 1937- منع أي شكل من أشكال التبشير الديني في المؤسسات الرسمية 0 1940 : ألغى petaine بعض القوانين المتعلقة بعلمنة التعليم ( وأعيد العمل بها بعد التحرير 0 1951 : تعديل القانون بحيث يسمح بدعم الدولة النادي للتعليم الخاص 0 1946 : ينص الدستور الفرنسي للجمهورية الخامسة على أن فرنسا دولة واحدة علمانية ديموقراطية واجتماعية 0 1958 : المادة 2- من دستور الجمهورية الخامسة تضمن الجمهورية كل المواطنين أمام القانون بدون تمييز من حيث أصولهم ، أعراقهم أو ديانتهم 0 1984: علمانية التعليم العالي : الإدارة الرسمية للتعليم العالي هي علمانية ومستقلة عن كل تأثير سياسي واقتصادي وديني وإيديولوجي 0 2004 : (10شباط) : صدور قانون حول حمل رموز أو ارتداء لباس يعبر فيه طلاب المدارس أو المعاهد الرسمية عن الانتماء الديني (المادة 1): - يمنع على الطلاب في المدارس والمعاهد الرسمية حمل رموز أو ارتداء لباس يعبرون فيه جهاراً عن انتمائهم الديني 0 - يذكر النظام الداخلي بأن تطبيق الإجؤاءات التنظيمية يقتضي حواراً مسبقاً مع الطالب 0 - الخاتمة : بعد استقرار الدولة العلمانية في فرنسا وتراجع حدة الصراع بين سلطة الدولة وسلطة الكنيسة ، تطورت منذ الثمانينات علاقة الدين بالدولة إلى رفض إلى تعاون وحوار فبدا الحديث حول علمانية محايدة ( أي غير معادية للدين )) وعلمانية مفتوحة 0 ولم يعد للنقاش حول علمانية أو دينية المدرسة بل حول تمويل التعليم الخاص من قبل الدولة كما جرى السماح لمن يرغب من الطلاب بممارسة واجباته الدينية 0 وحظر الترويج لأي دين 0 أقوال ومواقف حول العلمانية : - يذكر فيكتور هوغو في وصيته (1885) ((أرفض أن أشيع في أي كنيسة 0 أطلب الصلاة لكل الأرواح 0 وأنا مؤمن بالله ))0 وكانت هذه الحادثة منعطفاً هاماً في الإجراءات الرسمية اعتمده الكثيرون من بعده 0 - يقول Ferdinand Buisson (1841-1932 )[الناطق الرسمي باسم الحزب الراديكالي ] ليس من مهام الكنيسة ممارسة السياسة كما ليس من مهام الدولة ممارسة علم اللاهوت 0 - ويقول claude nicolet[ مؤرخ فرنسي للمؤسسات والأفكار السياسية : لم تصلنا العلمانية كوحي ولم ينطق بها اي رسول ، ولا نجد لها تعريفاً في أي كتاب مرجعي كما لا يوجد نص مقدس يبوح بأسرارها 0 العلمانية يبحث عنها ، يعبر عنها ، تناقش ، تمارس وإذا لزم الأمر تعدل ثم يعاد نشرها 0 - ويقول محمد أركون [ بروفيسور في الفكر الإسلامي في جامعة السوربون ] : العلمانية من حيث الجوهر هي موقف فكري من مسألة المعرفة 0 فعلينا التعرف أولاً ، ثم الاستفاضة في المعرفة ، فكيفية استيعاب المعرفة وأخيراً كيف نعلّم ماذا نعرف دون التأثير على أي كان 0هذه هي العلمانية وهي ليست معركة ضد شيء ما 0 الدكتور مازن داغوم
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 23 | |||||
|
![]() في معرض التطوير هناك خطة مجهولة الجانب
|
|||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اجتهادات هامة أحوال | ردين حسن جنود | أهم الاجتهادات القضائية السورية | 3 | 12-11-2018 09:31 AM |
الديمقراطية وحقوق الإنسان ودورهما في التنمية | المحامية سحر الياسري | أبحاث في حقوق الإنسان | 2 | 28-09-2007 02:13 PM |
*************** زنا *************** | المحامي حيدر سلامة | أهم الاجتهادات القضائية السورية | 0 | 30-11-2006 10:30 AM |
كتاب الأحكام الشخصية - لقدري باشا | المحامي محمد صخر بعث | موسوعة التشريع السوري | 5 | 29-11-2006 04:06 PM |
الديمقراطية مهمة وضرورية ... لكنها ليست سلّعة معلبة وجاهزة | المحامي محمد خير بدير | حوار مفتوح | 0 | 27-05-2005 08:55 PM |
![]() |