منتدى محامي سوريا

العودة   منتدى محامي سوريا > المنتدى الثقافي > شعر

شعر إذا كان لك اهتمامات شعرية. أو قرآت قصيدة جميلة عمودية أو شعراً مقفى فأنعش روحنا به.

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 20-04-2012, 04:37 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
(أبو إياد) محمد المصرى
عضو مساهم نشيط

الصورة الرمزية (أبو إياد) محمد المصرى

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


(أبو إياد) محمد المصرى غير متواجد حالياً


Poetry شاعر من مصر ....هشـام الجخ ....موضوع مُتجدد بإذن الله

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين الذى خلق الإنسان وعلمه البيان
والصلاة والسلام على من أقرأ القرآن وأجرى على يديه الحق وأظهر البرهان والذى علمنا بحبه مكة محبة الأوطان ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الكرامالأخيار وعلى كل من إتبع سنته وصار على نهجه ونهج سلفه الأطهار
وبعد ،،

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحديث الصحيح الذى روُى عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قدم رجلان من المشرق فخطبا فعجب الناس لبيانهما فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر

وفى رواية للإمام أحمد في المسند وأبو داود عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال { إن من البيان سحرا ، وإن من الشعر حكما } .

{ وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم لحسان بن ثابت رضي الله عنه والله لشعرك عليهم أشد من وقع السهام في غلس الظلام وتحفظ بيتي فيهم ، فقال والذي بعثك بالحق نبيا لأسلنك منهم كما تسل الشعرة من العجين ، ثم أخرج لسانه فضرب به أرنبة أنفه وقال : والله يا رسول الله إنه ليتخيل لي أنه لو وضعته على حجر لفلقه أو على شعر لحلقه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيد الله تعالى حسانا بروح القدس }

الشعر له فى النفس راحة وسكينه ، وبه قد يصل المعنى إلى القلب أقرب من النثر ، وفى تلك المُقدمه الكفايه ونأتى إلى لُب الموضوع :-

وقصيدتنا الأولى فيه
للشاعر المصرى الصعيدى هشام الجخ بعنوان التـــأشيرة


وأنصح قبل القراءة بالإستماع للقصيدة أولاً عبر اليوتيوب من هنا


التأشيرة

أسبِّح باسمك اللهُ
وليس سواكَ أخشاهُ
وأعلَمُ أن لي قدراً سألقاهُ سألقاهُ
...وقد عُلِّمتُ في صغري بأن عروبتي شرفي وناصيتي وعنواني
وكنا في مدارسنا نردد بعضَ الحانِ
"بلاد العُرب أوطاني .. وكل العرب أخواني"
"بلاد العُرب أوطاني .. وكل العرب أخواني"
"بلاد العُرب أوطاني .. وكل العرب أخواني"
"بلاد العُرب أوطاني .. وكل العرب أخواني"

وكنا نرسمُ العربيَّ ممشوقاً بهامتِه
لَهُ صدرٌ يصدُّ الريحَ إذ تعوي
مهاباً في عباءته
وكنا مَحْضَ أطفالٍ تحرّكنا مشاعرُنا
ونسْرحُ في الحكايات التي تروي بُطولتَنا
وأن بلادنا تمتدُ من أقصى إلى أقصى
وأن حروبنا كانت لأجْل المسجدِ الأقصى
وأن عدوَّنا صهيونَ شيطانٌ له ذيلُ
وأن جيوش أمتِنا لها فعلٌ كما السّيلُ
سأُبحرُ عندما أكبرْ
أمرُّ بشاطئ البحرين في ليبيا
وأجني التمرَ من بغدادَ في سوريا
وأعبر من موريتانيا إلى السودان
أسافر عبْر مقديشيو إلى لبنان
وكنتُ أخبئ الألحان في صدري ووجداني
"بلاد العُرب أوطاني .. وكل العرب أخواني"
"بلاد العُرب أوطاني .. وكل العرب أخواني"
"بلاد العُرب أوطاني .. وكل العرب أخواني"
"بلاد العُرب أوطاني .. وكل العرب أخواني"

وحين كبرتُ
لم أحصلْ على تأشيرةٍ للبحر .. لم أُبحرْ
وأوقفني جوازٌ غيرُ مختومٍ على الشباك .. لم أعبرْ
كبُرتُ أنا وهذا الطفل لم يكبرْ
* * *
تقاتِلُنا طفولتُنا
وأفكارٌ تعلَّمنا مبادءَها على يدِكم أيا حكامَ أمتِنا
ألستم من نشأنا في مدارسكم ؟
تعلَّمنا مناهجَكم ؟
ألستم من تعلمنا على يديكم!
بأن الثعلبَ المكارَ منتظِرٌ سيأكل نعجةَ الحمقى إذا للنوم ما خَلَدُوا ؟
ألستم من تعلمنا على يديكم بأن العودَ محميٌّ بحزمته ضعيفٌ حين ينفردُ ؟
لماذا الفُرقةُ الحمقاءُ تحكمُنا ؟
ألستم من تعلمنا على يديكم أن اعتصموا بحبل الله واتحدوا ؟
لماذا تحجبون الشمسَ بالأَعلام؟
تقاسمتم عروبتَنا ودَخَلاً بينكم صِرنا كما الأنعام
سيبقى الطفل في صدري يعاديكم
تقاسمنا على يدكم فتبت كل أيديكم

أنا العربيُّ لا أخجلْ
وُلِدتُ بتونسَ الخضراءِ من أصلٍ عُمَانيٍّ
وعُمري زادَ عن ألفٍ وأمي لم تزل تحبَلْ
أنا العربي في بغدادَ لي نخلٌ وفي السودانِ شرياني
انا مصريُّ موريتانيا وجيبوتي وعَمَّانِِ
مسيحيٌّ وسنيٌ وشيعيٌ وكرديٌ وعلويٌ ودرزيٌ
أنا لا أحفظُ الأسماءَ والحكامَ إذ ترحلْ
سَئِمنا من تشتُتِنا وكلُّ الناسِ تتكتّل
ملأتُمْ دينَنَا كذباً وتزويراً وتأليفا
أتجمعنا يدُ الله ؟ وتبعدنا يد (الفيفا) ؟؟

هجرْنا دينَنا عَمْدا فَعُدنا الأَوْسَ والخزرج
ونعبدُ نارَ فتنتِنا وننتظرُ الغبا مَخرج
• * *
أيا حكامَ أمتنا
سيبقى الطفلُ في صدري يعاديكم
يقاضيكم
ويعلنُ شعبَنا العربيَّ مُتَّحِدا
فلا السودانُ منقسمٌٌ
ولا الجولانُ محتَلٌّ
ولا الشامُ منكسر يداوي الجرحَ منفرداً
سيجمعُ لؤلؤاتِ خليجِنا العربيِّ
في السودان يزرعُها فيَنبتُ حبُّها
في المغربِ العربيِّ قمحاً
يعصُرون الناسُ زيتاً في فلسطينَ الأبيّةِ
يشربون الأهلُ في الصومال أبدا

سيُشعلُ من جزائرِنا مشاعلَ ما لها وهنُ
إذا صنعاءُ تشكونا فكلُّ بلادِنا يمنُ
سيخرجُ من عباءتِكم – رعاها الله – للجمهور مُتَّقِدا
هو الجمهورُ لا أنتم
أتسمعني جحافلُكم ؟
أتسمعني دواوينُ المعاقلِ في حكومتِكم ؟
هو الجمهور لا أنتم ولا يخشى لكم أحدا
هو الإسلام لا أنتم فكفّوا عن تجارتكم وإلا صار مرتدا
وخافوا .. إن هذا الشعبَ حمَّال
وإن النوقَ إن صُرِمَتْ فلن تجدوا لها لبناً ولن تجدوا لها ولدا
أحذِّرُكم .. سنبقى رغم فتنتِكم فهذا الشعبُ موصولُ
حبائلُكم وإن ضَعُفَتْ فحبلُ اللهِ مفتولُ
أنا باقٍ .. وشرعي في الهوى باقِ
سُقِينا الذلَّ أوعية .. سُقينا الجهلَ أدعية
ملَلْنا السقْيَ والساقي
سأكبرُ تاركاً للطفل فرشاتي وألواني
ويبقَى يرسم العربيَّ ممشوقا بهامته ويبقى صوتُ ألحاني
"بلاد العُرب أوطاني .. وكل العرب أخواني"
"بلاد العُرب أوطاني .. وكل العرب أخواني"
"بلاد العُرب أوطاني .. وكل العرب أخواني"
"بلاد العُرب أوطاني .. وكل العرب أخواني"
"بلاد العُرب أوطاني .. وكل العرب أخواني"


تمتّ
وإلى لقاء آخر مع قصيدة أخرى
دُمتم بخير وحُرية












التوقيع


ـــــــــــــــ بسم الله الرحمن الرحيم ـــــــــــــــــــ
إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ & أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ .
ـــــ الله أكبر الله أكبر ــــ

الله أكبر

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
* قصص لها عبر * المحامية لما وراق طور نفسك 229 09-03-2013 11:13 PM
حقيقة الإسراء والمعراج ماهر المعاني حوار مفتوح 0 06-02-2007 03:02 PM
حقيقة مفهوم خاتم الأنبياء ماهر المعاني حوار مفتوح 17 26-12-2006 07:20 PM
حكم الأبنية بين الشريعة والقانون د.ياسين الغادي أبحاث في الفقه الإسلامي 0 26-04-2006 01:15 PM


الساعة الآن 11:43 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Nahel
يسمح بالاقتباس مع ذكر المصدر>>>جميع المواضيع والردود والتعليقات تعبر عن رأي كاتيبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى أو الموقع