منتدى محامي سوريا

العودة   منتدى محامي سوريا > منتدى الاستشارات > استشارات قانونية مجانية

استشارات قانونية مجانية الاستشارة المجانية تهدف لإعطاء معلومات ثقافية عامة وخطوط عريضة عن موضوع محدد ولا بد لمن يرغب باستشارة مفصلة كاملة من الرجوع لمحامي... إذا كان عندك أي مسألة قانونية أو استفسار أو استشارة فهذا القسم هو المكان المناسب الذي تجد فيه جواباً لمسألتك. الدخول لقسم الاستشارات لا يحتاج لتسجيل الدخول الاستشارة مسؤولية ممنوع الإجابة عنها إلا من قبل المختصين من الأساتذة المحامين وأي إجابة على الاستشارة من غير محامي مسجل بالمنتدى سيتم حذفها مهما كان مضمونها. || كما تتقدم إدارة منتدى محامي سوريا بالشكر للزملاء الأجلاء الذين يبادرون للرد على الاستشارات القانونية المختلفة والمتنوعة، وهى ردود تكرس كون مهنة المحاماة (رسالة).

إضافة رد
المشاهدات 6462 التعليقات 8
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-04-2006, 05:33 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إحصائية العضو






آخر مواضيعي



افتراضي الزواج الشرعي

السلام عليكم انا بنت سورية عمري 22 سنة تعرفت على شاب ونريد ان نتكتب كتابنا ونتزوج بلحلال لأننا مقتنعون ببعضنا ولا نريد الا بعضنا ولأننا نخشى الوقوع بلحرام
المهم والدي غير موافق ابدا ولم يوافق ان يراه او يقابله وهدد بتقليعه اذا رآه
المهم لم يعطه اي فرصة لقد حكم عليه لمجرد انه غير مثقف بلدرجة التي يريدها والدي
سؤالي هل نستطيع ان نتزوج بلمحكمة الشرعية دون وجود والدي؟؟؟اي هل يوافق القاضي الشرعي على كتب كتابنا؟؟؟
ام انه علينا ان نتزوج خارج المحكمة(زواج عرفي)لكي يقبل القاضي بتثبيت زواجي؟؟؟
ارجو من اي محام او اي شخص يعرف ان يجيبني







رد مع اقتباس
قديم 05-04-2006, 02:33 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
المحامي حازم زهور عدي
عضو أساسي ركن
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامي حازم زهور عدي غير متواجد حالياً


افتراضي

نعم تستطيعين الزواج منه في المحكمة الشرعية بطلب يقدم للقاضي الشرعي الذي يدعو الأب لسماع أقواله و تقدير أسباب معارضته فإذا كانت جدية أخذ بها و إلا أذن باتمام الزواج و هناك طريق اخر أن تتزوجي بعقد عرفي و عند حصول الحمل ترفعين على الزوج دعوى تثبيت زواج و ترفقين الدعوى بما يشعر بوجود الحمل
و لكن هل تعتقدين حقا أن والدك لا يريد لك الخير و هو كان السبب في قدومك للحياة من بعد أمر الله و هل تريدين أن يتزوج أولادك بدون موافقتك على كل أعذريني لتدخلي في أمورك الشخصية لكن أرى أن تحادثي أباك للمرة الأخيرة قبل الاقدام على أي خطوة
محامي







التوقيع

hazem.jpg

رد مع اقتباس
قديم 05-04-2006, 03:07 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أسعد المدرس
عضو مميز
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


أسعد المدرس غير متواجد حالياً


افتراضي

الأستاذ الذي أجاب ..... لدي سؤال صغير ... ماذا عن حق الفسخ لعدم الكفاءة ؟؟؟؟







التوقيع

ربما لا أكون مقتنعا بما تقوله ، ولكنني سوف أدفع حياتي ثمناً لحقك كي تقوله

I don't believe in the word you have written,but i'll defend your right to say it 'till death

رد مع اقتباس
قديم 07-04-2006, 12:37 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
المحامي حازم زهور عدي
عضو أساسي ركن
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامي حازم زهور عدي غير متواجد حالياً


افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ردا على استفسار الأخ العزيز ليس للولي حق الفسخ إن كان الزوج كفؤ و أسوق لك نص المادة القانونية و اجتهادات قدري باشا التي تعتبر في المرتبة الثانية بعد نصوص القانون

قانون الاحوال الشخصية ـ المرسوم التشريعي رقم (59) لعام 1953 - مادة 27

اذا زوجت الكبيرة نفسها من غير موافقة الولي فان كان الزوج كفؤا لزم العقد والا فللولي طلب فسخ النكاح.
كتاب الاحكام الشرعية في الاحوال الشخصية لقدري باشا - مادة 63

اذا زوجت الحرة المكلفة نفسها بلا رضا وليها العاصب قبل العقد او زوج الصغيرة غير الاب والجد من الاولياء او زوجها الاب او الجد وهو ماجن سيء الاختيار مشهور بذلك قبل العقد يشترط لصحة النكاح ان يكون الزوج كفؤا للمراة نسبا ان كانا عربيين اصلا واسلاما ومالا وصلاحا وحرفة سواء اكانا عربيين او غير عربيين فان كان الزوج غير كفء للمراة في شرط من الشروط المذكورة فالنكاح غير صحيح في الصور المتقدمة.
كتاب الاحكام الشرعية في الاحوال الشخصية لقدري باشا - مادة 62

تعتبر الكفاءة من جانب الزوج لا من جانب المراة فيجوز ان تكون ادنى منه في الشروط المذكورة في المادة الاتية.
والكفاءة حق الولي وحق المراة واعتبارها عند ابتداء العقد فلا يضر زوالها بعده.
كتاب الاحكام الشرعية في الاحوال الشخصية لقدري باشا - مادة 64

يعتبر الاسلام بالنظر للزوج وابيه وجده لا غير فمسلم بنفسه ليس كفؤا لمسلمة ابوها مسلم ومن له اب واحد مسلم ليس كفؤ لمن لها ابوان مسلمان ومن له ابوان في الاسلام كفء لمن لها اباء.







التوقيع

hazem.jpg

رد مع اقتباس
قديم 07-04-2006, 12:41 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
أسعد المدرس
عضو مميز
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


أسعد المدرس غير متواجد حالياً


افتراضي

شكراً لك أخي الزائر ... لو كنا نريد ان نراك عضواً بيننا ....
شكراً لك على التفصيل الذي ذكرته ... ولكن في حالة السؤال هنا تقول الكاتبة :

اقتباس:
لقد حكم عليه لمجرد انه غير مثقف بلدرجة التي يريدها والدي

نحن نعرف في الكفاءة ان العلم يكفي لأن يكون كفؤاً لكل ذي كفؤ ... ولكن في هذه الحالة اذا كان الزوج غير كفؤاً للزوجة ...هل يحق للولي طلب الفسخ ؟؟؟
مع الشكر الجزيل
أسعد







التوقيع

ربما لا أكون مقتنعا بما تقوله ، ولكنني سوف أدفع حياتي ثمناً لحقك كي تقوله

I don't believe in the word you have written,but i'll defend your right to say it 'till death

رد مع اقتباس
قديم 07-04-2006, 06:42 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
إحصائية العضو






آخر مواضيعي



افتراضي الزواج الشرعي

السلام عليكم مرة اخرى....
لقد فهمت رد المحامي وبصراحة يمكن من الناحية النظرية وبلنسبة للناس ان يكون غير كفؤ لي ويمكن ان يكون والدي معه الحق ولكن هناك امر يجعلني اتزوجه حتى لو لم يوافق هو انه بصراحة قد وقعنا في الحرام معا للأسف طبعا دون جماع عدة مرات وقد ساعد على هذا اليأس الشديد وعدم موافقة والدي....هذا الأمر يجعلني لا اتزوج غيره طوال حياتي وقد اقع في الحرام تانية طبعا ابي لا بعرف فقط امي وقد فهمت امي المشكلة واقتنعت مني ولكن لا تستطيع ان تخبر ابي بشئ او تقنعه....لهذا فقد اصبح زواجي به (طبعا ليس السبب الوحيد) لكي لا نقع بلحرام بلخفية....ولارضاء الله....علما انني قد اتزوج منه زواجا سريا اذا لم يقبل القتضي وهذا ليس من مصلحتي ابدا
اذا عرف هذا القاضي اننا وقعنا للأسف بلحرام هل يوافق على زواجنا دون تدخل والدي؟؟؟
ارجو من يقرأ هذا ان يتفهم اننا بشر ونخطئ







رد مع اقتباس
قديم 07-04-2006, 07:37 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
المحامي حازم زهور عدي
عضو أساسي ركن
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامي حازم زهور عدي غير متواجد حالياً


افتراضي

للقاضي سلطة واسعة في تقدير الموقف و برأي لم تصل الأمور للمحاكم بعد و فكري مرة اخرى لماذا تريدين الزواج منه هل بسبب هذا الموضوع فقط إن الأمر كذلك فلا تصلحي الخطأ بخطأ اخر و ترهني حياتك على لحظة ضعف و فكري مرة اخرى هل هو الشخص الذي تريدينه حقا شريكا لحياتك بعبارة اخرى هل هو فتى احلامك حقا القرار لك أولا و أخيرا و لا القانون و لا القاضي و لا أباك سيكونان عائقا في وجهك إذا اردت المضي في الزواج منه لكن امنحي نفسك فرصة للحكم على الأمر ككل







التوقيع

hazem.jpg

رد مع اقتباس
قديم 10-04-2006, 05:06 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
إحصائية العضو






آخر مواضيعي



افتراضي الزواج العرفي

السلام عليكم يا سيدي المحامي.....طبعا ما حصل ليس السبب الوحيد بل هو سبب من الأسباب...على الرغم من الفرق الثقافي فنحن متفاهمون جدا جدا انشاء الله
على الرغم من ان المجتمع ينظر على انه يجب ان تكون المتعلمة للمتعلم هذه نظرة المجتمع بشكل عام ولكن هذه ليست قاعدة فأنا برأيي على حسب نفسية الانسان فأنا ليس عندي مانع ابدا ولا يمكن بيوم من الأيام ان اعتبر زوجي اقل مني لأن الله خلق لكل انسان ظروف وكتب لي ان اتعلم ولم يكتب له...وبلنهاية فأنا لا اريد ان اعنس لأنني اذا لم اتزوجه فلن اتزوج ابدا انا متأكدة من نفسي....
السؤال عن الزواج العرفي (الزواج بوجود الشيخ والشهود والمهر بدون الولي)هل هو عقد مثل عقد المحكمة من الناحية الشرعية؟؟؟؟
لأنك قد اقترحت هذا علي وانا قد سمعت وقرأت ان هذا الزواج باطل وهو زنا عند اغلب الشيوخ فما هو رأيكم؟؟؟
وهل العقد عند المحامي يعتبر زواج عرفي؟؟؟وهل هو شرعي؟؟؟انا بصراحة متخربط مخي من هي النواحي فأسمع عن الكثير من الناس في سوريا متزوجين عرفي وبلمقابل اسمع انه زنا مقنع والعياذ بلله







رد مع اقتباس
قديم 11-04-2006, 01:57 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
المحامي حازم زهور عدي
عضو أساسي ركن
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامي حازم زهور عدي غير متواجد حالياً


افتراضي

و عليكم السلام أخت شامية
احيي فيك تحررك من نظرة المجتمع و وجود تفكير سليم لديك فالثقافة و العلم لا يخلقان تقاربا بقدر التفاهم و الحب بين الزوجين
ان عدم وجود الاب في عقد الزواج لا يبطله لأن له حق طلب الفسخ لعدم الكفاءة و يسقط حق الفسخ بالحمل
و بالنسبة للكلام الذي سمعتيه فلا أساس له من الصحة و الزواج ان تحققت شروطه الشرعية تحل المراة للرجل بموجبه تماما و اي عقد زواج خارج المحكمة هو عقد عرفي سواء عند محامي أو شيخ
اختي العزيزة راجعي الروابط التالية ففيها ما قد ينير دربك
http://www.islamic-fatwa.com/index.php? ... wa&id=4503
http://www.islamic-fatwa.com/index.php? ... wa&id=4508
و بعد ان تقرري ماذا تريدين ان تفعلي نستطيع ان نعطيك المشورة و ان كنت ما زال مخك متخربط بالنسبة لهذا الموضوع فاشرحي الموضوع اكثر حتى نستطيع مساعدتك

ايضا هذا الرابط

http://www.islamic-fatwa.com/index.php? ... wa&id=1023
و السلام عليكم







التوقيع

hazem.jpg

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اجتهادات هامة أحوال ردين حسن جنود أهم الاجتهادات القضائية السورية 3 12-11-2018 09:31 AM
اجتهادات عقارية حول العقارات والنوع الشرعي المحامي علي عبد الرحيم أهم الاجتهادات القضائية السورية 0 11-07-2010 10:07 PM
أسباب التبرير في قانون العقوبات المحامي حازم علوش أبحاث في القانون الجنائي 7 17-06-2010 08:13 PM
قانون الأحوال الشخصية لدولة الامارات العربية المتحدة المحامي مضر أبو حمود قوانين دولة الإمارات العربية المتحدة 0 04-01-2010 09:49 AM
فتاوى دار الإفتاء المصرية في الأحوال الشخصية المحامي محمد صخر بعث قوانين جمهورية مصر العربية 10 13-12-2006 02:55 PM


الساعة الآن 11:28 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Nahel
يسمح بالاقتباس مع ذكر المصدر>>>جميع المواضيع والردود والتعليقات تعبر عن رأي كاتيبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى أو الموقع