![]() |
|
أخبار نقابية قسم خاص بأخبار نقابة المحامين في الجمهورية العربية السورية وفرع دمشق |
![]()
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() اخيرا صدر بيان نقيب المحامين على قرار الجامعة العربية بتعليق عضوية سورية ربطا صورة البيان |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | ||||||||||||||||||||||||
|
![]()
|
||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم تحية الحق والعروبة الحمد لله وبعد نشد يدنا مع نقابتنا وزملائنا على هذا البيان لان قرار مجلس الجامعة على مستوى الوزراء جاء مخالفا لكل الاعراف والمواثيق الدولية والعربية ويفتت الجامعة في الوقت الذي تقوم به سورية على وحدة الكلمة العربية ولم شمل الشعوب والدول العربية .....الخ تقبلوا مروري مع فائق الشكر |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | ||||||||||||||||||||||||
|
![]()
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||||
|
![]() بيان صادر عن نقابة المحامين في الجمهورية العربية السورية
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||||
|
![]() أيها الشعب السوري العظيم .
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||||
|
![]() أستاذة صدور الأحكام باسم الشعب العربي السوري منصوص عليه بالدستور ، و بالتالي لا تملك وزارة العدل إصدار تعليمات بمخالفة نصوص الدستور ، و من جهة ثانية القضاء سلطة مستقلة لا تتبع لوزارة العدل من الناحية الدستورية و النظرية على الأقل . تاني باشتان السوريون عرب أقحاح شاء من شاء و أبى من أبى و لا ينتظرون شهادة بعروبتهم من الجامعة العربية أو سواها .
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||||
|
![]() - ( بصفتها صوت المحامين في الجمهورية العربية السورية ، و صوتاً للحق و العروبة ) : متى كانت النقابة تتبنى آراء المحامين وطروحاتهم حتى تكون صوتهم ؟؟؟ كم من الطروحات والأفكار والأصوات النيرة التي تنادي بإصلاح النقابة وآليات عملها منذ سنين عدة في جميع المؤتمرات ؟؟!! ومتى كانت النقابة تتبنى الحق حتى تكون صوتاً للحق ؟؟!! أين الحق في اعتقال المحامين الشرفاء ؟؟!! أين الحق في ضياع أموال المحامين عن طريق النقابة ؟!! أين الحق في حصول ورثة محامي على معونة وفاة فقط لكونه كان في هرم السلطة ؟؟!! مع العلم أنه لم يمارس المهنة طوال حياته بل كان منشغلاً بالسلطة .. أين الحق في ما آل إليه حال النقابة الذي لا يسر عدو ولا صديق ؟؟!! - (بأن القرار السوري هو قرار سيادي لا تحدده قطر و لا هذه الجامعة الهزيلة ) : طالما الأمر هكذا ، فلماذا لم نسمع أو نلمس على أرض الواقع أي قرار منذ زمن بعيد لمصلحة المواطن سواء على صعيد الدخل أو تعديل قوانين استباحة أموال المواطنين ( الضرائب والرسوم) ، ولكن المقصود بالقرار السيادي أنه سيادي في القتل والقمع وترهيب أبناء الشعب بامتياز .. وطالما هزيلة فلماذا لم يتم الانسحاب منها ؟؟!! - ( و إن مشاكلنا نحلها بعقولنا ، لا بعقول الآخرين ) : لماذا إذاً تم إقصاء كافة العقول النيرة والمفكرين الاقتصاديين والسياسيين والاجتماعيين والتربويين الخبيرين النزيهين عن مراكز القرار والإدارة والتشريع ؟؟!! - (إن الشعب السوري قد أكد بقوة و وضوح وقوفه إلى جانب القائد الرئيس بشار الأسد ، و يؤكد دائماً دعمه لسياساته الإصلاحية و التطويرية و التحديثية ) : أين الإصلاح والتطوير والتحديث ؟؟ هل يكون بإفساد القضاء الذي هو أساس الدولة ؟ هل يكون بإفساد الإدارة والاقتصاد ؟ هل يكون بتمويل أكثر من نصف الموازنة العامة من الضرائب ؟؟ هل يكون بالحصول على مئات القروض والمنح من البنوك الدولية والعربية والأجنبية بمئات الملايين من اليورو والدولارات والدنانير الكويتية وبعضها بالمليارات ( التي لو صُرفت بتمامها لكانت سورية جنة بكل بناها التحتية وإداراتها ومؤسساتها ومشاريعها ) من أجل مشاريع خدمية واستثمارية وإنتاجية ولا يحين موعد ولادة تلك المشاريع منذ عشرات السنين ولم نشاهدها وهيهات أن نراها في الواقع ، ويتم تمويل تلك القروض وفوائدها من أموال المواطن من خلال الضرائب ؟؟ هل الإصلاح والتطوير والتحديث يكون بانعدام المحاسبة ؟؟! أم يكون باتباع نظرية المحسوبية لا الكفاءة !!! - ( و هم يعلمون تماماً ذكاء العقل السياسي السوري ) : بما أن العقل السياسي ذكي ، وباعتبار أن السياسة الخارجية والداخلية تنعكس مباشرة على المواطن وحياته اليومية ، فلماذا كل هذا الفقر والفساد والبطالة والنهب والاستبداد وإرهاق كاهل المواطنين بالضرائب المخالفة للدستور والقوانين كالرسوم على الرسوم والضرائب على الضرائب والرسوم على الضرائب والضرائب على الرسوم والفوائد المقززة ؟؟؟ والعقود الإذعانية في كافة الخدمات التي تقدم للمواطن مع أن المواطن يستفيد من تلك الخدمات بماله وبأثمان باهظة . أيوجد دستور في العالم ينص على أن تكون الضرائب تصاعدية ؟؟!!!
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() الزميلة بشرى معقالي فالحقيقة كلامك سليم جدا وحبذا انه و بعد كتابة الدستور الجديد ان تسمى الجمهورية العربية السورية و تصبح الجمهورية السورية فهي فعلا لكل السوريين ونحن لا ولم نشك في عروبة العرب السوريين ونحن نؤكد بان الشعب العربي في سورية ينتمي الى الأمة العربية وحبذا كان هناك اعتراف دستوري بمختلف الأقليات في سوريا كلأكراد واعتبارهم ثاني قومية في سورية يعيش على ارضه ضمن وحدة وسيادة الجمهورية السورية |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||||
|
![]() الزميل الأستاذ مسعود سليمان المحترم : أريد الاستفسار من جنابك عن السبب أو الغاية من وراء الاعتراف الدستوري بأن الأكراد ثاني قومية في سوريا ؟. و لماذا يعتبر الأكراد بالذات ثاني قومية ، و ليس الأرمن أو الشيشان أو الشركس مثلاً ، مع الأخذ بالاعتبار أنه لا يوجد احصائيات عددية - رسمية أو غير رسمية - طائفية أو عرقية أو قومية ، يمكن الركون إليها ، لمعرفة عدد هذا الطرف أو ذاك من السوريين ؟. و هل هناك طلبات أخرى واضحة للأكراد السوريين ، على الصعيد السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي و الثقافي . مع التحية
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 11 | |||
|
![]() القضية الكردية ليست قضيةً شائكة جداً في سورية، وحلها ممكن حين تنفتح الأطراف على بعضها بحسن نيّة، لحماية الوطن السوريّ من عواقب المخططات الاستعمارية الجديدة.. الأضواء مسلطة على هذه القضية، لأهميتها أولاً، بالنظر إلى المتغيرات السياسية والإقليمية في المنطقة، ولأنها ثانياً، تحتاج إلى رفعٍ للظلم الواقع على الأكراد طوال عقودٍ من الزمان. جاءت تسمية (الكورد) من القوّة والشجاعة والصلابة، وكلمة (كورد) تعني: البطل.. و(كردستان) تعني: (وطن الأكراد).. وهم يتكلمون اللغة الكردية، بلهجاتها المتعددة، أهمها: الكرمانجية والسورانية. أريد الاستفسار من جنابك عن السبب أو الغاية من وراء الاعتراف الدستوري بأن الأكراد ثاني قومية في سوريا ؟ أن أكراد سورية أكبر أقلية عرقية في البلاد و يمثل أكراد سوريا ثاني أكبر مجموعة عرقية في سوريا بعد العرب، ولا يعرف على وجه اليقين العدد الفعلي لهم في ظل غياب أي إحصاءات رسمية وتتراوح التقديرات غير الرسمية لأعدادهم ما بين مليون ومليونين، وبعض المصادر المقربة من الأكراد ترفع تلك التقديرات إلى نحو ثلاثة ملايين نسمة من أصل أكثر من 23 مليونا هم عدد سكان سوريا و لماذا يعتبر الأكراد بالذات ثاني قومية ، و ليس الأرمن أو الشيشان أو الشركس مثلاً ، مع الأخذ بالاعتبار أنه لا يوجد احصائيات عددية - رسمية أو غير رسمية - طائفية أو عرقية أو قومية ، يمكن الركون إليها ، لمعرفة عدد هذا الطرف أو ذاك من السوريين ؟ هذا السؤال برسم الحكومات التي حاولت طمس الهوية الكردية!!!!!!! و هل هناك طلبات أخرى واضحة للأكراد السوريين ، على الصعيد السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي و الثقافي . تتلخص المطالب الكوردية الوطنية بوضع دستور جديد يلغي هيمنة أية قومية أو طائفة أوأية قوة سياسية أو دينية..على مقاليد السلطة ويبنى على أساس الانتماء الوطني دون تمييز أوتفضيل بسبب العرق أوالدين أوالمذهب لتشكيل دولة علمانية ديمقراطية تعددية يكون الشعب فيها مصدراً للشرعية والسلطة، وتتوفر في ظلها المساواة التامة (أمام القانون) في الحقوق والواجبات والشراكة الحقيقية في السلطة والثروة وتتحقق العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص وفصل السلطات الثلاثة عن بعضها وفصل الدين عن الدولة على مبدأ الدين لله والوطن للجميع فالأخوة والمواطنة والشراكة تتطلب تحديد التخوم والشروط بين أفرادها وجماعاتها،لتوفير الأمان والضمان والمصداقية والاستمرارية لها - تعديل اسم سورية إلى ما كانت عليه قبل وصول حزب البعث إلى الحكم إلى الجمهورية السورية بدلاً من الجمهورية العربية السورية . - الاعتراف بهم على انهم القومية الثانية في سوريا واللغة الكوردية اللغة الرسمية الثانية بعد العربية. - اشراك الكورد في جميع مفاصل الدولة لتعود لسوريا توازنها الطبيعي كما كانت عليه قبل وصول الحزب الحالي إلى سلطة. - الأعتراف بهم ككيان له وجود وجزء من المكونات الديمغرافية لسورية ومنحهم حقوقاً ثقافية كتدريس لغتهم وتراثهم وتخفيف القبضة الامنية عنهم - الأهتمام بمناطقهم بعد ان اهملت طيلة السنوات السابقة |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 12 | |||||
|
![]() في الحقيقة هناك مطالب تحتاج لحوار و نقاش قبل التسليم بها ، مثل اعتبارهم القومية الثانية في البلاد ، إذ لا يوجد دليل أو إحصاء رسمي يؤكد ذلك ، فسوريا دولة متنوعة القوميات و الأعراق و الطوائف ، فهناك الأرمن و الشركس و الشيشان و الآشوريين و غيرهم فلماذا يجب تمييز الأكراد عن غيرهم من القوميات ، ففي ظل الحديث عن إنصاف قومية معينة ، يكون من الظلم إقصاء القوميات الأخرى و تجاهلها . و عليه لا مناص من إجراء إحصاء رسمي يظهر عدد كل قومية و الحجم الحقيقي لها و من يدري فقد يكون الأرمن هم القومية الثانية من حيث العدد ، و قد يطلبون هم أيضاً تدريس لغتهم و تراثهم و ثقافتهم ، و قد يطلبون ذلك أيضاً إذا ظهر أنهم القومية الثالثة أو الرابعة في البلاد فما المانع من ذلك طالما أن هذا المنطق فرض نفسه ، و عندها يجب الحوار حول أبعاد تأثير ذلك على الوحدة الوطنية و النسيج السوري . كما أن هناك مسائل خلافية مثل فصل الدين عن الدولة على مبدأ الدين لله والوطن للجميع ، فهناك شريحة واسعة من الناس - أنا منها – ضد مبدأ فصل الدين عنه الدولة ، فأغلبية السوريين بما فيهم الأكراد مسلمين محافظين ، لابد أن يكون لهم مصدر يستقون منه تشريعاتهم ، و من الطبيعي أن تكون الشريعة الإسلامية مصدر التشريع مع مراعاة أحكام الأحوال الشخصية لباقي الطوائف ، و من غير المعقول أن يكون البديل لمجتمع إسلامي محافظ بأغلبيته كالمجتمع السوري مصادر تشريعية غربية أو يابانية مثلاً . كما أن عبارة الدين لله و الوطن للجميع ، غير مفهومة بالنسبة لي على الأقل ، ترى هل القصد منها - بالمعنى الحرفي للكلمة - التجرؤ على رب العالمين ، و القول له أن هذا الوطن لنا فلا تقترب منه ، أم أن القصد بالمعنى الفلسفي و القول لغير المسلمين أن الوطن يتسع لكم جميعاً ، و هذا غير منطقي ، لأن الدين الإسلامي لم يكن في يوم من الأيام ديناً إقصائياً أو مناهضاً أو مضطهداً للآخر ، و لا يتسع المقام هنا لسرد الأدلة على ذلك ، و لكن يكفي أن ندلل على أنه دين يستوعب الجميع ، الآية الكريمة التي تقول (( من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر )) ، و الحديث طويل في هذا الشأن . و لا يفوتنا أيضاً أن نقر بالكثير من المطالب المحقة التي لا خلاف عليها لأنها مطالب جميع السوريين ، مثل وضع دستور يبنى على أساس الانتماء الوطني دون تمييز أو تفضيلبسبب العرق أو الدين أو المذهب ، و المساواة التامة (أمام القانون) في الحقوقو الواجبات ، و الشراكة الحقيقية في السلطة و الثروة ، و تحقيق العدالة الاجتماعية ، و تكافؤالفرص ، و تطبيق مبدأ فصل السلطات ، و الاهتمام بالمناطق المهملة ، و رفع القبضة الأمنية ، لأنها مطالب جميع السوريين . و لكن عند الحديث عن المسألة الكردية ، هناك مسألة يجب التحدث عنها بصراحة و وضوح ، و هي الخشية من النزعة الانفصالية عند أكراد الشمال بالذات ، فعندما تطرح في محافظة الحسكة بعض الصيغ لهيكلة الدولة ، مثل الفيدرالية والحكم الذاتي و الإدارة الذاتية ، هذه الطروحات تجعلنا نرتاب و نشك بنوايا الانفصال عن الدولة السورية و بأنها تمهد الطريق لانفصال الإقليم أو المقاطعة أو الفيدرالية المتمتع بالحكم الذاتي و انضمامها لدولة كردستان التي تنتظر الفرصة التاريخية لإعلان قيامها ، و لو كان هذا الطرح بريء لجرى الحديث عن اللامركزية الإدارية ، و ليس عن حكم ذاتي ببرلمان و وزارة خاصة بالفيدرالية كإقليم كردستان العراقي الانفصالي الذي يتحين الفرصة لإعلان دولته الكردية. زد على ذلك أنه حينما نشرت خارطة لدولة كردستان المنتظرة كان هناك قطعة من سورية ضمن أجزائها . و الإشارات الأخرى على النزعة الانفصالية ، أذكر منذ عدة أشهر حينا عقد مؤتمر بتركيا برئاسة الأستاذ هيثم المالح و ظهر الخلاف على اسم الدولة عربية أم لا و انسحب الأكراد بسبب ذلك ، أذكر أن الجزيرة أجرت مقابلة مع مسؤول كبير من حزب يكيتي ، و هو أكبر الأحزاب الكردية ، و عرفت المذيعة عن هذا المسؤول بأنه من حزب يكيتي السوري المعارض فما كان منه إلا أن صحح لها الخطأ و أنه من حزب يكيتي (( الكردستاني )) السوري ، و في هذا إشارة انفصالية واضحة فيما أرى مما يزيد شكوكي و ريبتي حول هذه النزعة الانفصالية لدى الأكراد السوريين . لذلك أرى أنه يتوجب على الأكراد السوريين العمل لتحقيق مطالبهم المشروعة بالتوازي مع العمل لتبديد الشكوك التي تثار حول نيتهم المستقبلية بالانفصال و الالتحاق بالدولة الكردية الموعودة و المنتظرة .
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 13 | |||||
|
![]() الأستاذ الفاضل نوار
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 14 | |||||
|
![]() بالعودة إلى الموضوع : فالحقيقة أن أكثر ما أعجبني بهذا البيان هو ما ذيل به : نقابة المحامين في الجمهورية العربية السورية عنها نقيب المحامين في الجمهورية العربية السورية
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 15 | |||
|
![]()
|
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 16 | |||
|
![]() عزيزي استاذ عارف : قلت (و لماذا يعتبر الأكراد بالذات ثاني قومية ، و ليس الأرمن أو الشيشان أو الشركس مثلاً ، مع الأخذ بالاعتبار أنه لا يوجد احصائيات عددية - رسمية أو غير رسمية - طائفية أو عرقية أو قومية ، يمكن الركون إليها ، لمعرفة عدد هذا الطرف أو ذاك من السوريين ). |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 17 | |||||
|
![]() أخي الفاضل الأستاذ سعد : مع احترامي لرأيك الكريم ، و لكنك لم تجب على السؤال المطروح و هو لماذا يعتبر الأكراد بالذات ثاني قومية من حيث العدد في سوريا ، بمعنى ما هو المستند لهذه المقولة ( أم أن الأمر مجرد تشليف ) و في الحقيقة لست وحدك من تجنب الإجابة عن هذا السؤال ، و إنما الأستاذ مسعود أيضاً ، و حتى أساتذة آخرين على الفيسبوك تجاهلوا هذا السؤال الجوهري و تهربوا من الإجابة عنه . أتحفظ حول ما تفضلت به عن اتفاقية سايكس بيكو ، و عن أرض الأكراد ، و عن التلميح أن باقي القوميات تعتبر درجة ثانية لأنها مهاجرة .
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 18 | |||
|
![]() الأستاذ العزيز عارف : في الحقيقة نحن بنقاشنا هذا يجب ان نفرق بين كوننا نناقش كأكادمين حقوقيين وبين نقاشنا كرؤى الأحزاب السياسية التي قد تستهوينا |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 19 | |||||
|
![]() الأخ الكريم الأستاذ مسعود : لا أكتمك أن النقاش بالمسألة الكردية أمر هام و حيوي حتى ينجلي بعض الغموض و اللغط و الهواجس التي تثار حول نزعتهم الانفصالية تحديداً ، أو ما أسميته حضرتك بالحلم . و لكن في هذه المرحلة بالذات ، و انطلاقاً من سلم الأولويات ، و حتى يأخذ الموضوع حقه ، ربما علينا إرجاء الحوار حول هذه المسألة حالياً حتى ينجلي الخيط الأبيض من الخيط السود . تحياتي و تقديري لشخصك الكريم .
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 20 | |||
|
![]() تحية الحق والعروبة |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 21 | |||
|
![]() تعليق العضوية في الجامعة العربية لا يعني ابدا محي صفة العروبة عن بلد ما وسبق ان علقت عضوية بلاد اخرى ورغم ذلك بقيت وستبقى عربية رغم انوف الرافضين ونحن يجب ان نفخر بعروبتنا |
|||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اجتهادات هامة جزائية | ردين حسن جنود | أهم الاجتهادات القضائية السورية | 1 | 17-12-2013 07:51 PM |
ورشة العمل الوطني للقضاء على أشكال التمييز ضد المرأة | لجنة المرأة | محاميات | 5 | 25-11-2011 01:30 AM |
قانون العقوبات الاقتصادية | المحامي خالد بلال | موسوعة التشريع السوري | 0 | 28-05-2008 03:27 AM |
*************** زنا *************** | المحامي حيدر سلامة | أهم الاجتهادات القضائية السورية | 0 | 30-11-2006 10:30 AM |
قانون الشركات الاردني | المحامي محمد فواز درويش | قوانين المملكة الأردنية الهاشمية | 0 | 07-12-2004 01:24 AM |
![]() |