![]() |
|
معلومات عن سوريا كل ما يهمك معرفته عن سوريا بلد الأبجدية والتاريخ العريق |
![]()
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||||
|
![]() هو إسماعيل بن علي بن محمود بن محمد بن عمر بن شاه شاه بن أيوب ابن شادي. ولد أبو الفداء عام ( 672هـ) ( 1273م) في دمشق حينما فرت عائلته من حماه إثر إحاطة المغول بها وهو من سلالة الأيوبيين وثالث أخوته ، كُني منذ صغره بأبي الفداء ولقب بعماد الدين وبدأ حياته في حماه بعد عودة أمه وهو في شهوره الأولى ثم انطلق إلى الدراسة والثقافة والإطلاع والممارسة والتدريب على فنون القتال والقنص والفروسية ولقد حفظ القرآن الكريم مبكراً مع عدد من كتب التراث واشتغل في العلوم وتفنن في جمع أشتات الكثير منها . حين انتهى حكم الأيوبيين في حماه (698هـ ) (1298م) بدأ سعي أبي الفداء الحثيث لاسترجاع حكم الأيوبيين حتى تم له ذلك عام (710هـ) (1310م) وصار أبي الفداء نائب للسلطان فيها وبعد عامين غدا ملكاً وبعد ثمانية أعوام أصبح سلطاناً واستمر كذلك حتى عام (732هـ ) (1331م) لقد استطاع أبي الفداء أن يجمع إلى هذه الحياة العملية الجاهدة المضطربة حياة التأمل والدراسة والتأليف وأن يشارك في العلوم جميعها مشاركةً جيدة بالإضافة إلى أنه الحاكم الهادئ الذي يتسم بالعدل والحلم والبساطة ولم يتسم الشره وحب المال والمظهر لأنه كان رجل علم وثقافة أكثر منه احتراف ساسة وحكم . لعل من أبرز المنشآت التي خلفها أبي الفداء في عاصمة ملكه حماه جامع الدهيشة وهو جامع أبي الفداء نفسه ويقع في محلة باب الجسر على الضفة الشمالية لنهر العاصي وكان البناء في عام (727هـ) (1326م) وتُزين واجهة الحرم فسيفساء صدفية بأشكال زخررفية وفي الجامع عضاضة رخامية مزدوجة بين النافذتين الجنوبيتين تتشابك في زواياها الأربع أفاع ٍ ثمان ٍ تُشكل بالتفافها تضفيراً جميلاً ولهذا أطلقت العامة على المسجد اسم جامع (الحيايا) وهناك كتابات أثرية تؤرخ البناء ونسب الباني أمر بعمارة هذا الجامع المبارك السلطان الملك المؤيد عماد الدنيا والدين ابن الملك الأفضل نور الدين علي بن الملك المظفر تقي الدين محمود ابن الملك المنصور ناصر الدين محمد ابن الملك المظفر تقي الدين عمر ابن شاه شاه ابن أيوب في شهور سنة (727). وقام أبي الفداء بتشييد ضريح له في شمالي جامعه وشيد فوقه قبة وبجانبها مأذنة مثمنة وحين سُؤل عن بناء الضريح أجاب : ما أظن أني أستكمل من العمر 60 سنة فما في أهلي من استكملها, وكان ما جال في خاطر أبي الفداء وحدسه إذ ودع الحياة في الثالث والعشرين من المحرم عام (732هـ) الموافق لـٍ 27 تشرين الأول عام ( 1331م) ولما يكمل الـ60 من عمره ودفن في ضريحه الذي أعده لنفسه قبل موته بـٍ 5 أعوام والذي كتب على جانبه الغربي ثلاثة أسطر نافرة هذا ضريح العبد الفقير إلى رحمة ربه الكريم إسماعيل بن علي ابن محمود بن محمد بن عمر بن شاه شاه ابن أيوب عُمرَ في شهور سنة 727. قام أبي الفداء بعد بناء الجامع ببناء المٍربَع والقبة والحمام والناعورة غربي الجامع على ساقية نحيلة وجاء هذا كله من أنزه الأماكن وأسماها وأطلق عليها جميعاً اسم الدهيشة جامعاً وقبةً ومربعا ًوحماماً وناعورة وذلك لأن الناظر أو الداخل إليها تأخذه الدهشة والحيرة والذهول لما يشاهد من جمال الموقع وإحكام البناء وحسن الهندسة وبديع الزخرفة . تعاقبت الدهور والأعوام على المربع والقبة والحمام فاندثرت ولم يبق من الدهيشة إلا جامعها وناعورتها وهما كافيهن وافيان لإعطاء صورة الأمس الرائع. لم يقف عُمران أبي الفداء عند الدهيشة بل امتد إلى الجامع النوري وأضاف إليه كتلة بناء في شرقه وجعله مدرسة لتدريس الفقه الشافعي وسمي هذا الملحق بالـروشن بعد أن أبقى تحته قبواً لمسير الناس وجلله ببناء رائع يشرف على أجمل مناظر العاصي والنواعير . لقد كان أبي الفداء صاحب حماه رجلاً متكاملاً كان جامعاً لأشتات العلوم وقد صنف في كل علم تصنيفاً أو تصانيف ومن هذا خَلَفَ للمكتبة العربية بخاصة والإنسانية بعامة 12 كتاب طبع منها 3 نالت شهرة عالمية كبيرة وأولها: كتاب المختصر في أخبار البشر في التاريخ ----------- ثانيها: كتاب تقويم البلدان في الجغرافيا طبع عدة طبعات في أوربة وسمي جغرافية أبي الفداء . ومن خلال هذين الكتابين غدا أبي الفداء واحداً من أعاظم رجال التاريخ والجغرافيا في تاريخنا العربي والتاريخ الإنساني فظهرت عشرات الدراسات والأبحاث الأكاديمية في روسيا وفرنسا وانجلترا وبلجيكا إيطاليا وغيرها عن علم أبي الفداء وأبحاثه العظيمة في الجغرافيا والتاريخ والفلك . حيث قال العالم الروسي كراتش كوفسكي : إن كتابين عربيين فقط أثارا الاهتمام عند الغربيين أكثر من تقويم البلدان لأبي الفداء صاحب حماه هما: القرآن الكريم وألف ليلة وليلة . أما علماء الفلك الأوربيون فقد سموا جبلاً في القمر باسم جبل أبي الفداء اعترافاً منهم باكتشاف أبي الفداء له من خلال مرقبه الذي كان مقاماً على قبة قصره في الدهيشة ووصفه التام له في كتابه الموازين , وفي القاعة المخصصة للمحاضرات في الجمعية الجغرافية الفرنسية في باريس نقشت على أحد جدرانها اسماء عدد من الذين أشادوا علم الجغرافيا إنسانياً وعلى مر العصور واسم أبي الفداء ثالث هذه الأسماء. وما تزال أطياف أبي الفداء تتراءا في عاصمة ملكه حماه فهناك الأزقة الضيقة والشرفات الخشبية والبيوت الأيوبية الواسعة بصحنها المترامي الأطراف وأيوناتها وعلا ليها وأشجارها وعرائشها وأورادها وياسمينها ودواليها الساحرة . ( منقول )
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||||||
|
![]() هذي حماة مدينة سحرية وأنا امرؤ بجمالها مسحور
|
|||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() امين يا رب العالمين واحل بهذي الديار يا رب السلام |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() اسماعيل بن علي الأيوبي : جغرافي و سياسي و شاعر، ولد بدمشق و يعود نسبه الى شاهنشاه بن نجم الدين بن أيوب أخو السلطان صلاح الدين الأيوبي . برع في علم الجغرافية و كان ملكا على حماة وبقي ملكا عليها حتى بعد خروجها عن سيطرة الأيوبيين . كان له مجلس علمي شهير و كان يرعى العلماء و يساعدهم . أهر آثاره كتابه " تقويم البلدان " الذي نال به شهرة واسعة و ظل أهم كتاب في علم الجغرافية باللغة العربية حتى العصر الحديث . توفي أبو الفداء سنة 732 هـ . |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||||
|
![]() [align=justify] [/align]وفي سنة 657 هـ / 1259 م دخل التتار بلاد المسلمين حيث وصل هولاكو بعساكره في العشر الأخير من ذي الحجة إلى حلب وكان حاكمها توران شاه بن صلاح الدين فخرج عسكر حلب لقتالهم ولكنهم انهزموا أمام التتار وطار الخبر إلى دمشق فأراد الملك الناصر أن يحارب التتار ورحل الملك المنصور ملك حماة إلى برزة ولم يبق في حماة غير النواب فلما بلغ سكان حماة ما فعل التتار بحلب أرسلوا إلى المنصور وهو في برزة بالقرب من دمشق يستشيرونه فيما يصنعون ثم أجمعوا على التسليم فسار الوجهاء إلى حلب ودخلوا على هولاكو وسلموه مفاتيح حماة وطلبوا منه الأمان فأمنهم وأرسل معهم عاملا من قبله اسمه خسرو شاه فتولى شؤون حماة وأمن المدينة وتسلم القلعة، كما أرسل هولاكو الملك الأشرف ملك حمص إلى حماة من أجل أن يهدم أسوار قلعتها فهدمها وأحرق ما فيها من الذخائر وعدة الحرب وباع الأشرف ما كان في دار السلطنة من كتب بثمن بخس جدا ثم قصد تخريب أسوار المدينة إلا أن ذلك شق على أهل حماة فدفع والي حماة إبراهيم ابن الإفرنجية مالا إلى عامل هولاكو خسرو شاه لأجل أن لا يهدمها فأخذ المال ومنع الملك الأشرف من هدم سور المدينة. وفي أوائل رمضان عام 658 هـ / 1260 م سار الملك المظفر قطز بجيوش المسلمين وبصحبته ملك حماة وأخوه الأفضل لمحاربة التتار وكان قد تغلب عليهم في موقعة عين جالوت، فلما بلغ كتبغا نائب هولاكو على دمشق الخبر جمع التتار وخرج للقاء الجموع الإسلامية وفي صحبته ملك حمص وغيره من الملوك الذين اتفقوا مع التتار فجرت معركة في مكان يسمى الغور وثبت المسلمون وانتصروا على التتار فتبعهم المسلمون يقتلون ويغنمون وقتل في هذه الواقعة كتبغا وأسر ابنه وتعلق التتار في رؤوس الجبال فتبعهم المسلمون وأفنوهم عن آخرهم قتلا وتشريدا. ثم أحسن قطز إلى ملك حماة وأقره على ملكه وتوابعه فلما وصل إلى حماة قبض على أعوان التتار وفر خسرو شاه إلى الشرق. وفي عام 672 هـ / 1274 م رحل الأمراء من حماة ورحل ملكها إلى دمشق خيفة من التتار لأنهم كانوا قد لموا شعثهم وعادوا إلى البلاد الشامية للغارة عليها, وظلت الحروب مستمرة بين المسلمين والتتار. وفي عام 700 هـ / 1301 م عاد التتار إلى البلاد السورية قاصدين استرجاع دمشق لأهميتها فعبر ملكهم بعساكره الفرات ورحل صاحب حلب بعسكره إلى حماة وظل التتار يعيثون في الأرض الفساد مدة ثلاثة أشهر ثم رجعوا من أنفسهم بلا حرب واستقرت المدينة بعد رحيل التتار. وفي عام 745 هـ / 1346 م هطلت الأمطار الغزيرة ففاض نهر العاصي وأغرق دورا كثيرة فخربها وأتلف بساتين البلد وتضرر الناس بذلك ضررا شديداً. ثم أصاب البلاد طاعون جارف فتك بالناس في حماة وبعض البلدان الأخرى. وفي عام 803 هـ / 1401 م ولي حماة رجل اسمه دقماق وفي ذلك الوقت شاع خبر أن تيمورلنك قادم إلى البلاد السورية وأنه قادم في ثمانمائة ألف مقاتل وأنه لا يمر على قرية إلا خرّبها فلما صار قريبا من حماة خرج إليه بعض الأعيان بمفاتيح البلد وأرادوا منه الأمان فأمنهم ثم أمر بهدم قلعة حماة ومنذ ذلك الحين ظلت القلعة خرابا ليس فيها إلا بعض البيوت وجدران قائمة وآثار قليلة. ( منقول )
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() لا فض فوك أستاذ يوسف مقالة جميلة جداً....... تذكرنا بماضينا التليد ؛ وأجمل ما فيها الكلمات الغامئة. |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||||
|
![]() مدينة العاصي ......
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||||||
|
![]() يقول الشيخ عبد الغني النابلسي :
|
|||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | ||||||||||||||||||||||||||||
|
![]()
آمـــــين نتمنى لكم السلامة جميعاً ... و أن تمر هذه المحنة بخير وسلامة ....
|
||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حماة وحمص تاريخ حافل من المحبة والظرافة | المحامي أنس الجاجة | سوريا يا حبيبتي | 5 | 25-06-2011 03:05 PM |
مغارة كفربهم في حماة | وسيم الماكن | معلومات عن سوريا | 3 | 11-08-2010 03:31 PM |
متاحف سوريا الأثرية | أحمد الزرابيلي | معلومات عن سوريا | 0 | 08-12-2009 09:59 PM |
![]() |