منتدى محامي سوريا

العودة   منتدى محامي سوريا > منتدى سوريا > معلومات عن سوريا

معلومات عن سوريا كل ما يهمك معرفته عن سوريا بلد الأبجدية والتاريخ العريق

إضافة رد
المشاهدات 7017 التعليقات 8
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-07-2011, 03:28 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المحامي يوسف قدورة
عضو مميز

الصورة الرمزية المحامي يوسف قدورة

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي يوسف قدورة غير متواجد حالياً


افتراضي حماة أبا الفداء

هو إسماعيل بن علي بن محمود بن محمد بن عمر بن شاه شاه بن أيوب ابن شادي.
ولد أبو الفداء عام ( 672هـ) ( 1273م) في دمشق حينما فرت عائلته من حماه إثر إحاطة المغول بها وهو من سلالة الأيوبيين وثالث أخوته ، كُني منذ صغره بأبي الفداء ولقب بعماد الدين وبدأ حياته في حماه بعد عودة أمه وهو في شهوره الأولى ثم انطلق إلى الدراسة والثقافة والإطلاع والممارسة والتدريب على فنون القتال والقنص والفروسية ولقد حفظ القرآن الكريم مبكراً مع عدد من كتب التراث واشتغل في العلوم وتفنن في جمع أشتات الكثير منها .
حين انتهى حكم الأيوبيين في حماه (698هـ ) (1298م) بدأ سعي أبي الفداء الحثيث لاسترجاع حكم الأيوبيين حتى تم له ذلك عام (710هـ) (1310م) وصار أبي الفداء نائب للسلطان فيها وبعد عامين غدا ملكاً وبعد ثمانية أعوام أصبح سلطاناً واستمر كذلك حتى عام (732هـ ) (1331م) لقد استطاع أبي الفداء أن يجمع إلى هذه الحياة العملية الجاهدة المضطربة حياة التأمل والدراسة والتأليف وأن يشارك في العلوم جميعها مشاركةً جيدة بالإضافة إلى أنه الحاكم الهادئ الذي يتسم بالعدل والحلم والبساطة ولم يتسم الشره وحب المال والمظهر لأنه كان رجل علم وثقافة أكثر منه احتراف ساسة وحكم .
لعل من أبرز المنشآت التي خلفها أبي الفداء في عاصمة ملكه حماه جامع الدهيشة وهو جامع أبي الفداء نفسه ويقع في محلة باب الجسر على الضفة الشمالية لنهر العاصي وكان البناء في عام (727هـ) (1326م) وتُزين واجهة الحرم فسيفساء صدفية بأشكال زخررفية وفي الجامع عضاضة رخامية مزدوجة بين النافذتين الجنوبيتين تتشابك في زواياها الأربع أفاع ٍ ثمان ٍ تُشكل بالتفافها تضفيراً جميلاً ولهذا أطلقت العامة على المسجد اسم جامع (الحيايا) وهناك كتابات أثرية تؤرخ البناء ونسب الباني أمر بعمارة هذا الجامع المبارك السلطان الملك المؤيد عماد الدنيا والدين ابن الملك الأفضل نور الدين علي بن الملك المظفر تقي الدين محمود ابن الملك المنصور ناصر الدين محمد ابن الملك المظفر تقي الدين عمر ابن شاه شاه ابن أيوب في شهور سنة (727).
وقام أبي الفداء بتشييد ضريح له في شمالي جامعه وشيد فوقه قبة وبجانبها مأذنة مثمنة وحين سُؤل عن بناء الضريح أجاب : ما أظن أني أستكمل من العمر 60 سنة فما في أهلي من استكملها, وكان ما جال في خاطر أبي الفداء وحدسه إذ ودع الحياة في الثالث والعشرين من المحرم عام (732هـ) الموافق لـٍ 27 تشرين الأول عام ( 1331م) ولما يكمل الـ60 من عمره ودفن في ضريحه الذي أعده لنفسه قبل موته بـٍ 5 أعوام والذي كتب على جانبه الغربي ثلاثة أسطر نافرة هذا ضريح العبد الفقير إلى رحمة ربه الكريم إسماعيل بن علي ابن محمود بن محمد بن عمر بن شاه شاه ابن أيوب عُمرَ في شهور سنة 727.
قام أبي الفداء بعد بناء الجامع ببناء المٍربَع والقبة والحمام والناعورة غربي الجامع على ساقية نحيلة وجاء هذا كله من أنزه الأماكن وأسماها وأطلق عليها جميعاً اسم الدهيشة جامعاً وقبةً ومربعا ًوحماماً وناعورة وذلك لأن الناظر أو الداخل إليها تأخذه الدهشة والحيرة والذهول لما يشاهد من جمال الموقع وإحكام البناء وحسن الهندسة وبديع الزخرفة .
تعاقبت الدهور والأعوام على المربع والقبة والحمام فاندثرت ولم يبق من الدهيشة إلا جامعها وناعورتها وهما كافيهن وافيان لإعطاء صورة الأمس الرائع.
لم يقف عُمران أبي الفداء عند الدهيشة بل امتد إلى الجامع النوري وأضاف إليه كتلة بناء في شرقه وجعله مدرسة لتدريس الفقه الشافعي وسمي هذا الملحق بالـروشن بعد أن أبقى تحته قبواً لمسير الناس وجلله ببناء رائع يشرف على أجمل مناظر العاصي والنواعير .
لقد كان أبي الفداء صاحب حماه رجلاً متكاملاً كان جامعاً لأشتات العلوم وقد صنف في كل علم تصنيفاً أو تصانيف ومن هذا خَلَفَ للمكتبة العربية بخاصة والإنسانية بعامة 12 كتاب طبع منها 3 نالت شهرة عالمية كبيرة وأولها: كتاب المختصر في أخبار البشر في التاريخ ----------- ثانيها: كتاب تقويم البلدان في الجغرافيا طبع عدة طبعات في أوربة وسمي جغرافية أبي الفداء .
ومن خلال هذين الكتابين غدا أبي الفداء واحداً من أعاظم رجال التاريخ والجغرافيا في تاريخنا العربي والتاريخ الإنساني فظهرت عشرات الدراسات والأبحاث الأكاديمية في روسيا وفرنسا وانجلترا وبلجيكا إيطاليا وغيرها عن علم أبي الفداء وأبحاثه العظيمة في الجغرافيا والتاريخ والفلك .
حيث قال العالم الروسي كراتش كوفسكي : إن كتابين عربيين فقط أثارا الاهتمام عند الغربيين أكثر من تقويم البلدان لأبي الفداء صاحب حماه هما: القرآن الكريم وألف ليلة وليلة .
أما علماء الفلك الأوربيون فقد سموا جبلاً في القمر باسم جبل أبي الفداء اعترافاً منهم باكتشاف أبي الفداء له من خلال مرقبه الذي كان مقاماً على قبة قصره في الدهيشة ووصفه التام له في كتابه الموازين , وفي القاعة المخصصة للمحاضرات في الجمعية الجغرافية الفرنسية في باريس نقشت على أحد جدرانها اسماء عدد من الذين أشادوا علم الجغرافيا إنسانياً وعلى مر العصور واسم أبي الفداء ثالث هذه الأسماء.
وما تزال أطياف أبي الفداء تتراءا في عاصمة ملكه حماه فهناك الأزقة الضيقة والشرفات الخشبية والبيوت الأيوبية الواسعة بصحنها المترامي الأطراف وأيوناتها وعلا ليها وأشجارها وعرائشها وأورادها وياسمينها ودواليها الساحرة .


( منقول )






التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 06-07-2011, 03:49 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
المحامي أنس الجاجة
عضو المؤتمر العام

الصورة الرمزية المحامي أنس الجاجة

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامي أنس الجاجة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: حماة أبا الفداء

هذي حماة مدينة سحرية وأنا امرؤ بجمالها مسحور
يا ليت شعري ما أقول بوصفها وحماة شعر كلها وشعور
يا ليت أني كنت فيها طائرا وعلى المناظر كلهن أطير
إن قصر الإنسان في تعميرها فمن الطبيعة كلها معمور
أني مشيت فجنة وخمائل أو أين سرت فأنهر وجسور
حتى خرائبها تلوح كأنها لجلالها السامي البهي قصور
يا ليت أني كنت فيها طائرا وعلى المناظر كلهن أطير
لو كنت أبصر كلها للثمتها وودت كلي أعين وثغور
وكأن شهب الأفق جن بها الدجى نزلت بصاحبها الجميل تدور
وإذا تموج ماؤه رقصت به شهب السماء فعمهن حبور
وترى النجوم تصادمت وتكسرت قطعا كما يتكسر البلور
وكأن نجما راح يلثم ثانيا حتى تمازح أوجه وغور



اللهم احفظ حماة واهلها .....







التوقيع

يـــــــــــارب


غـــــــــارت النجــــــوم ** وهــــــدأت العيـــــــون
وانت حــــــــــي قيـــــــوُم ** لاتأخـــــذه ســــنه ولا نــــــــــوم
ياحــــي ياقيوم ** أهديء ليلنا ** وأنــــم عيوننا ** وأرح قلــــوبنا
و أصلح أحـــوالنا ** وفرّج كربنا ** وارزقنا من حيث لا نحتسب


رد مع اقتباس
قديم 06-07-2011, 07:59 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
صبحي مرديخي
عضو مساهم نشيط
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


صبحي مرديخي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: حماة أبا الفداء

امين يا رب العالمين
واحل بهذي الديار يا رب السلام






رد مع اقتباس
قديم 06-07-2011, 09:25 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
المحامي ابراهيم بلال
عضو مساهم

الصورة الرمزية المحامي ابراهيم بلال

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامي ابراهيم بلال غير متواجد حالياً


افتراضي رد: حماة أبا الفداء

اسماعيل بن علي الأيوبي : جغرافي و سياسي و شاعر، ولد بدمشق و يعود نسبه الى شاهنشاه بن نجم الدين بن أيوب أخو السلطان صلاح الدين الأيوبي . برع في علم الجغرافية و كان ملكا على حماة وبقي ملكا عليها حتى بعد خروجها عن سيطرة الأيوبيين . كان له مجلس علمي شهير و كان يرعى العلماء و يساعدهم . أهر آثاره كتابه " تقويم البلدان " الذي نال به شهرة واسعة و ظل أهم كتاب في علم الجغرافية باللغة العربية حتى العصر الحديث . توفي أبو الفداء سنة 732 هـ .

أحد القادة الأكراد العظماء الذين أثروا تاريخ بلادنا.







رد مع اقتباس
قديم 06-07-2011, 10:40 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
المحامي يوسف قدورة
عضو مميز

الصورة الرمزية المحامي يوسف قدورة

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي يوسف قدورة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: حماة أبا الفداء

[align=justify]
وفي سنة 657 هـ / 1259 م دخل التتار بلاد المسلمين حيث وصل هولاكو بعساكره في العشر الأخير من ذي الحجة إلى حلب وكان حاكمها توران شاه بن صلاح الدين فخرج عسكر حلب لقتالهم ولكنهم انهزموا أمام التتار وطار الخبر إلى دمشق فأراد الملك الناصر أن يحارب التتار ورحل الملك المنصور ملك حماة إلى برزة ولم يبق في حماة غير النواب فلما بلغ سكان حماة ما فعل التتار بحلب أرسلوا إلى المنصور وهو في برزة بالقرب من دمشق يستشيرونه فيما يصنعون ثم أجمعوا على التسليم فسار الوجهاء إلى حلب ودخلوا على هولاكو وسلموه مفاتيح حماة وطلبوا منه الأمان فأمنهم وأرسل معهم عاملا من قبله اسمه خسرو شاه فتولى شؤون حماة وأمن المدينة وتسلم القلعة، كما أرسل هولاكو الملك الأشرف ملك حمص إلى حماة من أجل أن يهدم أسوار قلعتها فهدمها وأحرق ما فيها من الذخائر وعدة الحرب وباع الأشرف ما كان في دار السلطنة من كتب بثمن بخس جدا ثم قصد تخريب أسوار المدينة إلا أن ذلك شق على أهل حماة فدفع والي حماة إبراهيم ابن الإفرنجية مالا إلى عامل هولاكو خسرو شاه لأجل أن لا يهدمها فأخذ المال ومنع الملك الأشرف من هدم سور المدينة.

وفي أوائل رمضان عام 658 هـ / 1260 م سار الملك المظفر قطز بجيوش المسلمين وبصحبته ملك حماة وأخوه الأفضل لمحاربة التتار وكان قد تغلب عليهم في موقعة عين جالوت، فلما بلغ كتبغا نائب هولاكو على دمشق الخبر جمع التتار وخرج للقاء الجموع الإسلامية وفي صحبته ملك حمص وغيره من الملوك الذين اتفقوا مع التتار فجرت معركة في مكان يسمى الغور وثبت المسلمون وانتصروا على التتار فتبعهم المسلمون يقتلون ويغنمون وقتل في هذه الواقعة كتبغا وأسر ابنه وتعلق التتار في رؤوس الجبال فتبعهم المسلمون وأفنوهم عن آخرهم قتلا وتشريدا. ثم أحسن قطز إلى ملك حماة وأقره على ملكه وتوابعه فلما وصل إلى حماة قبض على أعوان التتار وفر خسرو شاه إلى الشرق.

وفي عام 672 هـ / 1274 م رحل الأمراء من حماة ورحل ملكها إلى دمشق خيفة من التتار لأنهم كانوا قد لموا شعثهم وعادوا إلى البلاد الشامية للغارة عليها, وظلت الحروب مستمرة بين المسلمين والتتار. وفي عام 700 هـ / 1301 م عاد التتار إلى البلاد السورية قاصدين استرجاع دمشق لأهميتها فعبر ملكهم بعساكره الفرات ورحل صاحب حلب بعسكره إلى حماة وظل التتار يعيثون في الأرض الفساد مدة ثلاثة أشهر ثم رجعوا من أنفسهم بلا حرب واستقرت المدينة بعد رحيل التتار.

وفي عام 745 هـ / 1346 م هطلت الأمطار الغزيرة ففاض نهر العاصي وأغرق دورا كثيرة فخربها وأتلف بساتين البلد وتضرر الناس بذلك ضررا شديداً. ثم أصاب البلاد طاعون جارف فتك بالناس في حماة وبعض البلدان الأخرى.

وفي عام 803 هـ / 1401 م ولي حماة رجل اسمه دقماق وفي ذلك الوقت شاع خبر أن تيمورلنك قادم إلى البلاد السورية وأنه قادم في ثمانمائة ألف مقاتل وأنه لا يمر على قرية إلا خرّبها فلما صار قريبا من حماة خرج إليه بعض الأعيان بمفاتيح البلد وأرادوا منه الأمان فأمنهم ثم أمر بهدم قلعة حماة ومنذ ذلك الحين ظلت القلعة خرابا ليس فيها إلا بعض البيوت وجدران قائمة وآثار قليلة.
[/align]

( منقول )






التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 07-07-2011, 08:00 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
المحامي ابراهيم بلال
عضو مساهم

الصورة الرمزية المحامي ابراهيم بلال

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامي ابراهيم بلال غير متواجد حالياً


افتراضي رد: حماة أبا الفداء

لا فض فوك أستاذ يوسف مقالة جميلة جداً....... تذكرنا بماضينا التليد ؛ وأجمل ما فيها الكلمات الغامئة.







رد مع اقتباس
قديم 26-07-2011, 09:59 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
المحامي يوسف قدورة
عضو مميز

الصورة الرمزية المحامي يوسف قدورة

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي يوسف قدورة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: حماة أبا الفداء

مدينة العاصي ......

عصية







التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 26-07-2011, 10:03 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
المحامي أنس الجاجة
عضو المؤتمر العام

الصورة الرمزية المحامي أنس الجاجة

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامي أنس الجاجة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: حماة أبا الفداء

يقول الشيخ عبد الغني النابلسي :
والناس يدعونه العاصي هناك وقد أطاع قهرا على حكم المقادير
عصى فلم يسق أرضا من حدائقهم إلا بحيلة وسواس النواعير
وفيما يلي بعض ما قاله الشعراء القدامى والمحدثون في حماة وعاصيها ونواعيرها.

يقول مجير الدين بن تميم :
أيا حسنها روضة ضاع نشرها فنادت عليه في الرياض طيور
ودولابها كادت تعد ضلوعه لكثرة ما يبكي عليها يدور

وناعورة قد ألبست لحيائها من الشمس ثوبا فوق أثوابها الخضر
كطاووس بستان تدور وتنجلي وتنفض عن ارياشها بلل القطر
ودولاب روض كان من قبل أغصنا تميس فلما غيرتها يد الدهر
تذكر عهدا بالرياض فكله عيون على أيام الصبا تجري

وناطقة كلما حركت وليست بناطقة في السكون
تـئن إذا دار دولابها فتطرب سامعها بالأنين
وتبكي وليست بمجزومة بكاء المحب الكئيب الحزين
فتنطق بالصوت لا من فم وتقذف بالدمع لا من جفون
كأن لها ميتا في الثرى فأدمعها همع في كل حين
إذا زمرت أطربت نفسها فغنت بمختلف اللحون
غناء يرقص كيزانها فيظهر فيهن وثب المجون

تأمل إلى الدولاب والنهر إذ جرى ودمعهما بين الرياض غزير
كأن نسيم الروض قد ضاع منهما فأصبح ذا يجرى وذاك يدور
ناعورة مذ ضاع منها قلبها ناحت عليه بأنة وبكاء
و تعللت بلقائه فلأجل ذا جعلت تدير عيونها في الماء

ويقول ابن نباتة المصري :
أحسن بها ناعورة في روضة عن جعفر يروي الهناء ربيعها
هذا وليس يعد موج دموعها وتعد من فرط السقام ضلوعها

وناعورة قالت وقد ضاع قلبها وأضلعها كادت تعد من السقم
أدور على قلبي لأني فقدته وأما دموعي فهي تجرى على جسمي

وناعورة قسمت حسنها على واصف وعلى سامع
وقد ضاع نشر الربى فغدت تدور وتبكي على الضائع

ويقول أبو تمام الحجام الأندلسي :
وذات شدو ومالها كلم كل فتى بالكؤوس حياها
وطار لوح لها فأوقفها كلمحة العين ثم أجراها
كأنها قينة وقد قوطعت تسمع من قال دونها واها

ويقول سليمان بن حسان النصيبي :
كم نعرت بالحمى ناعورة حنينها كالربط الناعر
فتارة تحسبها قينة تردد الزمر مع الزامر
وتارة ثكلى جرى دمعها في مستهل والف ماطر
كأنما كيزانها أنجم دائرة في فلك دائر

ويقول أبو الفرج الموفقي :
ناعورة تحسب في صوتها متيما يشكو إلى زائر
كأنما كيزابها عصبة أصيبوا بريب الزمن الواتر
قد منعوا أن يلتقوا فغدا أولهم يبكي على الآخر

ويقول بدر الدين بن لؤلؤ الذهبي :وروضة دولابها إلى الغصون قد شكا
من حين ضاع نشرها دار عليها وبكى

ويقول عبد السلام المصري :
وروضة دولابها دائر موله من فرط أشجانه
فكله من وجده أعين تبكي على فرقة أغصانه

وقال ابن عبد السلام الدمشقي :
ودولاب روض قد شجانا أنينه وحرك منا لوعه ضمنها حب
ولكنه في بحر عشق جهالة يدور على قلب وليس له قلب

ويقول محمد كمال السراج :
وما من ناعورة وتئن دوما لتشبه مهجتي بالحزن يوما
سقم أضلاعها بالعد تحكي ضلوعي من فراق الإلف سقما
ولكن الأنين وبث شكوى يخفف ما بها وأذوب كتما
وأبكي من لظى نار بقلبي على ألمي وذي تبكي من ألما
وإن مدامعي من ذوب جسمي يجمدها الهوى فتجود نظما
وإن دموعها ماء قراح به تحيا وإن نثرته جما

ويقول ابن القضامي :
وذات شجو أسالت مدامعا لم تصنها
تبكي بفرط دموع ويضحك الروض منها


و يقول محمد بن الحسين الطاوي :
لحنينها حن الفؤاد التائق وبكى الكئيب المستهام الوامق
أنت أنين مغرب عن إلفه ودموعها مثل الجمان سوابق
تبكي ويضحك تحت سيل دموعها زهر تبسم نوره وشقائق

ويقول أبو المعالي سعد بن علي الوراق :
رب ناعورة كأن حبيبا فارقته فقد غدت تحكيني
أبدا هكذا تدور وتبكي بدموع تجري وفرط حنين

ويقول ابن حجة الحموي :
هواي بسفح القاسمية والجسر إذا هب ذاك الريح فهو الهوى العذري
وفقري إلى رشف الرضاب الذي حلى من النهر حلى سائل الدمع في النحر
يروق امتداد الجسر والقصر فوقه فيحلو طباق العيش بالمد والقصر
وقد أصبحت تلك الجزيرة جنة أ لم تنظروا الأنهار من تحتها تحري
تفوق عيون الزهر فوق شطوطها عيون المها بين الرصافة والجسر
وعاص رحيب الصدر قد خر طائعا ودولابه كالقلب يخفق بالصدر
وقد أشبه الخنساء نوحا وأنة وها دمعه قد جاء يبكي على صغر
فيا جيرة العاصي إذا ذقت ماءكم أهيم كأني قد ثملت من السكر
ولولا بقايا طعمه في مذاقي لما ظهرت هذي الحلاوة في شعري

ويقول الشيخ عبد الغني النابلسي :
ألا أيها الساري بعزم وهمة لنحو حماة زرت في غاية الأجر
فليست حماة في الورى غير جنة ألم تنظر الأنهار من تحتها تجري
بتنا على النهر في قمر المسرات وللنواعير أنات برنات
فوق المطيع لنا العاصي الذي انبسطت مياهه باضطرابات وموجات
سقى حماه وحيا الله جيرتها من بلدة أشبهت روضات جنات
والجسر بالقرب منا كالصراط بدا ونحن في غرفة ذات ارتفاعات

وللشيخ عبد الغني النابلسي في حماة والعاصي شذرات شعرية أخرى منها:
إن حماة بلدة شريفة ريح الصبا طاب بها مهبه
من جاءها صادف فيها ما اشتهى و إنما حماته تحبه

عاصي حماة هو النهر الذي عذبت مياهه قد عصا في حسن تقدير
شرابه لم تدر أيدي السقاة به إلا على حسن أصوات النواعير

لله نهر به حماة زهت فلذة العيش حسن واديها
حماته لم تزل مطيعة بشربها منه وهو عاصبها

ويقول ابن سعيد الأندلسي :
حمى الله من شطي حماة مناظرا وقفت عليها السمع والفكر والطرفا
تغني حمام أو تميل خمائل وتزهو مياه تمنح الواصف الوصفا
يلومون أن أعصي التصون والنهى بها وأطيع الكاس واللهو والقصفا
إذا كان فيها النهر عاص فكيف لا أحاكيه عصيانا وأشربها صرفا
وأشدو إلى تلك النواعير شدوها وأغلبها رقصا وأشبهها عزفا
تئن وتذري دمعها فكأنما تهيم بمرآها وتسألها العطفا

ويقول الشيخ صباح
حماة التي ما مثلها بلد لكل دان من الأهلين أو قاصي
ترق قلبا لأحوال الغريب لها حتى نواعيرها تبكي على العاصي

ويقول صفي الدين الحلي:
أطعت داعي الهوى رغما عن العاصي لما نزلنا على ناعورة العاصي
والريح تجري رضاء فوق جدولها والطير ما بين بناء وغواص
وقد تلاقت فروع الدوح واشتبكت كأنما الطير فيها فوق أقفاص

ويقول حسن الرزق عن طاحونة الغزالة وناعورة الجسرية :
ودولاب رأى حسن الغزالة فرام وصالها فأبت وصاله

ويقول علاء الدين بن غانم :
حماة في بهجتها جنة وهي من الغم لنا جنة
لا تيأسوا من رحمة الله فقد أبصرتم العاصي في الجنة

ويقول بدر الدين الحامد عن الناعورة والعاصي :
الدهر بين يديك دان عجبا لشأنك أي شان
أفنى الجبال وما له بك يا وليدته يدان
أترى أخذت على الزما ن وصرفه عهد الأمان
عاصيك يغسل مطرفيـ ــك وأنت في ظل الجنان
عيناك من قبل المسيـ ـح وأمه نضاحتان
ما أنت يا لدة الخلو د تكلمني فالوقت حان
وإذا الظلام بدا وألـ قى فوق واديك الجران
مثلت عفريتا يزمــ ــجر محنقا ما بين جان
فالأشوس الصنديد إن لقاك في الأسحار هان
نــــاعورة دوارة عاصي حماة بها يزان
أمواه عاصيها تقلـ ــبها فهل هي خيزران
ولها قبيل الفجر تـر جيع يردده المكان
خلدت على مر العصو ر فلن تبيد ولن تهان

ويقول مخاطبا أحمد شوقي عند زيارته بلاد الشام :
أرأيت مثل بلادنا جمالا ما بين مدن زرتها ونواح
وهناك عند أبي الفدا عاص بها يطفي أوام الظامئ الملتاح

ويقول عن العاصي :
تحدرت في الأحقاب من عهد آدم أما يرعك الدهر تترى عجائبه
إذا ما انقضى جيل وودع آخر توليت جيلا في الحياة تصاحبه
كأنك في هذا الوجود مخلد رويدك فالتخليد أعيت مطالبه
أتذكركم حلت حماك فيالق تناوئ من يزري بها وتحاربه
إذا أنت رافقت العصور ولم تزل تصارع آذي الفنا وتغالبه
ألا أيها العاصي بحسبك ما جرى فذلك ماض ودعتنا مثالبه

ويقول منذر لطفي :
بلد طيب وشعب أصيل نهر ضاحك ودنيا بتول
ذاك وادي حماة نبع الجما لات تلفت فكل حسن دليل
ريشة تبدع الرسوم العذارى ألق غامر وظل ظيل

ويقول وليد قنباز :
وحماة لؤلؤتي الجميلة كلما قلبتها في ناظري تتألق
أفقان هذا الكون أفق أخضر غرقت حماة به وأفق أزرق
في جنة للعاشقين فمن رأى قلبا بأجمل جنة يتحرق

ويقول عدنان قيطاز عن الناعورة :
بنت الزمان وأنت آية صنعه من ذا الذي أغراك بالدوران
من عهد آدم لم تزل هتانة عيناك ما فترت عن الهملان
و لم الأنين وأنت في وادي حما محفوفة بالروح والريحان

ويقول ميخائيل بطرس عن العاصي :
أمن السما العليا هبطت إلى الثرى أم من هضاب الدير ماؤك قد جرى
يا نيل سورية وبهجة شعبها من أي عهد سلت فيها كوثرا


ويقول صلاح الدين الصفدي :
لقد نزلنا على العاصي بمنزلة زانت محاسن شطيه حدائقها
تبكي نواعيره العبرى بأدمعها لكونه بعد لقياها يفارقها

ويقول أحد الأعراب :
باتت تحن وما بها و جدي وأحن من وجد إلى وجد
ودموعها تحيا الرياض بها ودموع عيني أحرقت خدي

ويقول أحدهم :
ناعورة في النهر أبصرتها تشوق الداني والقاصي
قد نبهتنا للهدى والتقى لأنها تبكي على العاصي

ويقول آخر :
أيها السائل عني سلبوا العادة مني
كنت أسقى وأغنى صرت أسقي وأغني

وأخر :
وإني على نفسي لأجدر بالبكا إذا كانت الأخشاب تبكي على العاصي


وآخر :
وناعورة أنت فقلت لها اقصري أنينك هذا زاد للقلب في الحزن
فقالت أنيني إذ ظننتك عاشقا ترق لحال الصب قلت لها إني

وأخر :
ناعورة في سيرها ولهانة وحائرة
الماء فوق ظهرها وهي عليه دائرة

وأخر :
أبدى لنا الدولاب قولا مع ندى لما رآنا قادمين إليه
إني من العجب العجاب كما ترى قلبي معي وأنا أدور عليه

وأخر :
ناعورة قالت لنا بأنينها قولا ولا تدري الجواب عليه
كم فيي من عجب يرى مع أنني أبدا أسير ولا أفارق مضجعي
لا راس في جسدي وقلبي ظاهر للناظرين وأعيني في أضلعي

وآخر :
إنما الدولاب في دوره يهيم من شوق وأشجان
ينوح حزنا ويرى باكيا بأعين تهمي على البان

وآخر :
لقد كنت غصنا في الرياض منعما أميس ونصبي أمان في الخفض
فصيرني صرف الزمان كما ترى فبعضي لما لاقيت يبكي على بعضي

وآخر :
لله دولاب يفيض بجدول في روضة قد لأينعت أفنانا
فكأنه دنف يدور بمعهد يبكي ويسأل فيه عمن بانا
ضاقت مجاري جفنه عن دمعه فتفتحت أضلاعه أجفانا
(منقول)
اللهم احفظ حماة وسوريا من كل مكروه







التوقيع

يـــــــــــارب


غـــــــــارت النجــــــوم ** وهــــــدأت العيـــــــون
وانت حــــــــــي قيـــــــوُم ** لاتأخـــــذه ســــنه ولا نــــــــــوم
ياحــــي ياقيوم ** أهديء ليلنا ** وأنــــم عيوننا ** وأرح قلــــوبنا
و أصلح أحـــوالنا ** وفرّج كربنا ** وارزقنا من حيث لا نحتسب


رد مع اقتباس
قديم 02-08-2011, 03:04 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
المحامي يوسف قدورة
عضو مميز

الصورة الرمزية المحامي يوسف قدورة

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي يوسف قدورة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: حماة أبا الفداء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحامي أنس مصطفى العبيسي مشاهدة المشاركة
  
اللهم احفظ حماة وسوريا من كل مكروه

آمـــــين نتمنى لكم السلامة جميعاً ...

و أن تمر هذه المحنة بخير وسلامة ....







التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حماة وحمص تاريخ حافل من المحبة والظرافة المحامي أنس الجاجة سوريا يا حبيبتي 5 25-06-2011 03:05 PM
مغارة كفربهم في حماة وسيم الماكن معلومات عن سوريا 3 11-08-2010 03:31 PM
متاحف سوريا الأثرية أحمد الزرابيلي معلومات عن سوريا 0 08-12-2009 09:59 PM


الساعة الآن 01:50 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Nahel
يسمح بالاقتباس مع ذكر المصدر>>>جميع المواضيع والردود والتعليقات تعبر عن رأي كاتيبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى أو الموقع