![]() |
|
عندك فكرة؟ في حال عندك فكرة لتطوير مهنة المحاماة ورفع شأنها. فلا تبخل علينا بها.. وكل الأفكار المطروحة سوف تكون محور إهتمامنا. |
![]()
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | ||||||||||||||
|
![]() منذ مدة يؤرقني موضوع دخل المحامي وتدني هذا الدخل والبطالة المقنعة التي يعاني منها المحامين
|
||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() نتمنى ان تجد النور ولاندري لماذا هذا التجاهل لحقوق المحامين رغم قابليه هذه الافكار للتطبيق ولاتحتاج الى وقت وزمن طويل .............اعتقد استاذ ناهل انجاز موضوع الضمان الصحي ونادي المحامين يساعد على تخفيف الاعباء الماليه ولكن متى الله اعلم ؟؟؟ |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() لا فض فوك استاذ ناهل اقتراحات منطقية جداً...... |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() والله حطيت ايدك ع الوجع يا استاذ ان شالله تشوف هي الاقتراحات النور |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||||
|
![]() فما رأيكم يا سيدي أن نتقدم بطلب إلى نقابة المحامين المركزية لتشكيل هيئة تتقدم إلى زيارة السيد رئيس الجمهورية لعرض ما تقدم منكم وغيره من هموم المحامين السوريين عليه, وأعتقد أن الوقت مناسب الآن للقيام بمثل هذه الزيارة سيما أن السيد الرئيس يستقبل المواطنين ممن لهم في هذا الوطن مطمع إيجابي, فمطلبنا مثل طلباتهم بالأهمية إذ يشكل المحامون شريحة واسعة في المجتمع السوري, ولن نقول أكثر.
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() لا فض فوك استاذ ناهل |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||||
|
![]() اقراحات بناءة وجميلة استاذ ناهل واضيف اليها :
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() كتر خيرك استاذ ناهل أوافقك على كثير من هذه الإقتراحات ولكن ......... |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | ||||||||||||||
|
![]() أستاذ غزوان أرجو ان لا نبقى حاصرين أنفسنا في الـ (ولكن) وأن أعرف ما هو القليل
|
||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() طرح جميل سبق وان اصدر السيد رئيس مجلس الوزراء القرار رقم 2127 تاريخ 17/5/2007 وعدل بالقرار رقم 5329 تاريخ 26/11/2008 لجهة زيادة بدل التعويضات وسارفق لكم صورة عن هذا القرار اذا نجح تحميل الملف لدي حتى نكون على اطلاع ناهل بيك مقولتك جميلة جدا وطرح جميل سيما وان المادة الاولى من القرار المشار اليه اعلاه تنص على [[ تلتزم جهات القطاع العام في تعاقدها مع المحامين بالاحكام المبينة في هذا القرار ]] .... وارجوكم عودوا الى هذا القرار المرفق وقاطعوا طرح زميلنا وحبيبنا الاستاذ ناهل فهل حقا بعد ذلك تريدنا استاذ معتز الكنج ان نشكل وفدا ؟؟؟؟ ام تريدنا ان نقول بان نقابتنا نائمة نوم اهل الكهف ولا علاقة لها على الاطلاق لا بالنقابة ولا بمنتسبيها فهم على مقاعدهم قاعدون ولمدة خمس سنوات حسب القانون الجديد ولا حياة لمن تنادي واجدد اعتذاري لان الصورة ربما لن تكون واضحة بعض الشيء. وتقبلوا تحياتي واحترامي |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 11 | |||
|
![]() مشكور أستاذ ناهل ؛ والحقيقة أن ضعف المدخول للمحامي يشكل وباء يطال شخص المحامي كما ويطال كذلك تقاليد المهنة وأعرافها.... والتي بدأت تتغير تحت وطأة ضعف المدخول وهذا لا يخفى على أحد.... |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 12 | |||
|
![]() انها اقتراحات منطقية وهذه مسؤوليتنا جميعاً بان نعمل من أجل أن ترى النور لتضيء دروب المحامين الشباب وأضيف على أقتراح الزميل معتز أن نقوم بتشكيل وفدا من المحامين من اعضاء المنتدى حصراً يمثلون كافة محافظات القطر ويحملون وثقية تتضمن هذه المقترحات مضافاً عيها بعض المقترحات العامة التي تمثل نبض الشارع وعسى أن تكون بداية خير لهذا الوطن وان لدي استعداد ان اكون واحداً ممن سيحملون هذه المقترحات إن اقترن ذلك بموافقة اعضاء المنتدى 0 |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 13 | |||||
|
![]()
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 14 | |||
|
![]() استاذي الكريم هذا مايجب على النقابة القيام به منذ تاسيسها اسوة بباقي النقابات انا كمحامي متمرن بسبب الظروف القاسية والصعبة ألجأ الى العمل في مجالات لا تليق بي كمحامي لكن ظروف الحال انتم تعلمون بها أكثر مني وهذا الواقع يعاني منه الكثير من زملائي المتمرين انا أعرف صديق محامي متمرن يعمل أثناء أوقات الفراغ شوفير تكسي وأخر ناطور في شركة خاصة بصراحة صارت مرتبة المحامي ببلدنا بالحضيض علما انو في محامين عم ياخذو شغلن وشغل غيرن وانا بحييك استاذ ناهل وبشد على ايدك وبتمنى الاقتراح يوصل لاعلى السلطات لانو مهنة المحاماة بكل دول العالم اهم مهنة الا ببلدنا صارت خليها بالقلب تجرح وبعتذر عالاطالة لكن غيض من فيض |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 15 | |||||
|
![]() شكرا أستاذ ناهل على طرحك لهذا الموضوع لقد لامست موضع الألم الذي يعاني منه معظم المحامين في بلدنا وإن جميع إقتراحتك ممتازة ومنطقية و أود أن أخبر الأستاذ اسماعيل أن الإقتراح الذي قدمته بتخفيض حصة المحامي من الوكالة إلى النصف وتوزيع الباقي على المحامين هو الحل المنطقي والأكثر تأثيرا لحل هذه المشكلة ولو بشكل جزئي وأعلمك يا أستاذ اسماعيل أنني قد عرضت هذا الموضوع لأكثر من مرة على النقابة دون فائدة ولقد لاقى هذا العرض رفض شديدا من قلة من المحامين اللذين يستأثرون بالقسم الأكبر من العمل مع العلم أن تحسين دخل المحامين سيكون له الأثر البالغ على رفع السوية الأخلاقية للمهنة والقضاء على الكثير من الممارسات الشاذة التي تصدر من بعض المحامين مما يؤدي بدوره إلى الإرتقاء بمجمل العملية القضائية إلى الأحسن
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 16 | ||||||||||||||
|
![]() أشكر كل من شارك بالموضوع وأقول أي فكرة وأي حل إذا لم يلق ما يستحقه من دعم وتشجيع فسيبقى في إطار النظريات والأمنيات...
|
||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 17 | |||
|
![]() مساء الخير زملائي الكرام جميعا تعقيب بسيط على طرح استاذنا الاستاذ اسماعيل والاستاذ بشار ان تعديل حصة المحامي من الحد الادنى من الوكالة يحتاج الى تعديل نظام التعاون هذا اولا وهذا يحتاج الى عقد مؤتمر عام استثنائي هذا ثانيا واما لجهة هذا الطرح فاسمحوا لي انا ضد هذا الطرح لليس من اجل الطرح بحد ذاته وانما لو قُدر لهذا الطرح بان يلق اذنا صاغية ويتحقق فماذا تتوقعون ان يحدث زملائي الكرام لعد تجاوز عدد المحامين في الجمهورية العربية السورية 27.000 محامي وهناك اقول هناك عدد يقارب هذا العدد ناطرون وينتظرون خارج السجل ينتظرون اي تحسين على دخل النقابة او صناديقها حتى يدخلوا الى الجدول ويسجلوا فيها لذلك فانا اقف بعكس هذا الطرح ويوجد حلولا افضل فقط وعلى رأي ناهل بيك لا نريد ان نبقى في اطار النظريات والامنيات ...... وتقبلوا تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 18 | ||||||||||||||||||||||
|
![]() جهد واضح أستاذ ناهل الله يعطيك العافية و لكن أنا عندي اقتراح له أهمية كبرى لماذا لاننظر الى المحاماة في الدول الأخرى لن اقل في الدول الأجنبية بل الدول الشقيقة الدول العربية فلننظر الى دول الخليج كمثال أليست مهنة المحاماة بتلك الدول منظمة أكثر من عندنا بألف مرة لماذا ما زلنا نعتمد مبدأ الفردية بالعمل لماذا لا تمارس النقابة دورها الفعلي في المساعدة بتأسيس شركات المحاماة نحن يا أستاذ ناهل و لنكن صريحين متأخرين جدا و جدا المحاماة لم تعد فقط مرسوم و اجتهاد وووووووو المحاماة كبقية المهن تطورت و تعولمت . فليجرب الزملاء الدخول لأحد مواقع التوظيف لن أقل العالمية بل العربية الخليجية الأردنية و اقرأ ما يطلبون من خبرات و شروط للمحامي المطلوب اجراء عقد معه و أنا اجزم انه أكثر من تسعين بالمية من محامينا لا يفهمون ما هي هذه الخبرات و أنا معهم . |
||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 19 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
![]()
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 20 | |||||
|
![]() إضافة لإصدار قانون بإلغاء إدارة قضايا الدولة وتحويل محاميها إلى سلك القضاء وإصدار قانون بإلزام كافة الجهات العامة والشركات الخاصة بالتعاقد مع محامي أو أكثر للترافع عنها أمام القضاء يلزم أيضاً إخضاع كل الأمور والشؤون القانونية داخل كافة جهات الدولة من إدارات أو هيئات أو شركات أو مؤسسات وحتى الوزارات (( لأن وزارة الخارجية سبق لها أن تعاقدت مع محامي كمستشار قانوني لها فكان الأجدر بكافة الوزارات أن تحذو حذوها )) وجهات القطاع المشترك لاستشارة محامي بالتعاقد معه أو أكثر من محامي سواء في شؤونها الداخلية أو شؤونها في علاقاتها مع باقي جهات الدولة بشكل عام وإلغاء مايسمى بالشؤون القانونية في تلك الجهات ، لأن من يقوم على تسيير الشؤون القانونية فيها وعلى فرض أنه حقوقي لكنه لا و لن يملك ما يملكه المحامي من الفهم والخبرة القانونيين والقدرة على الخطاب والمخاطبة القانونية وتطبيق القوانين النافذة في الدولة على أمور تلك الجهات في شؤونها الداخلية وعلاقاتها مع باقي الجهات العامة بكافة أنواعها بالشكل الصحيح الذي يحقق المصلحة العامة ويحقق السرعة في الإنجاز وبالتالي قطع دابر الفساد ، لأنه على حد علمي وبحسب خبرتي وتجربتي المتواضعة إن الكثير الكثير من جهات الدولة أيا كان نوعها لديها شعبة أو قسم شؤون قانونية ويكون رئيس تلك الشعبة أو ذلك القسم موظف حقوقي على الغالب وليس دائماً ، إضافة إلى ماتبقى من الموظفين معه في تلك الشعبة القانونية الغير حقوقين بل معينين على أساس معاهد لا تمت بصلة لأي قانون أو معينين على أساس الثانوية العامة وهم ( رئيس الشعبة ومن معه ) في هذا القسم القانوني لتسيير الشؤون القانونية ولكن للأسف ليس لديهم أدنى معرفة بالقوانين وهم لتعطيل تلك الأمور لأنهم قد حفظوا أن 2×2=4 فلا يفقهوا أن 2+2=4 كذلك ، وقس على ذلك ، فهم لا يتمتعون بالديناميكية اللازمة لذلك العمل أو أية ملكة قانونية . حتى أن رئيس الشعبة القانونية في كثير من جهات الدولة يقوم بمتابعة دعاوي تلك الجهة سواء أكانت مرفوعة منها أو عليها ويجب أن يتم ذلك التعاقد بحسب الدور استناداً لفئات سنوات الممارسة ودون أية محاباة أو تدليس أو تزوير ، وهذا يحقق العدل الذي نصبو إليه ونحلم به . وأضيف : هل الدولة أو السلطة التشريعية عندما شرعت قانون الإيجار كانت قد ألغت ضمنياً وعلنياً نقابة المحامين والمحامين بإخضاع تنظيم عقود الإيجار للدائرة الاجتماعية في مجلس المدينة أو الوحدات الإدارية والبلدية ؟؟؟!!!!!!!!!! ومن ينظمها ؟؟؟ موظف عادي من الدرجة الثالثة أو الرابعة ( مع احترامنا لجميع الموظفين ، فقد نكون منهم يوماً رغم أني استبعد ذلك ) ولكن القصد أنه طالما تعلق الأمر بعقد فهذا يعني الرجوع لأحكام القانون المدني الذي نظم العقود مما يعني يعني أنه بحاجة لرجل قانون يفقه معنى العقود وشروطها الشكلية والموضوعية وتفسير عباراتها ، فلماذا هذا السلب الذي تم تحت اسم القانون ؟ ولماذا تم إلغاء نقابة المحامين إن لم يكن نسفها برمتها بذلك القانون ؟ طبعاً إضافة لتكافل وتضامن قوانين أخرى مع قانون الإيجار للعمل على إلغاء نقابة المحامين والمحامين وكأن السياسة التشريعية في بلدنا جل هما هو إلغاء نقابة المحامين وتصفية المحامين وزيادة نسبة البطالة الصارخة ، لأنها بتلك القوانين لن تكون بطالة مقنعة بل صارخة . وعندما تحدث الأستاذ ناهل عن مجموعة من القوانين والإجراءت المتخذة من قبل الدولة تذكرت السؤال الذي يؤرقني دائماً . وهو : من هي السلطة التشريعية في بلدنا ، أو من يشرع في دولتنا ، وهل من سلطة تشريعية عندنا وإن وجدت فمن هي ، ممثلة بمن أو من يمثلها ؟؟؟؟؟ هل هي مجلس .......... أم أشخاص يعدون على أصابع اليد أو اليدين ؟؟؟؟ لذلك برأيي يجب اقتلاع أولئك الأشخاص الذين لا نعرفهم ( وهم الذين وراء التشريعات التي أخرت الإصلاح عشرات السنين ) من جذورهم وخلق بيئة تشريعية حقيقية من خلال سلطة تشريعية ممثلة بمجلس شعب ينتخب وفق انتخابات حرة مباشرة دون تسمية أي عضو مسبقاً بأية قائمة كانت والسماح لهم بممارسة مهامهم وصلاحياتهم استناداً للدستور الذي يمنحهم الحصانة عن أقوالهم بحرية مطلقة ، فبذلك نستطيع إلغاء تشريع سابق غير دستوري أو تعديل قانون جائر ونستطيع محاسبة الوزراء عن أعمالهم وتعاميمهم وإجراءاتهم أمام ذلك المجلس وحثهم إن لم يكن إجبارهم على اتخاذ جميع القرارات والإجراءات وإصدار جميع التشريعات من مراسيم وقوانين بما يحقق مصلحة المواطنين ومن ضمنهم المحامين
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 21 | |||
|
![]() مع الشكر الجزيل للأستاذ ناهل وبقية الزملاء المشاركين في هذا الموضوع |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 22 | |||
|
![]() أضيف لما سبق : انه لا يوجد عدالة بالنسبة لضريبة الدخل التي تفرض على المحامين والسبب في ذلك انه لايوجد لدى مديريات المالية أولاً ولا عند ممثلي النقابة ثانياً رغبة جدية في بحث هذا الموضوع وايجاد مطرح ضريبي عادل |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 23 | |||
|
![]() شكرا استاذ ناهل دائما تضع يدك على الامور التي تهم المحامين |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 24 | ||||||||||||||
|
![]() للتريث .............
|
||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 25 | |||||
|
![]() (وبالأخص موضوع الغاء إدارة قضايا الدولة لأن دور محامي الدولة فهو لايتعدى أن يكون حضور للدعاوى التي تكون الدولة طرفاً فيها دون بذل اي مجهود قانوني ينمّ عن دراسة جدية لموضوع الدعوى ومحاميي الدولة يتقدمون دائما بجواب واحد على جميع الدعاوى المتماثلة دون الالتفات الفعلي للسوابق القضائية التي يمكن لها أن ترقى لمرتبة القانون وهم ينكرون احقية المدعي بالدعوى لمجر الانكار ويتقدمون بالمذكرات التي يتم إعدادها من قبل الدوائر القانونية في جهات القطاع العام ويكتفي محامي الدولة بوضع توقيعه على المذكرة ويقومون بالطعن بالأحكام الصادرة لمجرد الطعن واطالة امد التقاضي .)
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 26 | |||
|
![]() لابد من شكر الأستاذ ناهل على هذا الموضوع وكل من أبدى مقترحات |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 27 | |||
|
![]() كأنك في قلبي يا أستاذ وهذا يؤكد ان الفكر الصحيح لا يختلف عليه اثنان ارجو لك مزيدا من التوفيق كما ارجو ان تجد اذان صاغية وعقول متفتحة وهمة صادقة للنهوض والانجاز |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 28 | |||
|
![]() كل الشكر للأستاذة نور على التوضيح و المشاركة في الرد على ما طرحه الزميل ناهل في ضرورة أيجاد حل لمعاناة الزملاء المحامين . |
|||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
التحكيم في عقود B.0.T -Build-Operate-Transfer | سامر تركاوي | أبحاث في القانون الإداري | 1 | 12-04-2011 06:40 PM |
قانون أصول المحاكمات الجزائية اللبناني | أحمد الزرابيلي | قوانين الجمهورية اللبنانية | 0 | 08-11-2009 08:33 PM |
مشروع قانون تنظيم مهنة المحاماة 2006 | المحامي ناهل المصري | مشاريع القوانين | 10 | 03-11-2008 09:40 AM |
النظام الداخلي لنقابة المحامين | المحامي محمد صخر بعث | موسوعة التشريع السوري | 0 | 03-12-2006 04:02 PM |
قانون المحاماة والوظائف القانونية المصري | المحامي ناهل المصري | قوانين جمهورية مصر العربية | 0 | 26-07-2006 11:16 AM |
![]() |