الخطوات الأساسية في تطوير الحكومة الإلكترونية.. حددت أدبيات الأمم المتحدة أربع مراحل للتحول نحو الحكومة الإلكترونية هي:
مرحلة نشر المعلومات على مواقع الإنترنت الحكومية:
هي المرحلة التي تبدأ فيها الحكومات بوضع معلوماتها الثابتة واستماراتها على موقع الإنترنت، ويمكن طبع هذه المعلومات أو الحصول عليها باتجاه واحد. وفي هذه المرحلة تسعى الحكومات إلى اتخاذ بعض الخطوات لتطوير واقع البنية الأساسية للاتصالات بتوسيع انتشار الخطوط الثابتة والنقالة وتحرير جوانب من قطاع الاتصالات، وتقليص الفجوة الرقمية بين شرائح المجتمع وبين المناطق الحضرية والمناطق الريفية.
مرحلة الاتصال باتجاهين:
هي المرحلة التي تتيح للمستفيد التفاعل المباشر مع المعلومات الموجودة على الموقع من خلال الاستفسار وملء الاستمارات إلكترونياً ومتابعة الإجراءات. وتتطلب هذه المرحلة من الحكومات اتخاذ عدد من الخطوات، ومنها إتاحة البيانات الحكومية لعموم المواطنين باعتبار أن المعلومات جزء من الموجودات العامة وهي حق للمواطنين، ونشر برامج واسعة للتدريب على تقانة المعلومات.
مرحلة تبادل البيانات:
هي المرحلة التي تسمح فيها المواقع الحكومية على الإنترنت بعمليات تبادل البيانات بين بعضها البعض من جهة، وبين المواقع والمستخدمين من جهة أخرى. وتتطلب هذه المرحلة الإصلاح الشامل للإدارة العامة من خلال إعادة النظر في الأساليب والممارسات الإدارية، وتشجيع القطاع المصرفي على تطوير الخدمات المالية بحيث تتمكن من تلبية احتياجات الحكومة الإلكترونية على نحو آمن.
مرحلة تكامل الخدمات وتبادلها:
تسعى الحكومة في هذه المرحلة إلى تكامل خدماتها اعتماداً على حاجة المستخدمين للإجراءات دون إثقال كاهل المستخدم بالحواجز الإدارية بين إدارة وأخرى. وعلى هذه الحكومات في هذه المرحلة تحسين منظمة إيصال الخدمات وتوزيعها، وتعزيز الأمن والثقة في الخدمات الحكومية.
موقع مصري:
تنفيذ برنامج الحكومة الإلكترونية في سورية بأيد مصرية
نشر موقع وزارة التنمية الإدارية المصرية على شبكة الإنترنت خبراً تحت عنوان:
تنفيذ برنامج الحكومة الإلكترونية في سورية بأيد مصرية
وجاء في الخبر:
(وقد صرح السيد الدكتور أحمد درويش أن اتفاقية التعاون بين الحكومة المصرية والحكومة السورية تتضمن تنفيذ مشروعين أساسيين، خلال عام 2006، هما وضع المخطط الإستراتيجي للحكومة الإلكترونية في سورية، والمشروع الثاني هو إنشاء بوابة الحكومة الإلكترونية السورية وتقديم بعض الخدمات المحددة الكترونيا، بالإضافة إلى تقديم مخطط للبرامج التدريبية. وأفاد سيادته :إن مدة البروتوكول ثلاث سنوات قابلة للتجديد وتشرف عليها لجنة عليا يرأسها الوزيرين (الوزيران)
وأضاف سيادته إنه تم وضع آليات للتعاون بين البلدين في مجالات عدة تشمل تبادل الخبرات الفنية وإجراء دراسات مشتركة وانجاز مهمات علمية وتقنية مشتركة وإقامة دورات تدريبية وتطوير برمجيات ذات أهداف مشتركة. وقد أفاد سيادته ان برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية سوف يقوم بتوفير التمويل اللازم لتنفيذ هذا الاتفاق).
تعليق:
إذا كان هذا الخبر صحيحاً وأن الحكومة الإلكترونية السورية ستنفذ بأيد مصرية وأموال من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فماذا بقي لنا من موقع في هذه الحكومة؟ هل سنكون مجرد أجراء في بلدنا؟
كيف يقاس ارتفاع ناطحات السحاب؟
وكيف نتجه إلى الحكومة الإلكترونية؟
في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدانمرك جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي:
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟
الإجابة الصحيحة: بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب .
إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى .
الإجابة المستفزة هي: أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض ،ثم أقيس طول الخيط .
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء، تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية .
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء. وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية
ثم طرح عليه الحكم السؤال نفسه شفهيا .
فكر الطالب قليلا وقال: " لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار" فقال الحكم: "هات كل ما عندك"
فأجاب الطالب : يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض ، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة باستخدام قانون الجاذبية الأرضية .
إذا كانت الشمس مشرقة، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين.
إذا أردنا حلا سريعا يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة: " سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة ؟ "
أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر.
كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيدا
بقي أن نقول إن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور " وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء.
ترى... هل يمكن لهذه القصة أن تكون نموذجاً لأولئك الذين يبحثون في بناء الحكومة الإلكترونية بالشكل الذي يدفعهم لاتخاذ القرار الصحيح الذي يوفر الوقت والجهد والمال، ويضع الخطط والبرامج على مسارها العملي والواقعي، بعيداً عن القرارات التي تستثني كل ذلك؟