![]() |
|
سوريا يا حبيبتي أخبار البلد وأهل البلد ويومياتهم وتجاربهم وحياتهم وكل ما يهم المواطن ببلدنا الحبيب. |
![]()
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() يا وزارة التربية.....آه استكمالاً لما كتبه الأستاذ تيسير مخول في مقاله تحت عنوان: مواطن يخاطب وزير التربية. لابد من استكمال الصورة عبر النظر والاهتمام بالجانب الآخر والمرتبط في نقـص المسـتلزمات والبنـى التحتيـة والكوادر والتهيئة لتطبيق المناهج الجديدة ألا وهو "مكتباتنا المدرسية". الأهمية التربوية للمكتبة المدرسية: حيث تعتبر المكتبة المدرسية في القرن الحادي والعشرين من المرافق الحيوية التي تقوم بدو الشريان النابض في المدرسة، وذلك بتوفيرها المصادر التعليمية التي يعتمد عليها المتعلمين والتربويين، وكلما تطور التعلم ورفعت كفاءته الداخلية والخارجية برز دور المكتبة في الإسهام في تحقيق هذا التطور وذلك عن طريق خدماتها وأنشطتها المتنوعة. كما تتمثل أهمية المكتبة المدرسية في كونها وسيلة من أهم الوسائل التي يستعين بها النظام التعليمي في التغلب على كثير من المشكلات التعليمية التي تنتج عن المتغيرات التي طرأت على الصعيدين الدولي والمحلي كالتطوير التكنولوجي والاكتشافات العلمية وتطور وسائل الاتصال التي يسّرت نقل المعرفة والثقافة والمعلومات بين الأمم والشعوب. وما تعكسه المناهج التربوية وتتميز المكتبة المدرسية عن بقية المكتبات الأخرى المتوافرة في المجتمع بكثرة عددها وسعة انتشارها بالإضافة إلى أنها أول ما يقابل القارئ في حياته العلمية وكذلك المهارات التي يكتسبها من المكتبة المدرسية تؤثر على مدى الانتفاع بالخدمات المتوافرة في المكتبات الأخرى مثل الجامعية والمتخصصة وغيرها. وعلى ذلك يمكن القول بأن المكتبة المدرسية يقع عليها عبء تكوين المجتمع القارئ الذي يقود الحياة الثقافية والأدبية والعلمية في المستقبل. كما تتمثل أهمية المكتبة المدرسية في كونها وسيلة من أهم الوسائل التي يستعين بها النظام التعليمي في التغلب على كثير من المشكلات التعليمية التي تنتج عن المتغيرات التي طرأت على الصعيدين الدولي والمحلي كالتطوير التكنولوجي والاكتشافات العلمية وتطور وسائل الاتصال التي يسّرت نقل المعرفة والثقافة والمعلومات بين الأمم والشعوب. فالمكتبة المدرسية بالمفهوم الحديث أصبحت تعرف بمركز للوسائل والمعلومات يعج بالنشاط حيث يقوم بتجميع وتحليل وتفسير المعلومات للمترددين عليها والمستخدمين لمواردها حالياً ومستقبلاً المعوقات التي تواجهها مكتباتنا المدرسية واقتراحات لتجاوزها: من المعوقات الأساسية التي تحول دون قيام المكتبات المدرسية بوظائفها في التعليم والتثقيف هو افتقارها إلى المقومات الأساسية التي تجعلها تقوم بالدور المناط إليها إذ أنها تواجه العديد من الصعوبات والمشكلات المتداخلة والمتشعبة التي تتطلب حلولا جذرية مثل: - وزارة التربية: . من الضروري أن تضع وزارة التربية خططاً ومشاريع تكفل تأكيد أهمية المكتبة المدرسية مع توفير الاحتياجات اللازمة لها: ففى عالم التطورات اصبح لزاما على المكتبات أن تطور من خدماتها لمواكبة العصر فقد أصبحت الأقراص المتراصة والوسائط متعددة التفاعلية والنصوص المقرؤة آليا وعبر الإنترنت جزءاً لا يتجزأ من المجموعة المكتبية واصبح مستخدم المكتبة اكثر انسجاما مع وجود الحواسيب حوله . تقوية إدارة المكتبات وتطويرها (موجهين وأمناء) . تكثيف سبل التعريف بالمكتبة المدرسية وأهميتها وذلك عبر وسائل الإعلام وخاصة في برامج الأطفال و البرامج التعليمية. . جعل استخدام المكتبة والرجوع إليها للحصول على المعلومات جزء رئيسيا في الهيكل التعليمي ككل وفى جميع المناهج والمقررات الدراسية مع الحرص على آن يتزامن ذلك مع التدريب المناسب للقائمين عليها.( تخصيص حصص أسبوعية للمكتبه) . تأهيل المدرسين: وذلك بما للمدرس من أهمية كبرى في توجيه التلاميذ إلى استخدام المكتبة وذلك لا يتم إلا بقناعة المدرس بهذه الأهمية. - المكتبات المدرسية: . أمناء المكتبات: ولكي تقوم المكتبات المدرسية بوظائفها لا بد أن يعمل بها أمناء مكتبات متفرغين حيث يتم اختيارهم وانتقاءهم حسب المواصفات والمؤهلات المطلوبة بالتنسيق مع إدارة المكتبات . مع الحرص على وضع برامج تعليم وتدريب لهؤلاء الأمناء بحيث يتم تأهيلهم فنيا وتربويا للتعامل مع المستفيدين الذين يترددون على المكتبة المدرسية. . مباني المكتبات: من أبرز المشاكل التي تواجه تطور المكتبات المدرسية هي مشكلة المباني (ولن أقول أكثر فهي واضحة للجميع من حيث مكانها في المدرسة، مساحتها، تصميمها...) . المقتنيات والمصادر الموجودة في المكتبات المدرسية: تعتبر مجموعات المصادر التعليمية التي تقتنيها المكتبة المدرسية هي الركيزة الأساسية لتقديم الخدمة المكتبية على مستوى عال وفعال في محيط المجتمع المدرسي . ولابد من توفر سياسة مكتوبة تهدف إلى تنمية المجموعات والمقتنيات بالمكتبة المدرسية. . معايير المكتبات ولوائحها: إذ إن لكل نشاط علمي أو ثقافي أو صناعي معايير ( مواصفات ومقاييس) وهي التي تفيد في تسهيل تبادل المعلومات والسلع بالإضافة إلى الاطمئنان إلى مستوى الجودة والملاءمة وبطبيعة الحال فإن للمكتبات المدرسية معايير تنفرد بها لذا يتوجب علينا المثابرة والحث في إخراج معايير تتماشى وحاجات المكتبات المدرسية في سوريا. . التعاون بين المكتبات المدرسية والمكتبات العامة: (مكتبات المراكز الثقافية) في تنظيم دورات تدريبية حول البحث عن مصادر المعلومات التي تدعم المناهج الدراسية وتقييم المعلومات (من شبكة الإنترنت ومن مصادر أخرى) حتى نحقق أهداف التربية الحديثة. ختاماً لامناص من الاهتمام بمكتباتنا المدرسية حتى تدعم المناهج التربوية الجديدة وإلا فإننا نضيف صعوبة أخرى للمصاعب التي تواجهها المناهج الجديدة. إلى جانب تطوير وتنمية العاملين في هذه المكتبات ليكونوا فاعلين وداعمين للمعلمين والمتعلمين في الاستفادة من المكتبات وخدماتها وشبكة الإنترنت فعلى المكتبيين في المدارس يقع عاتق اختيار مصادر المعلومات (التقليدية والإلكترونية) التي تدعم المناهج، وعليهم يقع عاتق تدريب المدرسين على مهارات الإنترنت، وتدريب الطلبة (وحتى الأهل) على كيفية البحث عن المعلومات على الإنترنت وبما يخدم المناهج الدراسية، إلى جانب الخدمات التقليدية التي اعتدنا عليها (العمود الفقري للمكتبة) التي تدعم المناهج وتشجع على القراءة والبحث والاستكشاف محمد زهير بقلة ( الثلاثاء 2010/12/21 SyriaNow) ![]() |
|||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
التأمين الصحي الإلزامي في وزارة التربية | المحامية علا خدام الجامع | حوار مفتوح | 0 | 14-03-2011 03:16 AM |
الى وزارة التربية: تعليمات امتحانية وعقوبات مخالفة للقانون ضحاياها من طلاب التعليم الاساسي | المحامي حيدر سلامة | ديوان المظالم | 4 | 22-08-2010 11:09 PM |
قانون العمل في القطاع الاهلي الكويتي رقم 38 لسنة 1964 | المحامي محمد فواز درويش | قوانين دولة الكويت | 0 | 14-12-2004 10:22 AM |
قانون العمل في القطاع الاهلي البحريني رقم 23 لسنة 1976 | المحامي محمد فواز درويش | قوانين مملكة البحرين | 0 | 10-12-2004 04:07 AM |
![]() |