منتدى محامي سوريا

العودة   منتدى محامي سوريا > المنتدى المفتوح > طور نفسك

طور نفسك لا يكتفي المحامي الناجح فيما تلقاه على مقاعد الدراسة وإنما هو في حالة تعلم دائم ومستمر. في هذا القسم نسعى لكتابة مواضيع تسهم بتطوير المهارات الفردية والشخصية والعلمية والنفسية للمحامي. فساهم معنا في كل ما ترى أنه يخدم هذا الهدف

إضافة رد
المشاهدات 9439 التعليقات 28
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-11-2007, 09:45 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المحامي ناهل المصري
مدير عام

الصورة الرمزية المحامي ناهل المصري

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي ناهل المصري غير متواجد حالياً


Smile وصايا لقمان لابنـــه

يا بني : ما ندمت على السكوت قط .

يا بني : اعتــزل الشر يعتزلك ، فإن الشر للشــر خلق ..

يا بني : عود لسانك : اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا يـــرد فيها سائـــلاً .

يا بني : اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الأربــاح من غير تجـــارة ..

يا بني : لا تكثر النوم والأكل ، فإن من أكثر منهما جاء يوم القيامة مفلسا من الأعمال الصالحة ..

يا بني : بئراً شربت منـــه ، لا تــــرمي فيه حجــــــراً ...

يا بني : عصفور في قدرك خير من ثــــور في قدْر غيرك ...

يا بني : شئيان إذا حفظتهما لا تبالي بما صنعت بعدهما دينك لمعادك ، ودرهمك لمعاشك .

يا بني : إنه لا أطيب من القلب واللسان إذا صلحــا ، ولا أخبث منهما إذا فسدا .

يا بني : لا تركن إلى الدنيا ولا تشغل قلبك بها فإنك لم تخلق لها ..

يا بني : لا تضحك من غير عجب ، ولا تسأل عما لا يعنيــك ..

يا بني : إنه من يرحم يُرحم ، ومن يصمت يسلم ، ومن يقل الخير يغنم ، ومن لا يملك لسانه يندم ..

يا بني : زاحم العلماء بركبتيك ، وأنصت لهم بأذنيك ، فإن القلب يحيا بنور العلماء .

يا بني : مررت على كثير من الأنبياء فاستفدت منهم عدة أشيــــــاء :

يا بني : إذا كنت في صلاة فاحفــــظ قلبك .

يا بني :وإذا كنت في مجلس الناس فاحفظ لسانك ..

يا بني: وإذا كنت في بيوت الناس فاحفظ بصرك ..

يا بني: وإذا كنت على الطعــام فاحفظ معدتك ..

يا بني : واثــنــتـــان لا تذكرهمـــا أبدأ :



إســـــــــــــاءة الناس إليك

وإحسانك للناس







التوقيع


يعجبني الصدق في القول والإخلاص في العمل وأن تقوم المحبة بين الناس مقام القانون
آخر تعديل المحامي ناهل المصري يوم 26-07-2012 في 03:26 PM.
رد مع اقتباس
قديم 22-11-2007, 11:38 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
المحامية علياء النجار
عضو أساسي
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامية علياء النجار غير متواجد حالياً


افتراضي Re: وصايا لقمان لابنـــه

اقتباس:
عجبت من حكم لقمان الحكيم و عجبت من حاله ! ما كان نبياً و لا رسولاً ما رجل يوحى إليه ما كان صدّ يقاً و لا صحابياً ومع هذا و ذاك ذكره الله في قرآنه بسورة كاملة و سماها باسمه " لقمان " اية حكمةٍ اوصلت هذا الرجل إلى تلك المنزلة ؟

طالعت في بعضٍ من حكمه فرأيتها سطوراً تكتب بالذهب ، سطوراً لو الفت في شرحها شروحاً لما ادّتْها حقها و رايت ان اتبعنا جزءاً من جزء جزءها سنكون اسعد الناس واليكم بعضاً من حكمه التي لقنها لابنه :

يا بني ! جالس الحكماء و ارض بقولهم . تزدد حكمة

يا بني ! اقصد للحاجة و لا تنطق بما لا يعنيك ، و لا تكن مضحاكاً من غير عجب و لا مشاءً في غير

ادب .

يا بني ! كن لين الجانب ، قريب المعروف ، كثير التفكير ن قليل الكلام الا في الحق ن كثير البكاء ، قليل الفرح ، و لا تمازح و لا تصاخب و لا تمارِ . و اعلم يا بني ! ان من اخلاق الحكيم السعيد الوقار و السكينة و البر و العدل و الحلم و الرزانة و الاحسان و العلم و العدل و الورع و التدبير و الحذر و العفو ، ان تكلم تكلم بعلم ، و ان صمت صمت بحلم ، و ان بغي عليه غفر و ان قدر ورع ، ان ُسئل لم يبخل و ان سأل لم يلحف ، و ان قال قال بعلم ، و ان علّم من دون رفق ، و ان تعلم احسن المسألة ، و ان احسن إليه شكر ، ان اسررت إليه لم يخنك ، و ان اسر اليك امنك ، ان اعطاك لم يمن عليك ، و ان اعطيته شكرك ، يستمع ممن وعظه ، لا ينازع من فوقه ، و لا يحقر من دونه ، لا يطلب ما ليس له ، و لا يضييع ماله ، لا يقول ما لا يعلم ، لا يكتم علماً عنده ، الناس منه في راحة ، و نفسه منه في عناء ، يحمل نفسه على الحق ان احبت و ان كرهت ، العدل حين يحكم ، الصادق حين يقول ، الامين حين يؤتمن العافي حين يُظلم ، المحسن إذا اسيء إليه . ...

و اعلم ان الفاحش البذيء الشقي ن ان تحدث فضحه الحديث ، و ان عمل اساء ، وان قعد اضاع ،

و ان استغنى بطر ، و ان افتقر قنط نو ان حزن ايس ، و ان قدر افحش و ان سئل بخل ، و ان ضحك نهق ، و ان ذكّر غضب ، و ان اعطي لم يشكر ، و ان كان دونك همزك ، لا حكمه تعينه ، و لا حكم غيره تنفعه ، لا ينقضي تعليمه ، و لا يفرغ معلمه ، و لا يسر به اهله ، لا يصيب ان قال و لا يقفه ان قيل له ، يعجبه حكمه و ان لم يوافق الحكماء ، و يعجبه علمه و ان لم يوافق العلماء ، يرى انه محسن و ان كان مسيئاً ، لا يقول الحق الا ليحمد عليه ، ان كنت عالماً تأنف من علمك ، و ان كنت جاهلاً سخر منك ، ان احسنت اشاع عنك انك مراءٍ ، ان لنت للناس قال عنك انك متملق ، إذا حضر اهل الحق شاغبهم ، و إذا تغيب عنهم كان في الباطل

يا بني ! ان غُلبت على الكلام فلا تُغلَبنَّ على السكوت ، وكن على ان تسمع احرص منك على ان تقول .

**
يا بني ! إذا اردت ان تؤاخي أخاً فأَغضبه ، فان انصفك وهو مغضب .. و الا فاحذره ..

**
يا بني ! لا تكسل فان الكسل لا يؤدي حقاً ، ولا تضجر فان الضجر لا يصبر على حق

**
يا بني ! ما يتم عقل امرىءٍ حتى يكون فيه عشر خصال :

**
الكبر منه مأمون ، و الرّشد منه مأمول ، يصيب من الدنيا القوت ، و فضل ماله مبذول ، التواضع احب إليه من الكبر و الذل احب إليه من العز ، لا يسأم من طلب الفقه طول دهره ، و لايُتبرم من طلب الحوائج قِبله ، يستكثر قليل المعروف من غيره ، و يستقل الكثير من نفسه ، و يرى ان جميع الناس خيراً منه و أنه شرهم . ..

يا بني ! انما الناس رجلان : رجل خير منه و افضل ورجل شر منه وادنى فهو يتواضع للرجلين ، إذا

راى خيراً منه و افضل تمكنى ان يلحق به ، و إذا راى شراً منه وادنى قال : لعل هذا ينجو و اهلكانا و لعل هذا بره باطن لم يظهر و ذلك خير له و يُرى ظاهره و ذلك شر لي فهو من استكمل العقل و ساد اهل زمانه .







التوقيع

صدق وعده .. ونصر عبده .. وأعز جنده .. وهزم الأحزاب وحده
آخر تعديل المحامي ناهل المصري يوم 26-07-2012 في 03:19 PM.
رد مع اقتباس
قديم 29-10-2010, 06:58 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
mohamad
عضو أساسي
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


mohamad غير متواجد حالياً


افتراضي لقمان الحكيم

لقمان الحكيم




اسمه : لقمان بن باعوراء ، ولقمان اسم أعجمي


وكان عبدا أسود حبشيا من سودان مصر
عظيم الشفتين والمنخرين ، قصيرا أفطس مشقق القدمين ، وليس يضره ذلك عند
((الله عز وجل ؛ لأنه شرفه بالحكمة بقوله تعالى( ولقد آتينا لقمان الحكمة


وقيل :
خير السودان ثلاث رجال :
لقمان بن باعوراء. وبلال بن رباح المؤذن : الذي عذب في الله ،
وهو يقول : أحد أحد .والنجاشي : ملك الحبشة .

وأول ما ظهر من حكمته : أنه كان مع مولاه ، فدخل مولاه الخلاء فأطال الجلوس ، فناداه لقمان ، إن طول الجلوس على
الحاجة تنجع منه الكبد ، ويورث الباسور ، ويصعد الحرارة إلى الرأس ، فاقعد هوينا وقم . فخرج مولاه وكتب حكمته على باب الخلاء .

وقيل : كان مولاه يقامر ، وكان على بابه نهر جار ، فلعب يوما بالنرد على أن من قمر صاحبه شرب الماء الذي في النهر كله أو افتدى منه ! فقمر سيد لقمان ، فقال له القامر : اشرب ما في النهر وإلا فافتد منه ؟ قال فسلني الفداء ؟ قال : عينيك افقأهما أو جميع ما تملك ؟ قال : أمهلني يومي هذا ؟ قال لك ذلك .

قال : فأمسى كئيبا حزينا ، إذ جاءه لقمان وقد حمل حزمة حطب على ظهره فسلم على سيده ثم وضع ما معه ورجع إلى سيده ، وكان سيده إذا راه فيسمع منه الكلمة الحكيمة فيعجب منه ، فلما جلس إليه قال لسيده : ما لي أراك كئيبا حزينا ؟ فأعرض عنه فقال له الثانية مثل ذلك ، فأعرض عنه ثم قال له الثالثة مثل ذلك فأعرض عنه ، فقال له : أخبرني فلعل لك عندي فرجا ؟
فقص عليه القصة، فقال له لقمان : لا تغتم فإن لك عندي فرجا ، قال : وما هو ؟ قال : إذا أتاك الرجل فقال لك : اشرب ما في النهر ، فقل له : اشرب ما بين ضفتي النهر أو المد ؟ فإنه سيقول لك اشرب ما بين الضفتين ، فإذا قال لك ذلك فقل له : احبس عني المد حتى اشرب ما بين الضفتين ، فإنه لا يستطيع أن يحبس عنك المد ، وتكون قد خرجت مما ضمنت له . فعرف سيده أنه قد صدق فطابت نفسه ، فأعتقه.
وسئل: أي علم أوثق في نفسك؟ قال: تركي ما لا يعنيني!
وقيل له: أي الناس شر؟! قال: الذي لا يبالي ان يراه الناس مسيئاً.
قال له سيده : اذبح شاة ، وأتني بأطيبها بضعتين فأتاه بالقلب واللسان . ثم أمره بذبح شاة ، وقال له : ألق أخبثها بضعتين ، فألقى اللسان والقلب ، فقال : أمرتك أن تأتيني بأطيبها بضعتين فأتيتني باللسان والقلب ، وأمرتك أن تلقي أخبثها بضعتين ، فألقيت اللسان والقلب ، فقال : ليس شيء أطيب منهما إذا طابا ، ولا شيء أخبث منها إذا خبثا
وهذه بعض من نصائح ومواعظ لقمان:

1 - يا بني : إياك والدين ، فإنه ذل النهار ،
وهم الليل .
2 - يا بني : كان الناس قديما يراؤون بما يفعلون ،
فصاروا اليوم يراؤون بما لايفعلون .

3 - يا بني : إياك والسؤال فإنه يذهب ماء الحياء من الوجه .


4 - يا بني : كذب من قال : إن الشر يطفئ الشر ،
فإن كان صادقا فليوقد نارا إلى جنب نار
فلينظر هل تطفئ إحداهما الأخرى ؟
وإلا فإن الخير يطفئ الشر كما يطفئ الماء النار .


5 - يا بني : لا تؤخر التوبة فإن الموت يأتي بغتة .


6 - يا بني : إذا كنت في الصلاة فاحفظ قلبك ،
وإن كنت على الطعام فاحفظ حلقك،


وإن كنت في بيت الغير فاحفظ بصرك ،

وإن كنت بين الناس فاحفظ لسانك .
7- يا بني جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك ،
فإن الله تبارك و تعالى ليحي القلوب بنور الحكمة
كما يحي الأرض الميتة بوابل السماء .
8- لتكن كلمتك طيبة وليكن وجهك بسطاً ,
تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم العطاء.

9 - يا بني : احذر الحسد فإنه يفسد الدين ،
ويضعف النفس ، ويعقب الندم .


10- يا بني : أول الغضب جنون ، وآخره ندم .


11 - يا بني : الرفق رأس الحكمة .
12-اتخذ طاعة الله تجارة تأتك الأرباح من غير بضاعة .
13- يا بني : اتق الله ولا تري الناس أنك تخشى الله
ليكرموك بذلك وقلبك فاجر .

14 - يا بني : إياك وصاحب السوء فإنه
كالسيف يحسن منظره ، ويقبح أثره .


15 - يا بني : لا تطلب العلم لتباهي به العلماء ،
وتماري به السفهاء ، أو ترائي به في المجالس .
ولا تدع العلم زهاده فيه ورغبة في الجهالة ،
فإذا رأيت قوما يذكرون الله فاجلس معهم ،
فإن تك عالما ينفعك علمك وإن تك جاهلا يعلموك .
ولعل الله أن يطلع عليهم برحمة فيصيبك بها معهم .
16- ألا أن يد الله على أفواه الحكماء
لا يتكلم أحدهم إلا ماهيأ الله له.
17-اعتزل الشر يعتزلك فإن الشر للشر خلق.
18-إياك وشدة الغضب فإن شدة الغضب ممحقة لفؤاد الحكيم.
19-لا تكن أعجز من هذا الديك ،
الذي يصوت بالأسحار ، وأنت نائم في الأسحار .
20- عليك بمجالسة العلماء ، و استمع كلام الحكماء ،
فإن الله تعالى يحي القلب الميت بنور الحكمة ،
كما يحي الأرض بوابل المطر ،
فإن من كذب ذهب ماء وجهه ، ومن ساء خلقه كثر غمه ،
ونقل الصخور من مواضعها أيسر من إفهام من لا يفهم!
21-من يحب المراء يشتم ، ومن يدخل مداخل السوء يتهم ،
ومن يصاحب قرين السوء لا يسلم ، ومن لا يملك لسانه يندم .

22 - يا بني : لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم !
اشكر لمن انعم عليك،
وانعم على من شكرك،
فإنه لا بقاء للنعمة اذا كفرت،
ولا زوال لها اذا شكرت.

23 - يا بني : لا يأكل طعامك إلا الأتقياء ،
وشاور في أمرك العلماء .
لا تأكل شبعاً على شبع ،
فإن إلقاءك إياه للكلب خير من أن تأكله .

24 - يا بني : لا تمارينّ حكيما ، ولا تجادلنّ لجوجا ،
ولا تعشرنّ ظلوما ، ولا تصاحبنّ متهما .

25 - يا بني : إني قد ندمت على الكلام ،
ولم أندم على السكوت .


26 - يا بني : إذا أردت أن تؤاخي رجلا فأغضبه قبل ذلك
، فإن أنصفك عند غضبه وإلا فأحذره .


27 - يا بني : من كتم سره كان الخيار بيده .

28 - يا بني : لا تكن حلو فتبلع ، ولا مرّا فتلفظ .


29 - يا بني : لكل قوم كلب فلا تكن كلب أصحابك ،
قاله لابنه يعظه حين سافر .
30- ليس من شيء أطيب من اللسان والقلب إذا طابا
ولا أخبث منهما إذا خبثا .
31- كن كمن لا يبتغي محمدة الناس
و لا يكسب ذمهم ،
فنفسه منه في عناء
والناس منه في راحة .
32-عود لسانك أن يقول :
اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا ترد!
33- بابني من كان له من نفسه واعظ ،
كان له من الله عز وجل حافظ .
34-اعتزل عدوك ، و احذر صديقك ، و لا تتعرض لما لا يعنيك .
35- ليكن أول ما تفيد من الدنيا بعد خليل صالح امرأة صالحة .
36 - ليس غنى كصحة
ولا نعمة كطيب نفس .
37- لا تجالس الفجار و لا تماشهم ،
اتق أن ينزل عليهم عذاب من السماء فيصيبك معهم .
38- يابني أقم الصلاة،
وأمر بالمعروف وانه عن المنكر
واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور !
39-ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً
إن الله لا يحب كل مختال فخور.
40-واقصد في مشيك واغضض من صوتك
إن أنكر الأصواب لصوت الحمير!
41- جالس العلماء و ماشهم عسى أن
تنزل عليهم رحمة فتصيبك معهم .
42- حملت الجندل و الحديد و كل شيء ثقيل ،
فلم أحمل شيئاً هو أثقل من جار السوء ،
وذقت المرار فلم أذق شيئاً هو أمر من الفقر .
43- لا ترسل رسولك جاهلاً ،
فإن لم تجد حكيماً فكن رسول نفسك .

44 - يا بني : مثل المرأة الصالحة مثل التاج على رأس الملك ،
ومثل المرأة السوء كمثل الحمل الثقيل على ظهر الشيخ الكبير






التوقيع

بسم الله الرحمن الرحيم
(( يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى . واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون))
صدق الله العظيم سورة المائدة ـ الأية 8

رد مع اقتباس
قديم 31-10-2010, 11:24 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
المحامي هلال حسين
عضو مميز جداً

الصورة الرمزية المحامي هلال حسين

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي هلال حسين غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لقمان الحكيم

هو لقمان بن باعوراء ابن أخت أيوب أو ابن خالته عاش إلى مبعث داوود عليه السلام الذي أخذ عنه العلم وكان رضي الله عنه من المعمرين بل قيل إنه أكبر معمر عرف في التاريخ بعد الخضر عليه السلام عاش ألف سنة وقيل ألفين
أما أنه عبد أسود فهذه لم أسمع بها من قبل
يرجى ذكر المصدر أخ محمد مع الشكر الجزيل لإيرادك هذه المواعظ التي ترتجف لها الأبدان

عن كتاب حكمة لقمان للدكتور نجيب أسعد







رد مع اقتباس
قديم 01-11-2010, 12:40 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
المحامية لما وراق
عضو أساسي ركن

الصورة الرمزية المحامية لما وراق

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامية لما وراق غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لقمان الحكيم

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه

قصــــة لقمــــان الحكيـــــم
من أروع قصص القرآن وأكثرها وصايا وعبر

عظمة ومكانة سيدنا لقمان في القرآن :

نبدأ من أول قصة لُقمان، فهناك سورة قرآنية سُميت باسمه، وهذا يدل على الشرف والمكانة والتكريم، فنحن دائما نقول بأن لقمان حكيم، وهذا ما ذُكر في القرآن عندما قال الله تعالى: "وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ ...." (لقمان12). فالقرآن يشهد له أن ربنا أعطى له الحكمة .

فالحكمة شيء غالي جداً، ولكنه مفتقد جداً في ايامنا هذه. يقول الله تعالى: " يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً ...." (البقرة 269 ).




فما هي الحكمة ؟

الحكمة هي كلمات حق وخيرٍ وصلاحٍ وهدايةٍ تُنير وتحيي حياة بني آدم وتُقال فى الوقت المناسب، وفى المكان المناسب للشخص المناسب.


فمن الذي لديه الحكمة ؟
كيف أخذ لقمان هذه الحكمة ؟


لكي تكون حكيماً، ويعطيك الله الحكمة فيجب أن يكون لديك أربع أشياء :

1. التفكر في خلق الله

فالتفكر ليس عبادة فقط، ولكن لها علاقة بشيءٍ آخر، فإنها توسع أفكار العقل وتجعله مُتفتحاً .

2. العلم والقراءة

فعندما تقرأ كتاباً، فإنك تأخذ حكمةَ وعقلَ شخصٍ آخر وتضعها فى عقلك.

3. الاحتكاك

فكان لقمان عبد، ثم أصبح أجير، ثم مُربي، ثم قاضٍ، ثم قاضي قضاة، وكان يسافر في الأرض ويختلط بالناس، فيا أيها الآباء والأبناء، اجعلوا أولادكم يعملوا في الصيف حتى ولو كنتم أغنياء، يجب على الابن أن يتعب ويشقى في الدنيا، أعلمت كيف تأتي الحكمة؟ "يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ..." (البقرة269).

4. تنزل بين الناس ويكون عندك نيةُ الإصلاحِ

فلن تخرج الحكمة إلا إذا بذلت الجهد في الإصلاح، فإذا احتككت وتعايشت مع الناس فستفهم احتياجاتهم، وتقول الكلام المناسب، في الوقت المناسب، للشخص المناسب. فكثيراً من الناس لديهم الكثير من العلم، ولكنهم لم يعرفوا احتياجات الناس فيقول الشخص كلاماً لم يكن مناسباً لاحتياجات الناس فيؤدي إلى شيئين: إما أن يسمعوه وتطرب له آذهانهم، أو لا يفهمون منه شيئاً ولكن لقمانَ تعايش بين الناس واحتك بهم ففهم احتياجاتهم، فأصبح لقمانَ الحكيم الذي يستحق أن يُذكرَ في القرآن العظيم "وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ...."لقمان12. وبعد ذلك قيل له "... أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ... ". فهذه نعمة من عند الله، ويجب أن تشكر الله عليها.



مواعظ لقمان :

انظر إلى الآيات التي يعظُ فيها لقمان ابنه


" وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ* وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ* وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ* يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ* يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ* وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ* وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ"


ما معنى هذه الآيات ؟ وما هي الأولويات التي أُربي بها ابني ؟ وكيف جعل لقمان ابنه يصغي إليه ؟ فعلينا أن نفكر كيف ومتى ننصح أبناءنا ، نحتاج للأب الصديق





أولويات وصايا لقمان :

ونستكمل الآيات "وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيم" ( لقمان13) فتوجد أولويات لتربية الأبناء مثل:


{1} معرفة وحُب الله

أول شيء يجب غرسه في الأولاد حُب الله والنهي عن الشرك بالله... كيف؟ نحن جميعاً نعمل بشكلٍ نظري، ولكن علمتنا الآيات شيئين: شيء نظري، وشيء عملي، فالنظري مثل "وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيم" والعملي بعدها بآيتين "يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِير "





{2} بر الوالدين


إنها ثاني وصية " وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ ...." لقمان14) فأول وصية وصاها لقمان لابنه أثناء حديثه عن بِر الوالدين، وصيته عن أمه..

وسأتحدث في بر الوالدين، كيف حالكم مع الوالدين ؟ "وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ..."(العنكبوت8) ،

"وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ..."

فلقمان يذكر ابنه عن أمه عندما حملته وهناً على وهن، " وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ"(لقمان14).







{3} إقامة العبادة




تجعل ابنك يصلي" أَقِمِ الصَّلَاةَ...."








{4} الإيجابية في الحياة



"... وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ" فانزل وأصلْح في الأرض، واصبر على أي شيء يُصيبك، واسعى في الدنيا، واختلط بالناس، وكن إيجابياً.








{5} الأخلاق

"وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ..." فلا تتكبرعلى أحدٍ، ولا تمشي في الارض مرحاً" وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُور"ٍ فكن متواضعاً، ولا تتكبر على الفقراء.






{6} اجعل لك هدف في حياتك .



{7} الأدب والذوق

"وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِير"ِ تحرك بروية، واخفض من صوتك، وتعلم الآداب والذوقيات.



ودمتم سالمين






التوقيع

بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا }
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010, 09:33 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
المحامي محمد جسري
عضو أساسي

الصورة الرمزية المحامي محمد جسري

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامي محمد جسري غير متواجد حالياً


افتراضي

الحكمة أعلى مراتب التفكير
فالعلم يكتسبه الإنسان بالدراسة والتجريب والقراءة، أما الحكـمة فهي مزيج من العلم مع الرأي السديد والتجربة وكثير من رحابة الصدر وروح التأني وضبط النفس.


لكن السؤال كيف نتعلم الحكمة؟







آخر تعديل المحامي ناهل المصري يوم 04-12-2010 في 11:19 AM.
رد مع اقتباس
قديم 19-11-2010, 10:51 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
المحامية لما وراق
عضو أساسي ركن

الصورة الرمزية المحامية لما وراق

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامية لما وراق غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لقمان الحكيم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد السلام مشاهدة المشاركة
   لكن السؤال كيف نتعلم الحكمة؟



من خبرات الآخرين وتجاربهم

من الناس على اختلاف مشاربهم

من الشيوخ والعجائز

من المجانين

من الصبر والروية

من الأطفال

من المشاهدات والقراءات

من الموازنات والتحليلات

من النباتات والحيوانات

من التفكر في خلق الله

الحكمة

تولد من رحم الحياة

تستقى ولا تعلم

الحكمة رزق مبارك من الله يؤتيه لمن يشاء


بسم الله الرحمن الرحيم

" يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً ...."

صدق الله العظيم

(سورة البقرة ، الآية 269 ).






التوقيع

بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا }
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
قديم 19-11-2010, 11:13 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
المحامي محمد جسري
عضو أساسي

الصورة الرمزية المحامي محمد جسري

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامي محمد جسري غير متواجد حالياً


افتراضي

قال تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم

{كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ }

البقرة151

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحامية لما وراق مشاهدة المشاركة
  
من النباتات والحيوانات


تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً .

علمت من أين لكن السؤال كيف ؟







آخر تعديل المحامي ناهل المصري يوم 04-12-2010 في 11:20 AM.
رد مع اقتباس
قديم 19-11-2010, 07:33 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
المحامية لما وراق
عضو أساسي ركن

الصورة الرمزية المحامية لما وراق

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامية لما وراق غير متواجد حالياً


افتراضي

وليس يصح في الأذهان شيء * إذا احتاج النهار إلى دليل



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد السلام مشاهدة المشاركة
   علمت من أين لكن السؤال كيف ؟



بالدعاء الصادق لله والتفكر في خلقه .
بالتمعن في سيرة حبيبنا العطرة صلى الله عليه وسلم .
بالإصغاء الطويل وعدم الغضب .
بتأمل سنن الكون .


من حكم كتاب نهج البلاغة
قال الإمام علي كرم الله وجهه : خُذِ الْحِكْمَةَ أَنَّى كَانَتْ ، فَإِنَّ الْحِكْمَةَ تَكُونُ في صَدْرِ الْمُنَافِقِ فَتَتَلَجْلَجُ فِي صَدْرِهِ حَتَّى تَخْرُجَ فَتَسْكُنَ إِلَى صَوَاحِبِهَا فِي صَدْرِ الْمُؤْمِنِ ... تَتَلَجْلَجُ أي: تتحرك.

وقال أيضاً رضي الله عنه : الحكمة ضالة المؤمن ، فخذ الحكمة ولو من أهل النفاق .


الحكمة هي أغلى شيء يمكن أن يمنحه الله للإنسان بعد الإيمان والتحلّي بمكارم الأخلاق.

* وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ضمني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى صدره وقال: ' اللهم علمه الحكمة ' [ رواه البخاري ].

* وعن أبي بن كعب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: 'إن من الشعر حكمة' [رواه البخاري] أي من الشعر قولاً صادقًا مطابقًا للحق.



* قال المسيح عليه السلام: إن الحكمة نورُ كلّ قلب.

* وقال النبي أيوب عليه السلام : وأما الحكمة فأين توجد ؟ والفطنة أين مقرها ؟ لا يعرف الإنسان قيمتها، ولا وجود لها في أرض الأحياء.
لكن من أين تأتي الحكمة، والفطنة أين مقرها؟ إنها محجوبة عن عيني كل حي، ومتوارية عن طير السماء، الهاوية والموت قالا: قد بلغ مسامعنا خبرها، الله يبصر سبلها وهو عالم بمكانها.






التوقيع

بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا }
صدق الله العظيم
آخر تعديل المحامي ناهل المصري يوم 04-12-2010 في 11:21 AM.
رد مع اقتباس
قديم 20-11-2010, 07:03 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
أحمد درويش داود
عضو جديد مشارك

الصورة الرمزية أحمد درويش داود

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


أحمد درويش داود غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لقمان الحكيم

قال الأمام علي كرم الله وجهه :
النفـس تبكـي على الدنيـا و قد علمـت ..... أن السـعادة فيـها ترك ما فيـــها لا دار للـمرء بعــد المـوت يسكنـها ..... الا التي كان قبل المـوت بانيـــها فان بنـاها بخـير طـاب مسـكـنه ..... و ان بنـاهـا بشــــر خـــاب بانيـــــها أمــوالنـا لــذوي المـيراث نجــمعها ..... و دورنـا لخــراب الــدهر نبنيــها أين المـــلوك التــي كانــت مســلطنــة ..... حتى ســقاها بكـأس المـوت ساقـيـها فـــكم مـــدائن فــي الآفـــاق قد بنيت ..... أمست خــرابا و أفنــى المــوت أهليــهالا تــركـنن الـى الــدنيـا و مـــا فيــها ..... فالـمــوت لاشــــك يفـنيـنا و يفـنيـــهالكــــل نفــس و ان كــانــت علـى وجـل ..... مــن الـمـنـية آمـــــال تقـــويــــها الــمرء يبـسطها و الــدهر يقبضـــها ..... و النفـس تنشرهــا و المـوت يطويـها إن المـــكارم أخــلاق مطــهــرة ..... الديـــن أولــــهـــــا و العــقــــل ثانيـــــها و العـــلم ثـــالثـــها و الحلم رابعها ..... و الجود خامسها و الفــضل سادســــها و البــر ســـــابـعهـا و الشـكـر ثامنها ..... و الصبر تاسعــهـا و الليــن باقيـــها و النــفــس تعـلــــم أنـي لا أصـادقــها ..... و لسـت أرشــد الا حين أعصيــــــها و اعمــل لـــــدار غد رضــــوان خازنها ..... و الجار أحمــد و الرحمن ناشيــها قصــورها ذهــب و المسك طيــنتـها ..... و الزعفــران ربيـــــــع نابــت فيـــــها أنــــهارها لبــن محض و من عـســـل ..... و الخمر يجري رحيقــا في مجاريها و الـــطيـر تجــري على الأغصان عاكـــفة ..... تسبــح الله جهراً في مغـــانيهـــا مـن يشـتري الدار في الفــردوس يعمرها ..... بــركعة في ظــلام الليل يحييهــــا






التوقيع


بسم الله الرّحمن الرحيم

( ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السّماء

تؤتى أكلها كل حين بإذن ربّها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكّرون )

رد مع اقتباس
قديم 20-11-2010, 10:27 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
المحامي محمد جسري
عضو أساسي

الصورة الرمزية المحامي محمد جسري

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامي محمد جسري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لقمان الحكيم

يعتقد الكثيرون أن الحكمة والتعقل في اتخاذ القرارات ترجع إلى الخبرات التي يكتسبها الإنسان بتقدم العمر، لكن دراسة أجريت على 3 آلاف من سكان كاليفورنيا تتراوح أعمارهم ما بين الستين والمائة عام، أثبتت أن سبب هذه القرارات الصائبة هو بطء عمل المخ مع التقدم بالعمر .



وحسب ما أوردته الدراسة التي أجراهاعلماء من جامعة كاليفورنيا فإنه بمرور الزمن يقل تحكم المواد الكيميائية الموجودة بالمخ بردود فعل الإنسان وبانفعالاته وعواطفه، مما يؤدي إلى التباطؤ في اتخاذ القرارات، فيصدره بعد طول تفكير وروية مما يضفي عليه شئ من الحكمة والاتزان .



ويقول بروفيسور ديليب جيست من جامعة كاليفورنيا “ثبت أيضا أن كبار السن لا ينجرفون بسهولة خلف الأهواء، كما هو الحال مع الشباب، وهذا ما يطلق عليه الحكمة” .







رد مع اقتباس
قديم 20-11-2010, 10:53 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
المحامية لما وراق
عضو أساسي ركن

الصورة الرمزية المحامية لما وراق

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامية لما وراق غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لقمان الحكيم

وإذا وجدنا التعقل والروية واتخاذ القرارات الصائبة عند الشباب ممن لم يتقدموا بالعمر ولم يبطء دماغهم هل نعتبر ذلك طفرة وراثية أو ثورة علمية

الحكمة لا ترتبط بالعمر لأن الإنسان يستطيع أن يتعلم من الآخرين ولو بأعمار صغيرة ومتوسطة دون أن ينتظر ليتقدم به العمر ليكسب الخبرات من خلال حياته هو .. الفطن من يوفر على نفسه حرق سنوات عمره ليتعلم وقت يأخذ العبرة وزبدة التجارب من حياة الآخرين ويتعلم منها ويتجنب الوقوع فيها

الحكمة بصيرة تنير القلب والنفس وتجعل للحياة قيمة مضاعفة وبها يصبح العمر فرصة لعبادة الله وإعمار الأرض وإصلاح السرائر وتكون الدنيا طريقاً مرورنا به لنعبره لا لأن نقيم فيه







التوقيع

بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا }
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
قديم 20-11-2010, 11:27 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
المحامي محمد جسري
عضو أساسي

الصورة الرمزية المحامي محمد جسري

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامي محمد جسري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لقمان الحكيم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحامية لما وراق مشاهدة المشاركة
   الحكمة لا ترتبط بالعمر لأن الإنسان يستطيع أن يتعلم من الآخرين ولو بأعمار صغيرة ومتوسطة دون أن ينتظر ليتقدم به العمر ليكسب الخبرات من خلال حياته هو .. الفطن من يوفر على نفسه حرق سنوات عمره ليتعلم وقت يأخذ العبرة وزبدة التجارب من حياة الآخرين ويتعلم منها ويتجنب الوقوع فيها


أشكر الجميع وأوافقك أستاذة لما %
لكن اكتساب الخبرات من الآخرين لا يكون بين يوم وليلة فالعمر يمضي... ولا أقول إطلاقاً بأن الحكماء هم من العجزة والمسنين وإنني على يقين بأن ( المرء بأصغريه ، قلبه ولسانه ...)
أعتقد أن الحكمة منة من الله يعطيها ما يشاء فينير بصيرته ويفتح آفاق تفكيره فلا يتعلمها ويكتسبها إلا المؤهل خَلْقاً وخُلُقاً وأعتقد أن من أهم الخصال التي يمتاز بها الحكيم هي أنه إيجابي بكل المقاييس بعيد عن السلبية ومحب للآخرين (كل الآخرين) في الله كحبه لنفسه دون تمييز، ودود وقريب ممن حوله، واليقين بأن الكون أوجده الله لإعماره لا للتناحر، الأمر الذي يجعله مقبولا من الجميع.







رد مع اقتباس
قديم 20-11-2010, 02:01 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
وسيم الماكن
عضو مساهم نشيط
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


وسيم الماكن غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لقمان الحكيم

جزاكم الله عنا كل خير . الحقيقة المطلقة هو الله عز وجل . ومن يتعرف على الله حق المعرفة ويتقرب إليه يمتلك الحكمة بإذنه تبارك وتعالى. (رأس الحكمة مخافة الله)







التوقيع

ما خاب من استشار وما ندم من استخار

رد مع اقتباس
قديم 21-11-2010, 09:33 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
المحامي يوسف قدورة
عضو مميز

الصورة الرمزية المحامي يوسف قدورة

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي يوسف قدورة غير متواجد حالياً


افتراضي

يعني فعلاً شأن الحكمة عظــــــــــــــيم وإلا لما فضلها لقمان على النبوة حين خير بينهما .....
وتدلنا سورة لقمان علىكثير من المعان والحكم والدلائل نحو خير وخير البشرية ....

[frame="8 98"]يقول تعالى :
( وادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنى )
صدق الله العظيم[/frame]







رد مع اقتباس
قديم 23-11-2010, 11:02 PM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
المحامية لما وراق
عضو أساسي ركن

الصورة الرمزية المحامية لما وراق

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامية لما وراق غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لقمان الحكيم

الحكمة رأس العلوم والأدب تلقيح الأفهام ونتائج الأذهان. أرسطو


الحكمة هي أعلى المراتب التي يمكن أن يتوصل إليها الإنسان فبعد أن تكتمل المعرفة ويصل التاريخ إلى قمته تحصل الحكمة وبالتالي فالحكيم أعلى شأناً من الفيلسوف والحكمة هي المرحلة التالية والأخيرة بعد الفلسفة إنها ذروة الذرى وغاية الغايات وهنيئاً لمن يتوصل إلى الحكمة والرزانة. هيجل

الحكمة :
هي وضع الشيء موضعه .

هي فعل ما ينبغي كما ينبغي في الوقت الذي ينبغي.
هي مثالية السلوك والقرار.







التوقيع

بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا }
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
قديم 23-11-2010, 11:53 PM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
المحامي محمد جسري
عضو أساسي

الصورة الرمزية المحامي محمد جسري

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامي محمد جسري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لقمان الحكيم

على فكرة
الحكمة لغةً :
من الحُكْم وهو المَنْعُ فيقالُ حَكَمَ أي مَنَعَ

ويقصد بقول : القاضي يحكم : أي يمنع الاعتداء و الظلم







رد مع اقتباس
قديم 24-11-2010, 10:27 AM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
المحامي محمد فوزي
عضو أساسي

الصورة الرمزية المحامي محمد فوزي

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامي محمد فوزي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لقمان الحكيم

رحم الله لقمان واعتقد انه فاز بلقبة وكل ميزاته لانه
عاش ومات قبل عام 2010 بكثير
وإلأ فانه سيرته ستختلف باختلاف الليل والنهار







التوقيع


تصادق مع الذئاب ..... على أن يكون فأسك مستعداً

يـــوجــــد دائــــماً مـــن هـــو أشـــقى منك ، فابتسم

أغــلى مــن المـــال وأمضى مــن السيف - المعرفة

كن فردا بجماعةالاسود خيرا من قائدا لقطيع النعام

المـــوت مع قول الحق خير من أن تحيى مع الكـذب

رد مع اقتباس
قديم 24-11-2010, 10:30 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
المحامية لما وراق
عضو أساسي ركن

الصورة الرمزية المحامية لما وراق

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامية لما وراق غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لقمان الحكيم

قال حكيم:

الرؤوس تكون أكثر حكمة إن كانت هادئة

والقلوب تكون أكثر قوة إن نبضت تعاطفاً مع القضايا النبيلة.







التوقيع

بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا }
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
قديم 25-11-2010, 10:12 PM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
المحامي يوسف قدورة
عضو مميز

الصورة الرمزية المحامي يوسف قدورة

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي يوسف قدورة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لقمان الحكيم

طيب سؤال يا شباب من فضلكم :

هل الحكمة تكون وهب ( من الله تعالى )
أو أنها تكون كسب ( بالاجتهاد لنيلها )

أو بالآثنين معاً







رد مع اقتباس
قديم 26-11-2010, 12:19 AM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
وسيم الماكن
عضو مساهم نشيط
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


وسيم الماكن غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لقمان الحكيم

أعتقد أن الحكمة لا تعرف كبير أو صغير لان الحكمة من الله وحده يؤتي الحكمة من يشاء من عباده سبحان الله العظيم .







التوقيع

ما خاب من استشار وما ندم من استخار

رد مع اقتباس
قديم 26-11-2010, 12:19 AM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
المحامي محمد فوزي
عضو أساسي

الصورة الرمزية المحامي محمد فوزي

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامي محمد فوزي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لقمان الحكيم

كون الحكمة لم توهب للجميع فااعتبرها هبة من الله
لكن برأيي لامانع من تغذيتها ورفدها بالخبره والمعرفه







التوقيع


تصادق مع الذئاب ..... على أن يكون فأسك مستعداً

يـــوجــــد دائــــماً مـــن هـــو أشـــقى منك ، فابتسم

أغــلى مــن المـــال وأمضى مــن السيف - المعرفة

كن فردا بجماعةالاسود خيرا من قائدا لقطيع النعام

المـــوت مع قول الحق خير من أن تحيى مع الكـذب

رد مع اقتباس
قديم 27-11-2010, 08:53 AM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
المحامية لما وراق
عضو أساسي ركن

الصورة الرمزية المحامية لما وراق

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامية لما وراق غير متواجد حالياً


افتراضي

سئل حكيم

ما الحكمة ؟

فقال: أن تميز بين الذي تعرفه والذي تجهله.



قال أحدهم :

نحن ألف رجل وفينا حكيم واحد ونحن نستشيره ونطيعه. فكأننا ألف حكيم.







التوقيع

بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا }
صدق الله العظيم
آخر تعديل المحامي ناهل المصري يوم 04-12-2010 في 11:25 AM.
رد مع اقتباس
قديم 29-11-2010, 04:02 PM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
المحامي محمد جسري
عضو أساسي

الصورة الرمزية المحامي محمد جسري

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامي محمد جسري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لقمان الحكيم

قال حبيب الجلاّب : سألت عبد الله بن المبارك :

ما خير ما أُعطي الإنسان ؟
قال : غريزة العقل

قلت : فإن لما يكن ؟
قال : حسن الأدب

قلت : فإن لما يكن ؟
قال : أخ شفيق يستشيره

قلت : فإن لما يكن ؟
قال : صمت طويل

قلت فإن لما يكن ؟
قال : موت عاجل.







رد مع اقتباس
قديم 03-12-2010, 07:37 PM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
المحامي محمد جسري
عضو أساسي

الصورة الرمزية المحامي محمد جسري

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامي محمد جسري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لقمان الحكيم

من أجمل ما كتب الشافعي في الحكمة :

دع الأيام تفعل ما تشاء ..... وطب نفسا إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة الليالي.......... فما لحوادث الدنيا بقاء
وكن رجلا على الأهوال جلدا ..... وشيمتك السماحة والوفاء
وإن كثرت عيوبك في البرايا ..... وسرك أن يكون لها غطاء
تستر بالسخاء فكل عيب ............. يغطيه كما قيل السخاء
ولا تر للأعادي قط ذلا .............. فإن شماتة الأعدا بلاء
ولا ترج السماحة من بخيل ........ فما في النار للظمآن ماء
ورزقك ليس ينقصه التأني ..... وليس يزيد في الرزق العناء
ولا حزن يدوم ولا سرور ........ ولا بؤس عليك ولا رخاء
إذا ما كنت ذا قلب قنوع ........... فأنت ومالك الدنيا سواء
ومن نزلت بساحته المنايا ......... فلا أرض تقيه ولا سماء
وأرض الله واسعة ولكن ....... إذا نزل القضا ضاق الفضاء
دع الأيام تغدر كل حين ......... فما يغني عن الموت الدواء







رد مع اقتباس
قديم 03-12-2010, 08:39 PM رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
mohamad
عضو أساسي
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


mohamad غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لقمان الحكيم

قال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه:
يا طالب العام إن العلم ذو فضائل كثيرة:
فرأسه التواضع
وعينه البراءة من الحسد
وأذنه الفهم
ولسانه الصدق
وقلبه حسن النية
وعقله معرفة الأشياء والأمور الواجبة
ويده الرحمة
ورجله زيارة العلماء
وحكمته الورع
ومركبه الوفاء
وسلاحه لين الكلمة
وجيشه محاورة العلماء
وماله الأدب
وخيرته اجتناب الذنوب

وزاده المعرفة
ودليله الهدى
ورفقته صحبة الأخيار







التوقيع

بسم الله الرحمن الرحيم
(( يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى . واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون))
صدق الله العظيم سورة المائدة ـ الأية 8

رد مع اقتباس
قديم 04-12-2010, 10:56 AM رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
المحامي محمد جسري
عضو أساسي

الصورة الرمزية المحامي محمد جسري

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامي محمد جسري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لقمان الحكيم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحامي محمد فوزي مشاهدة المشاركة
   رحم الله لقمان واعتقد انه فاز بلقبة وكل ميزاته لانه
عاش ومات قبل عام 2010 بكثير
وإلأ فانه سيرته ستختلف باختلاف الليل والنهار

استاذ محمد، تطابق رأيك مع رأي الشافعي إذ يقول:

لا يدرك الحكمة من عمره ... يكدح في مصلحةالأهـل

ولا ينــال العلم إلا فتى ... خال من الأفكار والشغـل

لو أن لقمان الحكيم الذي ... سارت به الركبان بالفضل

بُلي بفقر وعـيـال لمـا ... فرق بين التبن والبقــل







رد مع اقتباس
قديم 04-12-2010, 11:08 AM رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
وسيم الماكن
عضو مساهم نشيط
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


وسيم الماكن غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لقمان الحكيم

بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالى
يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ
وقال سبحانه
كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ
بعض الأحاديث لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم .
يا غلام (مخاطبا ابن عباس رضي الله عنهما)
احفظ الله يحفظك،
احفظ الله تجده تجاهك
إذا سألت فاسأل الله
وإذا استعنت فاستعن بالله
واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك
ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك
رفعت الأقلام وجفت الصحف.
رواه الترمذي وقال حسن صحيح
___________________________________
الحديث الثاني
لا تغضب
(الحديث في البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أوصني
قال : لا تغضب، فردد مرارا قال : لا تغضب.)
____________________________________
الحديث الثالث
ازهد في الدنيا يحبك الله
وازهد فيما عند الناس يحبك الناس
حديث حسن روا بن ماجه وغيره
____________________________________
الحديث الرابع
اتق الله حيثما كنت
وأتبع السيئة الحسنة تمحها
وخالق الناس بخلق حسن
رواه الترمذي وقال حديث حسن وحسنه الشيخ الألباني
___________________________________
الحديث الخامس
اعقلها وتوكل
(الحديث رواه الترمذي : قال رجل يا رسول الله اعقلها وأتوكل أو أطلقها وأتوكل قال اعقلها وتوكل
قال الشيخ الألباني رحمه الله : حسن)
____________________________________
الحديث السادس
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
متفق عليه







التوقيع

ما خاب من استشار وما ندم من استخار

رد مع اقتباس
قديم 06-08-2011, 11:29 AM رقم المشاركة : 29
معلومات العضو
محامية سورية
عضو مساهم نشيط جدا

الصورة الرمزية محامية سورية

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


محامية سورية غير متواجد حالياً


افتراضي لقمان الحكيم


لقمان الحكيم
اسمه : لقمان بن باعوراء ، ولقمان اسم أعجمي
وكان عبدا أسود حبشيا من سودان مصر
عظيم الشفتين والمنخرين ، قصيرا أفطس مشقق القدمين ، وليس يضره ذلك عند
((الله عز وجل ؛ لأنه شرفه بالحكمة بقوله تعالى( ولقد آتينا لقمان الحكمة
وقيل : خير السودان ثلاث رجال :
لقمان بن باعوراء. وبلال بن رباح المؤذن : الذي عذب في الله
وهو يقول : أحد أحد . والنجاشي : ملك الحبشة .
وأول ما ظهر من حكمته : أنه كان مع مولاه ، فدخل مولاه الخلاء فأطال الجلوس ، فناداه لقمان ، إن طول الجلوس على الحاجة تنجع منه الكبد ، ويورث الباسور ، ويصعد الحرارة إلى الرأس ، فاقعد هوينا وقم . فخرج مولاه وكتب حكمته على باب الخلاء .
وقيل : كان مولاه يقامر ، وكان على بابه نهر جار ، فلعب يوما بالنرد على أن من قمر صاحبه شرب الماء الذي في النهر كله أو افتدى منه ! فقمر سيد لقمان ، فقال له القامر : اشرب ما في النهر وإلا فافتد منه ؟ قال فسلني الفداء ؟ قال : عينيك افقأهما أو جميع ما تملك ؟ قال : أمهلني يومي هذا ؟ قال لك ذلك .
قال : فأمسى كئيبا حزينا ، إذ جاءه لقمان وقد حمل حزمة حطب على ظهره فسلم على سيده ثم وضع ما معه ورجع إلى سيده ، وكان سيده إذا راه فيسمع منه الكلمة الحكيمة فيعجب منه ، فلما جلس إليه قال لسيده : ما لي أراك كئيبا حزينا ؟ فأعرض عنه فقال له الثانية مثل ذلك ، فأعرض عنه ثم قال له الثالثة مثل ذلك فأعرض عنه ، فقال له : أخبرني فلعل لك عندي فرجا ؟
فقص عليه القصة ، فقال له لقمان : لا تغتم فإن لك عندي فرجا ، قال : وما هو ؟ قال : إذا أتاك الرجل فقال لك : اشرب ما في النهر ، فقل له : اشرب ما بين ضفتي النهر أو المد ؟ فإنه سيقول لك اشرب ما بين الضفتين ، فإذا قال لك ذلك فقل له : احبس عني المد حتى اشرب ما بين الضفتين ، فإنه لا يستطيع أن يحبس عنك المد ، وتكون قد خرجت مما ضمنت له . فعرف سيده أنه قد صدق فطابت نفسه ، فأعتقه.
وسئل: أي علم أوثق في نفسك؟ قال: تركي ما لا يعنيني
وقيل له: أي الناس شر؟! قال: الذي لا يبالي ان يراه الناس مسيئاً.
قال له سيده : اذبح شاة ، وأتني بأطيبها بضعتين فأتاه بالقلب واللسان . ثم أمره بذبح شاة ، وقال له : ألق أخبثها بضعتين ، فألقى اللسان والقلب ، فقال : أمرتك أن تأتيني بأطيبها بضعتين فأتيتني باللسان والقلب ، وأمرتك أن تلقي أخبثها بضعتين ، فألقيت اللسان والقلب ، فقال : ليس شيء أطيب منهما إذا طابا ، ولا شيء أخبث منها إذا خبثا

وهذه بعض من نصائح ومواعظ لقمان:

1 - يا بني : إياك والدين ، فإنه ذل النهار ، وهم الليل .
2 - يا بني : كان الناس قديما يراؤون بما يفعلون فصاروا اليوم يراؤون بما لايفعلون .
- يا بني : إياك والسؤال فإنه يذهب ماء الحياء من الوجه .
4 - يا بني : كذب من قال : إن الشر يطفئ الشر ، فإن كان صادقا فليوقد نارا إلى جنب نار فلينظر هل تطفئ إحداهما الأخرى وإلا فإن الخير يطفئ الشر كما يطفئ الماء النار .
5 - يا بني : لا تؤخر التوبة فإن الموت يأتي بغتة .
6 - يا بني : إذا كنت في الصلاة فاحفظ قلبك ،وإن كنت على الطعام فاحفظ حلقك، وإن كنت في بيت الغير فاحفظ بصرك ،وإن كنت بين الناس فاحفظ لسانك .
7- يا بني جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك ،فإن الله تبارك و تعالى ليحي القلوب بنور الحكمة كما يحي الأرض الميتة بوابل السماء .
8- لتكن كلمتك طيبة وليكن وجهك بسطاً ,تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم العطاء.
9 - يا بني : احذر الحسد فإنه يفسد الدين ، ويضعف النفس ، ويعقب الندم .
10- يا بني : أول الغضب جنون ، وآخره ندم .
11 - يا بني : الرفق رأس الحكمة .
12-اتخذ طاعة الله تجارة تأتك الأرباح من غير بضاعة .
13- يا بني : اتق الله ولا تري الناس أنك تخشى الله ليكرموك بذلك وقلبك فاجر .
14 - يا بني : إياك وصاحب السوء فإنه كالسيف يحسن منظره ، ويقبح أثره .
15 - يا بني : لا تطلب العلم لتباهي به العلماء ،وتماري به السفهاء ، أو ترائي به في المجالس ولا تدع العلم زهاده فيه ورغبة في الجهالة ،فإذا رأيت قوما يذكرون الله فاجلس معهم ،فإن تك عالما ينفعك علمك وإن تك جاهلا يعلموك ولعل الله أن يطلع عليهم برحمة فيصيبك بها معهم

16- ألا أن يد الله على أفواه الحكماءلا يتكلم أحدهم إلا ماهيأ الله له.
17-اعتزل الشر يعتزلك فإن الشر للشر خلق.

18-إياك وشدة الغضب فإن شدة الغضب ممحقة لفؤاد الحكيم.

19-لا تكن أعجز من هذا الديك ،الذي يصوت بالأسحار ، وأنت نائم في الأسحار .

20- عليك بمجالسة العلماء ، و استمع كلام الحكماء ، فإن الله تعالى يحي القلب الميت بنور الحكمة ،كما يحي الأرض بوابل المطر فإن من كذب ذهب ماء وجهه ، ومن ساء خلقه كثر غمه ،
ونقل الصخور من مواضعها أيسر من إفهام من لا يفهم!

21-من يحب المراء يشتم ، ومن يدخل مداخل السوء يتهم ،

ومن يصاحب قرين السوء لا يسلم ، ومن لا يملك لسانه يندم .
22 - يا بني : لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم !
اشكر لمن انعم عليك، وانعم على من شكرك، فإنه لا بقاء للنعمة اذا كفرت،ولا زوال لها اذا شكرت.

23 - يا بني : لا يأكل طعامك إلا الأتقياء ،وشاور في أمرك العلماء .

لا تأكل شبعاً على شبع ، فإن إلقاءك إياه للكلب خير من أن تأكله .

24 - يا بني : لا تمارينّ حكيما ، ولا تجادلنّ لجوجا ،

ولا تعشرنّ ظلوما ، ولا تصاحبنّ متهما .

25 - يا بني : إني قد ندمت على الكلام ،ولم أندم على السكوت

26 - يا بني : إذا أردت أن تؤاخي رجلا فأغضبه قبل ذلك

، فإن أنصفك عند غضبه وإلا فأحذره .

27 - يا بني : من كتم سره كان الخيار بيده .

28 - يا بني : لا تكن حلو فتبلع ، ولا مرّا فتلفظ .

29 - يا بني : لكل قوم كلب فلا تكن كلب أصحابك ،

قاله لابنه يعظه حين سافر .

30- ليس من شيء أطيب من اللسان والقلب إذا طابا

ولا أخبث منهما إذا خبثا .

31- كن كمن لا يبتغي محمدة الناس و لا يكسب ذمهم ،فنفسه منه في عناء والناس منه في راحة .

32-عود لسانك أن يقول : اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا ترد!

33- بابني من كان له من نفسه واعظ ،

كان له من الله عز وجل حافظ .

34-اعتزل عدوك ، و احذر صديقك ، و لا تتعرض لما لا يعنيك .

35- ليكن أول ما تفيد من الدنيا بعد خليل صالح امرأة صالحة .


36 - ليس غنى كصحة , ولا نعمة كطيب نفس .

37- لا تجالس الفجار و لا تماشهم ،

اتق أن ينزل عليهم عذاب من السماء فيصيبك معهم .

38- يابني أقم الصلاة، وأمر بالمعروف وانه عن المنكر

واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور !

39-ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً

إن الله لا يحب كل مختال فخور.


40-واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصواب لصوت الحمير!


41- جالس العلماء و ماشهم عسى أن تنزل عليهم رحمة فتصيبك معهم .

42- حملت الجندل و الحديد و كل شيء ثقيل ،فلم أحمل شيئاً هو أثقل من جار السوء ،

وذقت المرار فلم أذق شيئاً هو أمر من الفقر .


43- لا ترسل رسولك جاهلاً ،

فإن لم تجد حكيماً فكن رسول نفسك .

44 - يا بني : مثل المرأة الصالحة مثل التاج على رأس الملك

ومثل المرأة السوء كمثل الحمل الثقيل على ظهر الشيخ الكبير .







التوقيع








ملاحظة : مشاركاتي منقولة مالم أنبه عكس ذلك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
* قصص لها عبر * المحامية لما وراق طور نفسك 229 09-03-2013 11:13 PM
على ماذا نربي اولادنا وكيف نساعدهم على حرية اختيار دينهم المحامي سليمان الأحمد حوار مفتوح 20 18-09-2010 01:00 AM
الحكيم والكوب اليمامة طور نفسك 0 13-02-2010 12:14 PM
الحصان الحكيم المحامي ناهل المصري طور نفسك 0 11-03-2007 09:17 AM


الساعة الآن 05:27 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Nahel
يسمح بالاقتباس مع ذكر المصدر>>>جميع المواضيع والردود والتعليقات تعبر عن رأي كاتيبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى أو الموقع