![]() |
|
طور نفسك لا يكتفي المحامي الناجح فيما تلقاه على مقاعد الدراسة وإنما هو في حالة تعلم دائم ومستمر. في هذا القسم نسعى لكتابة مواضيع تسهم بتطوير المهارات الفردية والشخصية والعلمية والنفسية للمحامي. فساهم معنا في كل ما ترى أنه يخدم هذا الهدف |
![]()
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | ||||||||||||||
|
![]() يا بني : ما ندمت على السكوت قط .
آخر تعديل المحامي ناهل المصري يوم 26-07-2012 في 03:26 PM.
|
||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | ||||||||||||||||||||||||
|
![]()
آخر تعديل المحامي ناهل المصري يوم 26-07-2012 في 03:19 PM.
|
||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||||
|
![]() لقمان الحكيم اسمه : لقمان بن باعوراء ، ولقمان اسم أعجمي وكان عبدا أسود حبشيا من سودان مصر عظيم الشفتين والمنخرين ، قصيرا أفطس مشقق القدمين ، وليس يضره ذلك عند ((الله عز وجل ؛ لأنه شرفه بالحكمة بقوله تعالى ![]() وقيل : خير السودان ثلاث رجال : لقمان بن باعوراء. وبلال بن رباح المؤذن : الذي عذب في الله ، وهو يقول : أحد أحد .والنجاشي : ملك الحبشة . وأول ما ظهر من حكمته : أنه كان مع مولاه ، فدخل مولاه الخلاء فأطال الجلوس ، فناداه لقمان ، إن طول الجلوس علىالحاجة تنجع منه الكبد ، ويورث الباسور ، ويصعد الحرارة إلى الرأس ، فاقعد هوينا وقم . فخرج مولاه وكتب حكمته على باب الخلاء . وقيل : كان مولاه يقامر ، وكان على بابه نهر جار ، فلعب يوما بالنرد على أن من قمر صاحبه شرب الماء الذي في النهر كله أو افتدى منه ! فقمر سيد لقمان ، فقال له القامر : اشرب ما في النهر وإلا فافتد منه ؟ قال فسلني الفداء ؟ قال : عينيك افقأهما أو جميع ما تملك ؟ قال : أمهلني يومي هذا ؟ قال لك ذلك . قال : فأمسى كئيبا حزينا ، إذ جاءه لقمان وقد حمل حزمة حطب على ظهره فسلم على سيده ثم وضع ما معه ورجع إلى سيده ، وكان سيده إذا راه فيسمع منه الكلمة الحكيمة فيعجب منه ، فلما جلس إليه قال لسيده : ما لي أراك كئيبا حزينا ؟ فأعرض عنه فقال له الثانية مثل ذلك ، فأعرض عنه ثم قال له الثالثة مثل ذلك فأعرض عنه ، فقال له : أخبرني فلعل لك عندي فرجا ؟ فقص عليه القصة، فقال له لقمان : لا تغتم فإن لك عندي فرجا ، قال : وما هو ؟ قال : إذا أتاك الرجل فقال لك : اشرب ما في النهر ، فقل له : اشرب ما بين ضفتي النهر أو المد ؟ فإنه سيقول لك اشرب ما بين الضفتين ، فإذا قال لك ذلك فقل له : احبس عني المد حتى اشرب ما بين الضفتين ، فإنه لا يستطيع أن يحبس عنك المد ، وتكون قد خرجت مما ضمنت له . فعرف سيده أنه قد صدق فطابت نفسه ، فأعتقه. وسئل: أي علم أوثق في نفسك؟ قال: تركي ما لا يعنيني! وقيل له: أي الناس شر؟! قال: الذي لا يبالي ان يراه الناس مسيئاً. قال له سيده : اذبح شاة ، وأتني بأطيبها بضعتين فأتاه بالقلب واللسان . ثم أمره بذبح شاة ، وقال له : ألق أخبثها بضعتين ، فألقى اللسان والقلب ، فقال : أمرتك أن تأتيني بأطيبها بضعتين فأتيتني باللسان والقلب ، وأمرتك أن تلقي أخبثها بضعتين ، فألقيت اللسان والقلب ، فقال : ليس شيء أطيب منهما إذا طابا ، ولا شيء أخبث منها إذا خبثا وهذه بعض من نصائح ومواعظ لقمان: 1 - يا بني : إياك والدين ، فإنه ذل النهار ، وهم الليل . 2 - يا بني : كان الناس قديما يراؤون بما يفعلون ، فصاروا اليوم يراؤون بما لايفعلون . 3 - يا بني : إياك والسؤال فإنه يذهب ماء الحياء من الوجه . 4 - يا بني : كذب من قال : إن الشر يطفئ الشر ، فإن كان صادقا فليوقد نارا إلى جنب نار فلينظر هل تطفئ إحداهما الأخرى ؟ وإلا فإن الخير يطفئ الشر كما يطفئ الماء النار . 5 - يا بني : لا تؤخر التوبة فإن الموت يأتي بغتة . 6 - يا بني : إذا كنت في الصلاة فاحفظ قلبك ، وإن كنت على الطعام فاحفظ حلقك، وإن كنت في بيت الغير فاحفظ بصرك ، وإن كنت بين الناس فاحفظ لسانك . 7- يا بني جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك ، فإن الله تبارك و تعالى ليحي القلوب بنور الحكمة كما يحي الأرض الميتة بوابل السماء . 8- لتكن كلمتك طيبة وليكن وجهك بسطاً , تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم العطاء. 9 - يا بني : احذر الحسد فإنه يفسد الدين ، ويضعف النفس ، ويعقب الندم . 10- يا بني : أول الغضب جنون ، وآخره ندم . 11 - يا بني : الرفق رأس الحكمة . 12-اتخذ طاعة الله تجارة تأتك الأرباح من غير بضاعة . 13- يا بني : اتق الله ولا تري الناس أنك تخشى الله ليكرموك بذلك وقلبك فاجر . 14 - يا بني : إياك وصاحب السوء فإنه كالسيف يحسن منظره ، ويقبح أثره . 15 - يا بني : لا تطلب العلم لتباهي به العلماء ، وتماري به السفهاء ، أو ترائي به في المجالس . ولا تدع العلم زهاده فيه ورغبة في الجهالة ، فإذا رأيت قوما يذكرون الله فاجلس معهم ، فإن تك عالما ينفعك علمك وإن تك جاهلا يعلموك . ولعل الله أن يطلع عليهم برحمة فيصيبك بها معهم . 16- ألا أن يد الله على أفواه الحكماء لا يتكلم أحدهم إلا ماهيأ الله له. 17-اعتزل الشر يعتزلك فإن الشر للشر خلق. 18-إياك وشدة الغضب فإن شدة الغضب ممحقة لفؤاد الحكيم. 19-لا تكن أعجز من هذا الديك ، الذي يصوت بالأسحار ، وأنت نائم في الأسحار . 20- عليك بمجالسة العلماء ، و استمع كلام الحكماء ، فإن الله تعالى يحي القلب الميت بنور الحكمة ، كما يحي الأرض بوابل المطر ، فإن من كذب ذهب ماء وجهه ، ومن ساء خلقه كثر غمه ، ونقل الصخور من مواضعها أيسر من إفهام من لا يفهم! 21-من يحب المراء يشتم ، ومن يدخل مداخل السوء يتهم ، ومن يصاحب قرين السوء لا يسلم ، ومن لا يملك لسانه يندم . 22 - يا بني : لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ! اشكر لمن انعم عليك، وانعم على من شكرك، فإنه لا بقاء للنعمة اذا كفرت، ولا زوال لها اذا شكرت. 23 - يا بني : لا يأكل طعامك إلا الأتقياء ، وشاور في أمرك العلماء . لا تأكل شبعاً على شبع ، فإن إلقاءك إياه للكلب خير من أن تأكله . 24 - يا بني : لا تمارينّ حكيما ، ولا تجادلنّ لجوجا ، ولا تعشرنّ ظلوما ، ولا تصاحبنّ متهما . 25 - يا بني : إني قد ندمت على الكلام ، ولم أندم على السكوت . 26 - يا بني : إذا أردت أن تؤاخي رجلا فأغضبه قبل ذلك ، فإن أنصفك عند غضبه وإلا فأحذره . 27 - يا بني : من كتم سره كان الخيار بيده . 28 - يا بني : لا تكن حلو فتبلع ، ولا مرّا فتلفظ . 29 - يا بني : لكل قوم كلب فلا تكن كلب أصحابك ، قاله لابنه يعظه حين سافر . 30- ليس من شيء أطيب من اللسان والقلب إذا طابا ولا أخبث منهما إذا خبثا . 31- كن كمن لا يبتغي محمدة الناس و لا يكسب ذمهم ، فنفسه منه في عناء والناس منه في راحة . 32-عود لسانك أن يقول : اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا ترد! 33- بابني من كان له من نفسه واعظ ، كان له من الله عز وجل حافظ . 34-اعتزل عدوك ، و احذر صديقك ، و لا تتعرض لما لا يعنيك . 35- ليكن أول ما تفيد من الدنيا بعد خليل صالح امرأة صالحة . 36 - ليس غنى كصحة ولا نعمة كطيب نفس . 37- لا تجالس الفجار و لا تماشهم ، اتق أن ينزل عليهم عذاب من السماء فيصيبك معهم . 38- يابني أقم الصلاة، وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور ! 39-ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً إن الله لا يحب كل مختال فخور. 40-واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصواب لصوت الحمير! 41- جالس العلماء و ماشهم عسى أن تنزل عليهم رحمة فتصيبك معهم . 42- حملت الجندل و الحديد و كل شيء ثقيل ، فلم أحمل شيئاً هو أثقل من جار السوء ، وذقت المرار فلم أذق شيئاً هو أمر من الفقر . 43- لا ترسل رسولك جاهلاً ، فإن لم تجد حكيماً فكن رسول نفسك . 44 - يا بني : مثل المرأة الصالحة مثل التاج على رأس الملك ، ومثل المرأة السوء كمثل الحمل الثقيل على ظهر الشيخ الكبير
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() هو لقمان بن باعوراء ابن أخت أيوب أو ابن خالته عاش إلى مبعث داوود عليه السلام الذي أخذ عنه العلم وكان رضي الله عنه من المعمرين بل قيل إنه أكبر معمر عرف في التاريخ بعد الخضر عليه السلام عاش ألف سنة وقيل ألفين |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||||
|
![]() السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه قصــــة لقمــــان الحكيـــــم من أروع قصص القرآن وأكثرها وصايا وعبر عظمة ومكانة سيدنا لقمان في القرآن : نبدأ من أول قصة لُقمان، فهناك سورة قرآنية سُميت باسمه، وهذا يدل على الشرف والمكانة والتكريم، فنحن دائما نقول بأن لقمان حكيم، وهذا ما ذُكر في القرآن عندما قال الله تعالى: "وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ ...." (لقمان12). فالقرآن يشهد له أن ربنا أعطى له الحكمة . فالحكمة شيء غالي جداً، ولكنه مفتقد جداً في ايامنا هذه. يقول الله تعالى: " يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً ...." (البقرة 269 ). فما هي الحكمة ؟ الحكمة هي كلمات حق وخيرٍ وصلاحٍ وهدايةٍ تُنير وتحيي حياة بني آدم وتُقال فى الوقت المناسب، وفى المكان المناسب للشخص المناسب. فمن الذي لديه الحكمة ؟ كيف أخذ لقمان هذه الحكمة ؟ لكي تكون حكيماً، ويعطيك الله الحكمة فيجب أن يكون لديك أربع أشياء : 1. التفكر في خلق الله فالتفكر ليس عبادة فقط، ولكن لها علاقة بشيءٍ آخر، فإنها توسع أفكار العقل وتجعله مُتفتحاً . 2. العلم والقراءة فعندما تقرأ كتاباً، فإنك تأخذ حكمةَ وعقلَ شخصٍ آخر وتضعها فى عقلك. 3. الاحتكاك فكان لقمان عبد، ثم أصبح أجير، ثم مُربي، ثم قاضٍ، ثم قاضي قضاة، وكان يسافر في الأرض ويختلط بالناس، فيا أيها الآباء والأبناء، اجعلوا أولادكم يعملوا في الصيف حتى ولو كنتم أغنياء، يجب على الابن أن يتعب ويشقى في الدنيا، أعلمت كيف تأتي الحكمة؟ "يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ..." (البقرة269). 4. تنزل بين الناس ويكون عندك نيةُ الإصلاحِ فلن تخرج الحكمة إلا إذا بذلت الجهد في الإصلاح، فإذا احتككت وتعايشت مع الناس فستفهم احتياجاتهم، وتقول الكلام المناسب، في الوقت المناسب، للشخص المناسب. فكثيراً من الناس لديهم الكثير من العلم، ولكنهم لم يعرفوا احتياجات الناس فيقول الشخص كلاماً لم يكن مناسباً لاحتياجات الناس فيؤدي إلى شيئين: إما أن يسمعوه وتطرب له آذهانهم، أو لا يفهمون منه شيئاً ولكن لقمانَ تعايش بين الناس واحتك بهم ففهم احتياجاتهم، فأصبح لقمانَ الحكيم الذي يستحق أن يُذكرَ في القرآن العظيم "وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ...."لقمان12. وبعد ذلك قيل له "... أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ... ". فهذه نعمة من عند الله، ويجب أن تشكر الله عليها. مواعظ لقمان : انظر إلى الآيات التي يعظُ فيها لقمان ابنه " وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ* وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ* وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ* يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ* يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ* وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ* وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ" ما معنى هذه الآيات ؟ وما هي الأولويات التي أُربي بها ابني ؟ وكيف جعل لقمان ابنه يصغي إليه ؟ فعلينا أن نفكر كيف ومتى ننصح أبناءنا ، نحتاج للأب الصديق أولويات وصايا لقمان : ونستكمل الآيات "وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيم" ( لقمان13) فتوجد أولويات لتربية الأبناء مثل: {1} معرفة وحُب الله أول شيء يجب غرسه في الأولاد حُب الله والنهي عن الشرك بالله... كيف؟ نحن جميعاً نعمل بشكلٍ نظري، ولكن علمتنا الآيات شيئين: شيء نظري، وشيء عملي، فالنظري مثل "وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيم" والعملي بعدها بآيتين "يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِير " {2} بر الوالدين إنها ثاني وصية " وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ ...." لقمان14) فأول وصية وصاها لقمان لابنه أثناء حديثه عن بِر الوالدين، وصيته عن أمه.. وسأتحدث في بر الوالدين، كيف حالكم مع الوالدين ؟ "وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ..."(العنكبوت8) ، "وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ..." فلقمان يذكر ابنه عن أمه عندما حملته وهناً على وهن، " وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ"(لقمان14). {3} إقامة العبادة تجعل ابنك يصلي" أَقِمِ الصَّلَاةَ...." {4} الإيجابية في الحياة "... وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ" فانزل وأصلْح في الأرض، واصبر على أي شيء يُصيبك، واسعى في الدنيا، واختلط بالناس، وكن إيجابياً. {5} الأخلاق "وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ..." فلا تتكبرعلى أحدٍ، ولا تمشي في الارض مرحاً" وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُور"ٍ فكن متواضعاً، ولا تتكبر على الفقراء. {6} اجعل لك هدف في حياتك . {7} الأدب والذوق "وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِير"ِ تحرك بروية، واخفض من صوتك، وتعلم الآداب والذوقيات. ودمتم سالمين
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() الحكمة أعلى مراتب التفكير آخر تعديل المحامي ناهل المصري يوم 04-12-2010 في 11:19 AM.
|
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||||
|
![]() من خبرات الآخرين وتجاربهم من الناس على اختلاف مشاربهم من الشيوخ والعجائز من المجانين من الصبر والروية من الأطفال من المشاهدات والقراءات من الموازنات والتحليلات من النباتات والحيوانات من التفكر في خلق الله الحكمة تولد من رحم الحياة تستقى ولا تعلم الحكمة رزق مبارك من الله يؤتيه لمن يشاء بسم الله الرحمن الرحيم " يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً ...." صدق الله العظيم (سورة البقرة ، الآية 269 ).
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | ||||||||||||||||||||||||||
|
![]() قال تعالى
تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً . علمت من أين لكن السؤال كيف ؟ آخر تعديل المحامي ناهل المصري يوم 04-12-2010 في 11:20 AM.
|
||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||||
|
![]() وليس يصح في الأذهان شيء * إذا احتاج النهار إلى دليل بالدعاء الصادق لله والتفكر في خلقه . بالتمعن في سيرة حبيبنا العطرة صلى الله عليه وسلم . بالإصغاء الطويل وعدم الغضب . بتأمل سنن الكون . من حكم كتاب نهج البلاغة قال الإمام علي كرم الله وجهه : خُذِ الْحِكْمَةَ أَنَّى كَانَتْ ، فَإِنَّ الْحِكْمَةَ تَكُونُ في صَدْرِ الْمُنَافِقِ فَتَتَلَجْلَجُ فِي صَدْرِهِ حَتَّى تَخْرُجَ فَتَسْكُنَ إِلَى صَوَاحِبِهَا فِي صَدْرِ الْمُؤْمِنِ ... تَتَلَجْلَجُ أي: تتحرك. وقال أيضاً رضي الله عنه : الحكمة ضالة المؤمن ، فخذ الحكمة ولو من أهل النفاق . الحكمة هي أغلى شيء يمكن أن يمنحه الله للإنسان بعد الإيمان والتحلّي بمكارم الأخلاق. * وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ضمني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى صدره وقال: ' اللهم علمه الحكمة ' [ رواه البخاري ]. * وعن أبي بن كعب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: 'إن من الشعر حكمة' [رواه البخاري] أي من الشعر قولاً صادقًا مطابقًا للحق. * قال المسيح عليه السلام: إن الحكمة نورُ كلّ قلب. * وقال النبي أيوب عليه السلام : وأما الحكمة فأين توجد ؟ والفطنة أين مقرها ؟ لا يعرف الإنسان قيمتها، ولا وجود لها في أرض الأحياء. لكن من أين تأتي الحكمة، والفطنة أين مقرها؟ إنها محجوبة عن عيني كل حي، ومتوارية عن طير السماء، الهاوية والموت قالا: قد بلغ مسامعنا خبرها، الله يبصر سبلها وهو عالم بمكانها.
آخر تعديل المحامي ناهل المصري يوم 04-12-2010 في 11:21 AM.
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | ||||||||||||||
|
![]() قال الأمام علي كرم الله وجهه : النفـس تبكـي على الدنيـا و قد علمـت ..... أن السـعادة فيـها ترك ما فيـــها لا دار للـمرء بعــد المـوت يسكنـها ..... الا التي كان قبل المـوت بانيـــها فان بنـاها بخـير طـاب مسـكـنه ..... و ان بنـاهـا بشــــر خـــاب بانيـــــها أمــوالنـا لــذوي المـيراث نجــمعها ..... و دورنـا لخــراب الــدهر نبنيــها أين المـــلوك التــي كانــت مســلطنــة ..... حتى ســقاها بكـأس المـوت ساقـيـها فـــكم مـــدائن فــي الآفـــاق قد بنيت ..... أمست خــرابا و أفنــى المــوت أهليــهالا تــركـنن الـى الــدنيـا و مـــا فيــها ..... فالـمــوت لاشــــك يفـنيـنا و يفـنيـــهالكــــل نفــس و ان كــانــت علـى وجـل ..... مــن الـمـنـية آمـــــال تقـــويــــها الــمرء يبـسطها و الــدهر يقبضـــها ..... و النفـس تنشرهــا و المـوت يطويـها إن المـــكارم أخــلاق مطــهــرة ..... الديـــن أولــــهـــــا و العــقــــل ثانيـــــها و العـــلم ثـــالثـــها و الحلم رابعها ..... و الجود خامسها و الفــضل سادســــها و البــر ســـــابـعهـا و الشـكـر ثامنها ..... و الصبر تاسعــهـا و الليــن باقيـــها و النــفــس تعـلــــم أنـي لا أصـادقــها ..... و لسـت أرشــد الا حين أعصيــــــها و اعمــل لـــــدار غد رضــــوان خازنها ..... و الجار أحمــد و الرحمن ناشيــها قصــورها ذهــب و المسك طيــنتـها ..... و الزعفــران ربيـــــــع نابــت فيـــــها أنــــهارها لبــن محض و من عـســـل ..... و الخمر يجري رحيقــا في مجاريها و الـــطيـر تجــري على الأغصان عاكـــفة ..... تسبــح الله جهراً في مغـــانيهـــا مـن يشـتري الدار في الفــردوس يعمرها ..... بــركعة في ظــلام الليل يحييهــــا
|
||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 11 | |||
|
![]() يعتقد الكثيرون أن الحكمة والتعقل في اتخاذ القرارات ترجع إلى الخبرات التي يكتسبها الإنسان بتقدم العمر، لكن دراسة أجريت على 3 آلاف من سكان كاليفورنيا تتراوح أعمارهم ما بين الستين والمائة عام، أثبتت أن سبب هذه القرارات الصائبة هو بطء عمل المخ مع التقدم بالعمر . |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 12 | |||||
|
![]() وإذا وجدنا التعقل والروية واتخاذ القرارات الصائبة عند الشباب ممن لم يتقدموا بالعمر ولم يبطء دماغهم هل نعتبر ذلك طفرة وراثية أو ثورة علمية
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 13 | |||
|
![]()
أشكر الجميع وأوافقك أستاذة لما % لكن اكتساب الخبرات من الآخرين لا يكون بين يوم وليلة فالعمر يمضي... ولا أقول إطلاقاً بأن الحكماء هم من العجزة والمسنين وإنني على يقين بأن ( المرء بأصغريه ، قلبه ولسانه ...) أعتقد أن الحكمة منة من الله يعطيها ما يشاء فينير بصيرته ويفتح آفاق تفكيره فلا يتعلمها ويكتسبها إلا المؤهل خَلْقاً وخُلُقاً وأعتقد أن من أهم الخصال التي يمتاز بها الحكيم هي أنه إيجابي بكل المقاييس بعيد عن السلبية ومحب للآخرين (كل الآخرين) في الله كحبه لنفسه دون تمييز، ودود وقريب ممن حوله، واليقين بأن الكون أوجده الله لإعماره لا للتناحر، الأمر الذي يجعله مقبولا من الجميع. |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 14 | |||||
|
![]() جزاكم الله عنا كل خير . الحقيقة المطلقة هو الله عز وجل . ومن يتعرف على الله حق المعرفة ويتقرب إليه يمتلك الحكمة بإذنه تبارك وتعالى. (رأس الحكمة مخافة الله)
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 15 | |||
|
![]() يعني فعلاً شأن الحكمة عظــــــــــــــيم وإلا لما فضلها لقمان على النبوة حين خير بينهما ..... |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 16 | |||||
|
![]() الحكمة رأس العلوم والأدب تلقيح الأفهام ونتائج الأذهان. أرسطو
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 17 | |||
|
![]() على فكرة |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 18 | |||||
|
![]() رحم الله لقمان واعتقد انه فاز بلقبة وكل ميزاته لانه
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 19 | |||||
|
![]() قال حكيم:
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 20 | |||
|
![]() طيب سؤال يا شباب من فضلكم : |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 21 | |||||
|
![]() أعتقد أن الحكمة لا تعرف كبير أو صغير لان الحكمة من الله وحده يؤتي الحكمة من يشاء من عباده سبحان الله العظيم .
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 22 | |||||
|
![]() كون الحكمة لم توهب للجميع فااعتبرها هبة من الله
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 23 | |||||
|
![]() سئل حكيم
آخر تعديل المحامي ناهل المصري يوم 04-12-2010 في 11:25 AM.
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 24 | |||
|
![]() قال حبيب الجلاّب : سألت عبد الله بن المبارك : |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 25 | |||
|
![]() من أجمل ما كتب الشافعي في الحكمة : |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 26 | |||||
|
![]() قال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه:
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 27 | ||||||||||||||||||||||||||
|
![]()
استاذ محمد، تطابق رأيك مع رأي الشافعي إذ يقول: لا يدرك الحكمة من عمره ... يكدح في مصلحةالأهـل ولا ينــال العلم إلا فتى ... خال من الأفكار والشغـل لو أن لقمان الحكيم الذي ... سارت به الركبان بالفضل بُلي بفقر وعـيـال لمـا ... فرق بين التبن والبقــل |
||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 28 | |||||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 29 | |||||
|
![]() لقمان الحكيم اسمه : لقمان بن باعوراء ، ولقمان اسم أعجمي وكان عبدا أسود حبشيا من سودان مصر عظيم الشفتين والمنخرين ، قصيرا أفطس مشقق القدمين ، وليس يضره ذلك عند ((الله عز وجل ؛ لأنه شرفه بالحكمة بقوله تعالى ![]() وقيل : خير السودان ثلاث رجال : لقمان بن باعوراء. وبلال بن رباح المؤذن : الذي عذب في الله وهو يقول : أحد أحد . والنجاشي : ملك الحبشة . وأول ما ظهر من حكمته : أنه كان مع مولاه ، فدخل مولاه الخلاء فأطال الجلوس ، فناداه لقمان ، إن طول الجلوس على الحاجة تنجع منه الكبد ، ويورث الباسور ، ويصعد الحرارة إلى الرأس ، فاقعد هوينا وقم . فخرج مولاه وكتب حكمته على باب الخلاء . وقيل : كان مولاه يقامر ، وكان على بابه نهر جار ، فلعب يوما بالنرد على أن من قمر صاحبه شرب الماء الذي في النهر كله أو افتدى منه ! فقمر سيد لقمان ، فقال له القامر : اشرب ما في النهر وإلا فافتد منه ؟ قال فسلني الفداء ؟ قال : عينيك افقأهما أو جميع ما تملك ؟ قال : أمهلني يومي هذا ؟ قال لك ذلك . قال : فأمسى كئيبا حزينا ، إذ جاءه لقمان وقد حمل حزمة حطب على ظهره فسلم على سيده ثم وضع ما معه ورجع إلى سيده ، وكان سيده إذا راه فيسمع منه الكلمة الحكيمة فيعجب منه ، فلما جلس إليه قال لسيده : ما لي أراك كئيبا حزينا ؟ فأعرض عنه فقال له الثانية مثل ذلك ، فأعرض عنه ثم قال له الثالثة مثل ذلك فأعرض عنه ، فقال له : أخبرني فلعل لك عندي فرجا ؟ فقص عليه القصة ، فقال له لقمان : لا تغتم فإن لك عندي فرجا ، قال : وما هو ؟ قال : إذا أتاك الرجل فقال لك : اشرب ما في النهر ، فقل له : اشرب ما بين ضفتي النهر أو المد ؟ فإنه سيقول لك اشرب ما بين الضفتين ، فإذا قال لك ذلك فقل له : احبس عني المد حتى اشرب ما بين الضفتين ، فإنه لا يستطيع أن يحبس عنك المد ، وتكون قد خرجت مما ضمنت له . فعرف سيده أنه قد صدق فطابت نفسه ، فأعتقه. وسئل: أي علم أوثق في نفسك؟ قال: تركي ما لا يعنيني وقيل له: أي الناس شر؟! قال: الذي لا يبالي ان يراه الناس مسيئاً. قال له سيده : اذبح شاة ، وأتني بأطيبها بضعتين فأتاه بالقلب واللسان . ثم أمره بذبح شاة ، وقال له : ألق أخبثها بضعتين ، فألقى اللسان والقلب ، فقال : أمرتك أن تأتيني بأطيبها بضعتين فأتيتني باللسان والقلب ، وأمرتك أن تلقي أخبثها بضعتين ، فألقيت اللسان والقلب ، فقال : ليس شيء أطيب منهما إذا طابا ، ولا شيء أخبث منها إذا خبثا وهذه بعض من نصائح ومواعظ لقمان: 1 - يا بني : إياك والدين ، فإنه ذل النهار ، وهم الليل . 2 - يا بني : كان الناس قديما يراؤون بما يفعلون فصاروا اليوم يراؤون بما لايفعلون . - يا بني : إياك والسؤال فإنه يذهب ماء الحياء من الوجه . 4 - يا بني : كذب من قال : إن الشر يطفئ الشر ، فإن كان صادقا فليوقد نارا إلى جنب نار فلينظر هل تطفئ إحداهما الأخرى وإلا فإن الخير يطفئ الشر كما يطفئ الماء النار . 5 - يا بني : لا تؤخر التوبة فإن الموت يأتي بغتة . 6 - يا بني : إذا كنت في الصلاة فاحفظ قلبك ،وإن كنت على الطعام فاحفظ حلقك، وإن كنت في بيت الغير فاحفظ بصرك ،وإن كنت بين الناس فاحفظ لسانك . 7- يا بني جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك ،فإن الله تبارك و تعالى ليحي القلوب بنور الحكمة كما يحي الأرض الميتة بوابل السماء . 8- لتكن كلمتك طيبة وليكن وجهك بسطاً ,تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم العطاء. 9 - يا بني : احذر الحسد فإنه يفسد الدين ، ويضعف النفس ، ويعقب الندم . 10- يا بني : أول الغضب جنون ، وآخره ندم . 11 - يا بني : الرفق رأس الحكمة . 12-اتخذ طاعة الله تجارة تأتك الأرباح من غير بضاعة . 13- يا بني : اتق الله ولا تري الناس أنك تخشى الله ليكرموك بذلك وقلبك فاجر . 14 - يا بني : إياك وصاحب السوء فإنه كالسيف يحسن منظره ، ويقبح أثره . 15 - يا بني : لا تطلب العلم لتباهي به العلماء ،وتماري به السفهاء ، أو ترائي به في المجالس ولا تدع العلم زهاده فيه ورغبة في الجهالة ،فإذا رأيت قوما يذكرون الله فاجلس معهم ،فإن تك عالما ينفعك علمك وإن تك جاهلا يعلموك ولعل الله أن يطلع عليهم برحمة فيصيبك بها معهم 16- ألا أن يد الله على أفواه الحكماءلا يتكلم أحدهم إلا ماهيأ الله له. 17-اعتزل الشر يعتزلك فإن الشر للشر خلق. 18-إياك وشدة الغضب فإن شدة الغضب ممحقة لفؤاد الحكيم. 19-لا تكن أعجز من هذا الديك ،الذي يصوت بالأسحار ، وأنت نائم في الأسحار . 20- عليك بمجالسة العلماء ، و استمع كلام الحكماء ، فإن الله تعالى يحي القلب الميت بنور الحكمة ،كما يحي الأرض بوابل المطر فإن من كذب ذهب ماء وجهه ، ومن ساء خلقه كثر غمه ، ونقل الصخور من مواضعها أيسر من إفهام من لا يفهم! 21-من يحب المراء يشتم ، ومن يدخل مداخل السوء يتهم ، ومن يصاحب قرين السوء لا يسلم ، ومن لا يملك لسانه يندم . 22 - يا بني : لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ! اشكر لمن انعم عليك، وانعم على من شكرك، فإنه لا بقاء للنعمة اذا كفرت،ولا زوال لها اذا شكرت. 23 - يا بني : لا يأكل طعامك إلا الأتقياء ،وشاور في أمرك العلماء . لا تأكل شبعاً على شبع ، فإن إلقاءك إياه للكلب خير من أن تأكله . 24 - يا بني : لا تمارينّ حكيما ، ولا تجادلنّ لجوجا ، ولا تعشرنّ ظلوما ، ولا تصاحبنّ متهما . 25 - يا بني : إني قد ندمت على الكلام ،ولم أندم على السكوت 26 - يا بني : إذا أردت أن تؤاخي رجلا فأغضبه قبل ذلك ، فإن أنصفك عند غضبه وإلا فأحذره . 27 - يا بني : من كتم سره كان الخيار بيده . 28 - يا بني : لا تكن حلو فتبلع ، ولا مرّا فتلفظ . 29 - يا بني : لكل قوم كلب فلا تكن كلب أصحابك ، قاله لابنه يعظه حين سافر . 30- ليس من شيء أطيب من اللسان والقلب إذا طابا ولا أخبث منهما إذا خبثا . 31- كن كمن لا يبتغي محمدة الناس و لا يكسب ذمهم ،فنفسه منه في عناء والناس منه في راحة . 32-عود لسانك أن يقول : اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا ترد! 33- بابني من كان له من نفسه واعظ ، كان له من الله عز وجل حافظ . 34-اعتزل عدوك ، و احذر صديقك ، و لا تتعرض لما لا يعنيك . 35- ليكن أول ما تفيد من الدنيا بعد خليل صالح امرأة صالحة . 36 - ليس غنى كصحة , ولا نعمة كطيب نفس . 37- لا تجالس الفجار و لا تماشهم ، اتق أن ينزل عليهم عذاب من السماء فيصيبك معهم . 38- يابني أقم الصلاة، وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور ! 39-ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً إن الله لا يحب كل مختال فخور. 40-واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصواب لصوت الحمير! 41- جالس العلماء و ماشهم عسى أن تنزل عليهم رحمة فتصيبك معهم . 42- حملت الجندل و الحديد و كل شيء ثقيل ،فلم أحمل شيئاً هو أثقل من جار السوء ، وذقت المرار فلم أذق شيئاً هو أمر من الفقر . 43- لا ترسل رسولك جاهلاً ، فإن لم تجد حكيماً فكن رسول نفسك . 44 - يا بني : مثل المرأة الصالحة مثل التاج على رأس الملك ومثل المرأة السوء كمثل الحمل الثقيل على ظهر الشيخ الكبير .
|
|||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
* قصص لها عبر * | المحامية لما وراق | طور نفسك | 229 | 09-03-2013 11:13 PM |
على ماذا نربي اولادنا وكيف نساعدهم على حرية اختيار دينهم | المحامي سليمان الأحمد | حوار مفتوح | 20 | 18-09-2010 01:00 AM |
الحكيم والكوب | اليمامة | طور نفسك | 0 | 13-02-2010 12:14 PM |
الحصان الحكيم | المحامي ناهل المصري | طور نفسك | 0 | 11-03-2007 09:17 AM |
![]() |