![]() |
|
حوار مفتوح إذا كان لديك موضوع ترى أهمية طرحه في منتدانا ولا يدخل ضمن الأقسام الأخرى فلا تردد بإرساله إلينا ولنناقشه بكل موضوعية وشفافية. |
![]()
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||||
|
![]() زواج النهار هو الأحدث من نوعه في قائمة أنواع الزواج التي ظهرت بالسعودية وأحدثت جدلاً في السنوات الماضية وهي المسيار والمسفار والمصياف و الابتعاث. في هذا النوع الجديد يتقابل الزوجان وقت الظهيرة فقط . ومع ذلك يفضله بعض الرجال والنساء لأنه لا يحملهم مسؤوليات كبيرة. وفي استطلاع أجرته صحيفة "المدينة" السعودية اليوم أيدت نهلة محمد، معلمة بإحدى المدارس الأهلية بجدة، "زواج النهار" إذا اكتملت شروطه وحقوقه الشرعية وبخاصة فيما لو كانت هناك ظروف ما تتعلق بالرجل أو المرأة، فبالنسبة للمرأة يمكنها الارتباط بزواج المسيار أو النهار في حالات خوفها من العنوسة مثلاً أو بسبب ظروف أسرية قاهرة لديها لا تمكنها من ترك منزل أسرتها، مثل رعايتها لبعض ذويها كالأب أو الأم وغيرهم، أو حاجتها لزوج وليس بمقدور هذا الزوج توفير السكن وغيره لقلة ذات اليد. فيما عارضته رقية العنزي قائلة : إنني لا أعترض عليه كزواج مادام قد تم بعقد شرعي متفق عليه بين الزوجين ولا غبار عليه، لكنني أعترض على سوء التعامل مع هذا النوع من الزيجات واعتباره تحصيل حاصل، بالنسبة لبعض الأزواج، وخاصة الذين استغلوه بشكل غير لائق، وأخذوا يتزوجون هنا وهناك تحت مسمى المسيار أو النهار أو غيرهما، ثم يتركون ضحاياهم يعانون المتاعب من جراء ذلك وهذا أمر لا يقبله الشرع. وأضافت : لا يوجد زواج من الدرجة الأولى أو الثانية ، إذا كان زواجاً شرعياً صحيحاً وسليماً تم بموجب عقد شرعي وأمام شهود، ولذلك فإن على الزوج أن يقوم بدوره تجاه زوجته أياً كان مسمى هذا الزواج. واستطرد قائلا: لعل من المؤسف أننا بدأنا نسمع عن نوعيات مختلفة من الزواجات تنتشر في مجتمعنا وغيرها التي استغلت بشكل غير مناسب من قبل البعض وبخاصة الرجال على اعتبار أنها غير صحيحة وليست فيها واجبات يقوم بها الزوج تجاه زوجته وهذا عين الخطأ. ومن جانبه ذكر الدكتور حسن محمود سفر أستاذ الدراسات الإسلامية والأسرة والنظم والقضاء بجامعة الملك عبد العزيز أن لزواج النهار وغيره كالمسيار والمسفار صورا ومسميات عديدة في المجتمعات العربية وهي عبارة عن تقليد لمفهوم غربي متفشي فيه هذه الظاهرة تحت إطار عدة مسميات مثل العشيقات والخليلات إلى آخره، وفي بعض الدول العربية والإسلامية كانت هناك صور منه تسمى بالزواج العرفي نقلت بعد ذلك العدوى إلى زواج المسفار والمسفرجي وزواج العطلة والمسيار. وتابع: الزواج المذكور ليس فيه التزام برعاية الزوجة والنفقة عليها وأيضا في حالة جاء أطفال فقد يتخلى عنهم الأب ولا يلتزم بشؤونهم ومسؤولياتهم، ولهذا فهو يعتريه خلل كبير في منظومة العقد الشرعي الذي ينبغي أن نتوجه إليه، لذلك لابد من تسهيل أمر الزواج الشرعي الصحيح الذي فيه التزام ومسؤولية وحقوق بين الزوجين . ويضيف الدكتور سفر أن الزواج النهاري مثل المسيار عبارة عن عقد صوري، أو أنه يأخذ صوراً متعددة وقد ينفلت منه الزوج ولا يلتزم بالمسؤولية، فتجده يأتي لزوجته نهاراً ويتخلف عنها ليلاً، لذلك يجدر جميع القائمين على هذا الزواج من المأذونين الشرعيين أن يتحروا الدقة، وأن يكون هذا الزواج زواجاً شرعياً صحيحاً قائماً على تحقيق مقاصد الزواج في الإسلام حتى لا يكون هناك ضياع للأبناء والبنات. و أكد أنه يجب أن يكون هناك التزام من الزوج وإن كان بعض المأذونين لا يعتبرونه زواجاً نهارياً أو مسياراً وإنما زواجاً شرعياً، ولكن هذا يعتريه بعض النقوص وعدم اكتمال الحقوق بين الزوج والزوجة وحقوق الأبناء. وعبر أحمد عبد القادر المعبي المأذون الشرعي: إذا تزوجت المرأة بطيار قالوا زواج المطيار وإذا تزوجت سائقاً قالوا عنه زواج المسواق، وإذا أتاها في النهار قالوا زواجاً نهارياً، فلا يجوز أن نحكم عليه بالبطلان، فإذا كان عبارة عن عقد بين اثنين فيه إيجاب وقبول وتتوفر فيه الشروط يعتبر زواجاً صحيحاً مكتمل الشروط بغض النظر عن مسماه الذي يطلقه الناس. من جهتها اعتبرت هاشمية الحاج الأخصائية الاجتماعية بجامعة الملك عبد العزيز أن هذا النوع من الزواج بمثابة الإهانة للمرأة فكيف بامرأة تقبل أن يأتيها زوجها فترة عمله ويخرج منه خلسة لكي يجلس معها ساعة أو ساعتين، ومن ثم يرجع لعمله غير آبه بما يسببه لها من جرح وألم. وتساءلت : أين المستقبل وأين الأبناء إن لم تستفد من هذا الزواج إلا الساعتين التي يقضيها الزوج معها. وأضافت أنها تعلم أن كثيرا من فتياتنا تجاوزن سن الزواج فيضطررن للقبول بأي رجل يتقدم لهن ممليا شروطه بأنه يريد هذا الزواج سراً ولا يريد الإنجاب، والكل يعرف أن الزواج في الإسلام من شروطه الإشهار وأيضاً الزواج أفضل ثمراته الإنجاب.
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||||
|
![]() و الله عندن أفكار حلوة ............
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
![]() اذا ثبت عن الرسول ص فهو حلال ولا يحق لنا نحن البشر الإجتهاد أمام النص . لان الله تعالى قال ﴿ أطيعوا الله وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ (59) ﴾ . ( سورة النساء ) ﴿ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا (59) ﴾ . ( سورة النساء ) أعاد كلمة أطيعوا : ﴿ الرَّسُولَ (59) ﴾ . ( سورة النساء ) اي اننا ملزمون أن تطيع رسول الله من دون نظرٍ لمقياسٍ آخر ، كأن ييقال : يا أخي أنا أطيع الحديث بعد أن أتحقق وأجد له أصلاً في القرآن ، لا ، ليس لك هذا ، نحن مكلفٌون أن نطيع رسول الله ص استقلالاً ، بنص أمر الله عزَّ وجل : ﴿ وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا (7) ﴾ . ( سورة الحشر : آية " 7 " ) لأنَّه معصوم ولأنه لا ينطق عن الهوى . قال العلماء : " عِلَّةُ أي أمرٍ أنه أمر " ، مثلاً عندنا إذا اصبنا لا سمح الله آلام بالمعدة ، ودخلنا إلى أفضل طبيب في البلد ، معه أعلى شهادة ، ومعه أعلى خبرة ، وقال لنا لك : دع الحوامض ، لا يخطر في بالنا لحظة أن تفكر بأمره ، لأننا تثق بعلمه ، ولما كان الاصل في الزواج النية .. فأي زواج ..دائم كان او منقطع ..الأصل فيه النية . و بناء عليها يحاسب الإنسان : ( إنما الأعمال بالنيات , وإنما لكل امرئ ما نوى ...) لذا فأن الزواج الدائم الرسمي الذي يصاحبه "الحفله.." إذا كانت النية خبيثه ..فسد الزواج بعد فتره .. و هذا منتشر .. فهناك من تزوج ساعتين ..و صاحب الزواج اشهار و رسميات ..و غيرها .. و هناك من تزوج اشهر ..ثم طلق .. و هذه الأمور منتشره الكل يعلمها و الصنف الاخر هو زواج بنية سليمة هي رغبة الرجل ب الاستقرار و المراة كذلك .. و مع هذا ..فإن حالات الطلاق ..أصبحت تنذر بكوارث اجتماعيه في عالمنا العربي .. حتى في سوريا ..الأرقام مخيفه .. فمثلا ":
http://www.damaspost.com/مجتمع/تزايد...ق-في-سورية.htm و انتم في محاكم سوريا على دراية بهذه الاوضاع
وباعتقاد الشخصي ..احد اهم الاسباب لإزدياد الطلاق و المشاكل و الجرائم . هي الغزو الفضائي الذي يأتي عبر القنوات التي تنشر سمومها في العالم العربي .. حتى اني لاحظت ان بعض المسلسلات التركية قد احدثت هزة قوية في اوساط الشباب المراهقين لا بل حتى في اوساط المتزوجين و بالرغم اني لا اشاهد المسلسلات .. و لكنني بعد ان لاحظت هذه الإنفعالات في مجتمعي بحثت على الانترنت ..لأعرف ما قصة هذا المسلسل .. فحسب ما قرأت انه "عفن فني " لا اكثر .حيث "الهمسات و المسات ..و المواعيد " و بعض المسلسلات تتضمن خيانات زوجية .. يعني مادة تافهه وسموم ينششرها الغرب في مجتمعنا .. و للأسف المراهق ..و بعض الناس لا يعلمون الحد بين الحرية و بين الإنحلال ... و من هنا فإن لهذه المسلسلات دور كبير في مشاكل الطلاق و قد تكلمت صحف العرب عن هذا
http://www.shababsyria.org/vb/showthread.php?t=6923 لذا الأصل في الزواج النية السليمة .. و اتباع أوامر الله . فالله تعالى خلق "الأنسان " و أنزل معه "الكاتلوك" يعني شريعة الله .التي ثبت اعجازه وانه من عند الله .. والله تعالى خلق الإنسان و قال {اني جاعل في الأرض خليفه} و مهمته الوحيدة العبادة فقال الله تعالى {وما خلقت الجن و الإنس الا ليعبدون } وليستمر النسل البشري لا بد من الزواج .و الزواج ولا يمكن ان يكون الزواج إلا عن طريق الثوابت و الثوابت لقاء الرجل ب المرأه و لقاء الرجل بالمرأة إن لم يكن منظما بالزواج كان لقاء فوضوي همجي مثل لقاء الحيوانات و البهائم فشرع الله الزواج و ركب في الرجل ميلا للمرأه و ركب في المرأه ميلا للرجل .. وقال {زين للناس حب الشهوات من النساء و البنين و القناطير المقنطره ...} لذا هذه اسس بنى الله الكون لخدمة الانسان وخلق الانسان بهذه الهيئة ..و لا يمكن لقانون وضعي ان يضبط الانسان مالم يكن منضبطا هو نفسه .. المشكله ليس في الزواج و انواعه ...مسيار و مسفار و متعه ..و غيره المشكله بالانسان .الذي سيسأل عن كل صغيره و كبيره والبطل من يجاوب عن كل سؤال و جواب وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا و السلام عليكم |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||||
|
![]() لا أعتقد أن إطلاق الاسماء على الزيجات يشكل مشكلة شرعية أو خلاف بين الآراء.
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||||
|
![]() زواج الابتعاث : هو تسمية سعودية لزواج الطالبات - اللواتي تم قبولهن في بعثة خارج السعودية - من محرم يرافقهن طيلة مدة الدراسة خارج المملكة فقد اشترطت وزارة التعليم العالي السعودية على كل فتاة مبتعثة بأن تكون بصحبة محرم حيث اشترط برنامج الملك عبد الله للابتعاث الخارجي على الطالبات المبتعثات وجود المحرم للطالبة المبتعثة ، وسفره معها ، وبقاؤه معها حتى انتهاء بعثتها وفقا لموقع وزارة التعليم العالي السعودية . الابتعاث مع محرم (زوج أو أب ، أو أخ لا يقل عمره عن 18 عام ) لا يكون دائما من الشروط السهل إملاؤها. فقد يكون الأب مرتبط بعمل أو تجارة ، أو يكون الأخ مرتبط بدراسة أو لديه عائلته الخاصة أو ارتباطات أخرى .
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||||
|
![]() والله عيش كتير بتسمع كتير
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم الجمد لله وبعد تحية الحق والعروبة الاخ الذي سمى نفسه مجرد رأي تحية من القلب بعد ان قرأت مشاركتك الذي ملخصها اطاعة الله ورسوله ونسب الطلاق في سورية وسبب الانحراف المسلسلات .. الا انك لم تصق لنا الدليل الشرعي على مثل هذه الزيجات من مصادر الشرع الذي ذكؤت منها القرآن والسنة ثم ما علاقة الطلاق بالموضوع علما ان النسب المذكورة غير علمية ولا دقيقة وغير صادرة عن وزارة العدل السورية , ربما انت قرأت عدد الدعاوى الشرعية التي منها المهر النفقة الاشياء الجهازية ..الخ وليس قرارات شرعية مضمونها الطلاق فقط...يرجى ذكر المصدر القانوني وليس الصحف لانها لا تعتبر مستند يركن اليه رجال القانون النقاش بالدليل هو افضل وسيلة للتلاقي وإذا غاب الدليل فيكون نقاش الجهلاء... |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() برأيي الشخصي |
|||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اجتهادات هامة أحوال | ردين حسن جنود | أهم الاجتهادات القضائية السورية | 3 | 12-11-2018 09:31 AM |
قانون الاجراءات الجزائية الفلسطيني رقم (3) لسنة 2001م | أحمد الزرابيلي | قوانين دولة فلسطين | 0 | 26-11-2009 12:32 AM |
قانون أصول المحاكمات الجزائية اللبناني | أحمد الزرابيلي | قوانين الجمهورية اللبنانية | 0 | 08-11-2009 08:33 PM |
القيود الاحتياطية في السجل العقاري | المحامي نضال الفشتكي | رسائل المحامين المتمرنين | 1 | 05-10-2009 12:30 AM |
حمايــــة المســـتهلك المتعاقد عن بعد | المحامية دينا حبال | رسائل المحامين المتمرنين | 1 | 24-04-2008 07:52 AM |
![]() |