منتدى محامي سوريا

العودة   منتدى محامي سوريا > المنتدى المفتوح > حوار مفتوح

حوار مفتوح إذا كان لديك موضوع ترى أهمية طرحه في منتدانا ولا يدخل ضمن الأقسام الأخرى فلا تردد بإرساله إلينا ولنناقشه بكل موضوعية وشفافية.

إضافة رد
المشاهدات 7188 التعليقات 7
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-01-2011, 08:51 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المحامي نوار الغنوم
عضو مميز
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي نوار الغنوم غير متواجد حالياً


افتراضي بعد المسيار والمسفار والمصياف والابتعاث .. جديد قائمة الزيجات في السعودية ( زواج النهار )



زواج النهار هو الأحدث من نوعه في قائمة أنواع الزواج التي ظهرت بالسعودية وأحدثت جدلاً في السنوات الماضية وهي المسيار والمسفار والمصياف و الابتعاث.
في هذا النوع الجديد يتقابل الزوجان وقت الظهيرة فقط . ومع ذلك يفضله بعض الرجال والنساء لأنه لا يحملهم مسؤوليات كبيرة.
وفي استطلاع أجرته صحيفة "المدينة" السعودية اليوم أيدت نهلة محمد، معلمة بإحدى المدارس الأهلية بجدة، "زواج النهار" إذا اكتملت شروطه وحقوقه الشرعية وبخاصة فيما لو كانت هناك ظروف ما تتعلق بالرجل أو المرأة، فبالنسبة للمرأة يمكنها الارتباط بزواج المسيار أو النهار في حالات خوفها من العنوسة مثلاً أو بسبب ظروف أسرية قاهرة لديها لا تمكنها من ترك منزل أسرتها، مثل رعايتها لبعض ذويها كالأب أو الأم وغيرهم، أو حاجتها لزوج وليس بمقدور هذا الزوج توفير السكن وغيره لقلة ذات اليد.
فيما عارضته رقية العنزي قائلة : إنني لا أعترض عليه كزواج مادام قد تم بعقد شرعي متفق عليه بين الزوجين ولا غبار عليه، لكنني أعترض على سوء التعامل مع هذا النوع من الزيجات واعتباره تحصيل حاصل، بالنسبة لبعض الأزواج، وخاصة الذين استغلوه بشكل غير لائق، وأخذوا يتزوجون هنا وهناك تحت مسمى المسيار أو النهار أو غيرهما، ثم يتركون ضحاياهم يعانون المتاعب من جراء ذلك وهذا أمر لا يقبله الشرع.
وأضافت : لا يوجد زواج من الدرجة الأولى أو الثانية ، إذا كان زواجاً شرعياً صحيحاً وسليماً تم بموجب عقد شرعي وأمام شهود، ولذلك فإن على الزوج أن يقوم بدوره تجاه زوجته أياً كان مسمى هذا الزواج.
واستطرد قائلا: لعل من المؤسف أننا بدأنا نسمع عن نوعيات مختلفة من الزواجات تنتشر في مجتمعنا وغيرها التي استغلت بشكل غير مناسب من قبل البعض وبخاصة الرجال على اعتبار أنها غير صحيحة وليست فيها واجبات يقوم بها الزوج تجاه زوجته وهذا عين الخطأ.
ومن جانبه ذكر الدكتور حسن محمود سفر أستاذ الدراسات الإسلامية والأسرة والنظم والقضاء بجامعة الملك عبد العزيز أن لزواج النهار وغيره كالمسيار والمسفار صورا ومسميات عديدة في المجتمعات العربية وهي عبارة عن تقليد لمفهوم غربي متفشي فيه هذه الظاهرة تحت إطار عدة مسميات مثل العشيقات والخليلات إلى آخره، وفي بعض الدول العربية والإسلامية كانت هناك صور منه تسمى بالزواج العرفي نقلت بعد ذلك العدوى إلى زواج المسفار والمسفرجي وزواج العطلة والمسيار.
وتابع: الزواج المذكور ليس فيه التزام برعاية الزوجة والنفقة عليها وأيضا في حالة جاء أطفال فقد يتخلى عنهم الأب ولا يلتزم بشؤونهم ومسؤولياتهم، ولهذا فهو يعتريه خلل كبير في منظومة العقد الشرعي الذي ينبغي أن نتوجه إليه، لذلك لابد من تسهيل أمر الزواج الشرعي الصحيح الذي فيه التزام ومسؤولية وحقوق بين الزوجين .
ويضيف الدكتور سفر أن الزواج النهاري مثل المسيار عبارة عن عقد صوري، أو أنه يأخذ صوراً متعددة وقد ينفلت منه الزوج ولا يلتزم بالمسؤولية، فتجده يأتي لزوجته نهاراً ويتخلف عنها ليلاً، لذلك يجدر جميع القائمين على هذا الزواج من المأذونين الشرعيين أن يتحروا الدقة، وأن يكون هذا الزواج زواجاً شرعياً صحيحاً قائماً على تحقيق مقاصد الزواج في الإسلام حتى لا يكون هناك ضياع للأبناء والبنات.
و أكد أنه يجب أن يكون هناك التزام من الزوج وإن كان بعض المأذونين لا يعتبرونه زواجاً نهارياً أو مسياراً وإنما زواجاً شرعياً، ولكن هذا يعتريه بعض النقوص وعدم اكتمال الحقوق بين الزوج والزوجة وحقوق الأبناء.
وعبر أحمد عبد القادر المعبي المأذون الشرعي: إذا تزوجت المرأة بطيار قالوا زواج المطيار وإذا تزوجت سائقاً قالوا عنه زواج المسواق، وإذا أتاها في النهار قالوا زواجاً نهارياً، فلا يجوز أن نحكم عليه بالبطلان، فإذا كان عبارة عن عقد بين اثنين فيه إيجاب وقبول وتتوفر فيه الشروط يعتبر زواجاً صحيحاً مكتمل الشروط بغض النظر عن مسماه الذي يطلقه الناس.
من جهتها اعتبرت هاشمية الحاج الأخصائية الاجتماعية بجامعة الملك عبد العزيز أن هذا النوع من الزواج بمثابة الإهانة للمرأة فكيف بامرأة تقبل أن يأتيها زوجها فترة عمله ويخرج منه خلسة لكي يجلس معها ساعة أو ساعتين، ومن ثم يرجع لعمله غير آبه بما يسببه لها من جرح وألم.
وتساءلت : أين المستقبل وأين الأبناء إن لم تستفد من هذا الزواج إلا الساعتين التي يقضيها الزوج معها. وأضافت أنها تعلم أن كثيرا من فتياتنا تجاوزن سن الزواج فيضطررن للقبول بأي رجل يتقدم لهن ممليا شروطه بأنه يريد هذا الزواج سراً ولا يريد الإنجاب، والكل يعرف أن الزواج في الإسلام من شروطه الإشهار وأيضاً الزواج أفضل ثمراته الإنجاب.







التوقيع

لأنّني لا أجامل السّاسة والمتملّقين والمتشدّقة
لأنّني لا أُقاد بالعبارات الكاذبة المنمّقة
لأنّني أخاصم كلّ وضيع من بيض الياقة
لأنّني أحترم كلّ أنثى عاشقة أنيقة
لأنّني أقدّس الأنوثة السّاحرة الرّقيقة
لأنّني أتمرّد على العادات البالية الممزّقة
لأنّني أقاوم النّفاق في مدينتي الغارقة
لأنّ كلامي كلّه .. حربٌ ..
على الفقر والفساد والبطالة والفُرقة
يشتمني الأقزام والفاسدين المرتزقة ...
رد مع اقتباس
قديم 08-01-2011, 02:01 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أحمد الزرابيلي
عضو أساسي ركن
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


أحمد الزرابيلي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بعد المسيار والمسفار والمصياف والابتعاث .. جديد قائمة الزيجات في السعودية ( زواج النهار )

و الله عندن أفكار حلوة ............

و لكن صادفني في الموضوع زواج اسمه زواج الانبعاث

فهل من الممكن معرفة نوع هذا الزواج و ماهيته لأنني بصراحة أول مرة أسمع بهذا الزواج

و من هو المنبعث الزوج أم الزوجه اذا كان هناك انبعاثاً بالفعل







التوقيع

الدموع لا تسترد المفقودين ولا الضائعين ولا تجترح المعجزات !!
كل دموع الارض
لا تستطيع ان تحمل زورقا صغيرا يتسع لابوين يبحثان عن طفلهما المفقود
رد مع اقتباس
قديم 22-01-2011, 08:36 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مجردرأي
إحصائية العضو






آخر مواضيعي



افتراضي رد: بعد المسيار والمسفار والمصياف والابتعاث .. جديد قائمة الزيجات في السعودية ( زواج النهار )

اذا ثبت عن الرسول ص فهو حلال ولا يحق لنا نحن البشر الإجتهاد أمام النص .
لان الله تعالى قال

﴿ أطيعوا الله وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ (59) ﴾ .
( سورة النساء )
﴿ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا (59) ﴾ .
( سورة النساء )
أعاد كلمة أطيعوا :
﴿ الرَّسُولَ (59) ﴾ .
( سورة النساء )
اي اننا ملزمون أن تطيع رسول الله من دون نظرٍ لمقياسٍ آخر ، كأن ييقال : يا أخي أنا أطيع الحديث بعد أن أتحقق وأجد له أصلاً في القرآن ، لا ، ليس لك هذا ، نحن مكلفٌون أن نطيع رسول الله ص استقلالاً ، بنص أمر الله عزَّ وجل :
﴿ وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا (7) ﴾ .
( سورة الحشر : آية " 7 " )
لأنَّه معصوم ولأنه لا ينطق عن الهوى .

قال العلماء : " عِلَّةُ أي أمرٍ أنه أمر " ، مثلاً عندنا إذا اصبنا لا سمح الله آلام بالمعدة ، ودخلنا إلى أفضل طبيب في البلد ، معه أعلى شهادة ، ومعه أعلى خبرة ، وقال لنا لك : دع الحوامض ، لا يخطر في بالنا لحظة أن تفكر بأمره ، لأننا تثق بعلمه ،

ولما كان الاصل في الزواج النية ..

فأي زواج ..دائم كان او منقطع ..الأصل فيه النية .
و بناء عليها يحاسب الإنسان
: ( إنما الأعمال بالنيات , وإنما لكل امرئ ما نوى ...)
لذا فأن الزواج الدائم الرسمي الذي يصاحبه "الحفله.."
إذا كانت النية خبيثه ..فسد الزواج بعد فتره ..
و هذا منتشر ..
فهناك من تزوج ساعتين ..و صاحب الزواج اشهار و رسميات ..و غيرها ..
و هناك من تزوج اشهر ..ثم طلق ..


و هذه الأمور منتشره الكل يعلمها


و الصنف الاخر هو زواج بنية سليمة هي رغبة الرجل ب الاستقرار و المراة كذلك ..
و مع هذا ..فإن حالات الطلاق ..أصبحت تنذر بكوارث اجتماعيه في عالمنا العربي ..


حتى في سوريا ..الأرقام مخيفه ..

فمثلا ":
اقتباس:
ففي عام 2008 سجلت (17055) حالة طلاق والتي اعتبرت نسبة متزايدة نسبة إلى السنة السابقة والتي سجلت فيها (15916) حالة طلاق وهاتين النسبتين تعتبران كبيرتين بالنسبة للإحصائية الأولية التي سجلت لعام 2003 والتي سجلت ( 13394).

http://www.damaspost.com/مجتمع/تزايد...ق-في-سورية.htm





و انتم في محاكم سوريا على دراية بهذه الاوضاع

اقتباس:
لوطن السورية 11/1/2010

سجلت المحاكم الشرعية في المحافظات السورية مع نهاية 2008 /17055/ حالة طلاق وبزيادة ملحوظة عن عام 2007 الذي سجل 15916 حالة طلاق بينما كان عدد حالات الطلاق عام 2003 /13394/ حالة طلاق. واحتلت دمشق المرتبة الأولى بحالات الطلاق المسجلة بـ5562 حالة وجاءت ريف دمشق ثانياً بـ2344 حالة طلاق وحلب ثالثاً بـ2205 حالات طلاق وحمص رابعاً بـ1565 حالة طلاق ومن ثم اللاذقية بـ969 حالة وإدلب بـ921 حالة طلاق، وبعدها السويداء بـ885 حالة طلاق، ودير الزور بـ663 حالة وحماة بـ627 حالة طلاق. أما محاكم طرطوس فسجلت 441 حالة طلاق والحسكة 319 حالة والرقة بـ262 حالة طلاق و205 حالات طلاق بدرعا أما القنيطرة فجاءت بآخر القائمة مسجلة محاكمها 87 حالة طلاق. وإذا قارنا الأرقام المسجلة مثلاً في محاكم دمشق الشرعية نجد أنه في عام 2003 كان هناك 4987 حالة طلاق قفزت إلى 5562 حالة مع نهاية 2008. وكذلك في ريف دمشق 1441 حالة عام 2003 وصلت إلى 2344 حالة عام 2008. وفي حمص مثلاً 886 حالة طلاق عام 2003 سجلت عام 2008 /1565/ حالة والسويداء سجلت عام 2003 /36/ حالة طلاق زادت أضعافاً مضاعفة مع نهاية 2008 لتصل إلى 885 حالة طلاق. والملاحظ أن عدد حالات الطلاق تراجعت في درعا من 485 حالة عام 2003 إلى 205 حالات مع نهاية عام 2008. يذكر أن العوامل الاقتصادية تؤثر وبشكل مباشر في زيادة حالات الطلاق كما تلعب الحالة المعيشية دوراً أيضاً في حالات الطلاق. انتهى...................


وباعتقاد الشخصي ..احد اهم الاسباب لإزدياد الطلاق و المشاكل و الجرائم .
هي الغزو الفضائي الذي يأتي عبر القنوات التي تنشر سمومها في العالم العربي ..

حتى اني لاحظت ان بعض المسلسلات التركية قد احدثت هزة قوية في اوساط الشباب المراهقين لا بل حتى في اوساط المتزوجين
و بالرغم اني لا اشاهد المسلسلات ..
و لكنني بعد ان لاحظت هذه الإنفعالات في مجتمعي بحثت على الانترنت ..لأعرف ما قصة هذا المسلسل ..
فحسب ما قرأت انه "عفن فني " لا اكثر .حيث "الهمسات و المسات ..و المواعيد " و بعض المسلسلات تتضمن خيانات زوجية .. يعني مادة تافهه وسموم ينششرها الغرب في مجتمعنا ..
و للأسف المراهق ..و بعض الناس لا يعلمون الحد بين الحرية و بين الإنحلال ...

و من هنا فإن لهذه المسلسلات دور كبير في مشاكل الطلاق و قد تكلمت صحف العرب عن هذا

اقتباس:
أربع حالات طلاق بسبب " مهند " ..
و رصد عكس السير وقوع أربع حالات طلاق في مدينة حلب بسبب " مهند " بطل مسلسل نور خلال الشهر الماضي .
السيدة الأولى والتي تعيش مع زوجها في أحد بيوت حي " هنانو " , طلقها زوجها في الوقت الذي كان يعرض فيه المسلسل ، وذلك بعد نقاش " حاد " دار بينهما .
وقالت إحدى جارات السيدة المطلقة لـ عكس السير " كانت جارتي تشاهد المسلسل عندما مازحت زوجها وقالت له " بتمنى أنام ليلة وحدة مع مهند وبعدين أموت " ولم تنه جارتي حديثها إلا وكان زوجها قد طلقها ".
وفي حالة أخرى رصدها عكس السير في حي " سيف الدولة " ، طلقت امرأة من زوجها عندما فوجئ بصورة " مهند " تتصدر غرفة نومه بدلاً من صورته .
وقالت صديقة المطلقة لـ عكس السير " لقد كان مهند سبباً في طلاق صديقتي من زوجته ، وذلك عندما وجد صورة مهند مكان صورته في غرفة النوم ، فما كان منه إلا أن طلقها ".
إضافة إلى حالتي طلاق بسبب نقاشات مطولة دارت بين الزوجين أثناء عرض المسلسل لتنتهيان بالطلاق .

أخصائية نفسية " المجتمع العربي غير واع "
ومن جهة أخرى أعادت الأخصائية بعلم النفس " هديل قباني " حالات الطلاق التي وقعت إلى سبب وجود " أمراض مستشرية في المجتمع "
وقالت " قباني " لـ عكس السير " لا يمكن أن نعتبر أن المسلسل هو سبب وقوع الطلاق ، لأن العلاقة القوية لا ينهيها نقاش حول مسلسل يعرض على شاشة التلفزيون ".
وتابعت " إن التصرفات التي قامت بها النساء في الحالات المذكورة تنم عن وجود مشكلات في الحياة الزوجية ناجمة عن نقص في العاطفة أو ما يسمى بالطلاق النفسي أو العاطفي ، والذي ترجمته النساء نتيجة تأثرهن بالمسلسل بهذه التصرفات ".
وأضافت " إن المجتمع العربي عموماً غير واع لخطورة هذه المسلسلات على المجتمع ، وذلك لأنها تعالج المشكلات بطريقة تتنافى مع عادات وقيم مجتمعنا ".
وكان الفنان عابد فهد قد عبر عن قلقه في لقاء لإحدى الصحف المحلية من استخدام اللهجة المحكية في دبلجة المسلسلات لأنها " جعلت من المسلسل التركي وقصته وطريقة معالجته قريباً من العربي وليس غريباً عنه " ، والكلام للفنان عابد فهد .
وعن خطورة هذا النوع من المسلسلات على المجتمع العربي قالت الأخصائية النفسية " قباني " : " إن الشعب العربي هو شعب عاطفي ، والمشاهد العاطفية التي تزخم المسلسل قد تؤثر على تصرفات المشاهد العربي الذي يشعر بأنه مكبوت في مجتمعه ".
وأضافت قباني " كما أن نسبة المراهقين المتابعين للمسلسل كبيرة ، ولن نستغرب إن ارتفعت نسبة الحمل السفاح ، والطلاق في السنوات القادمة ، لأن هذه المسلسلات تشبع فكر المراهق بهذه الفترة بطباع لا تتناسب مع مجتمعنا ، لذلك فإن الآثار السلبية لم تظهر بعد ، وستكون خطيرة في السنوات القادمة ".
ورأت " قباني " في الدراما السورية خير وسيلة لتصحيح مسار المشاهد العربي ، وذلك عن طريق طرح قضايا تهم المجتمع العربي وتعالجها بطريقة تتناسب مع المجتمع ، إضافة إلى دور وسائل الإعلام في حملات التوعية والندوات التي تساعد في التقليل من الآثار السلبية للمسلسل .

http://www.shababsyria.org/vb/showthread.php?t=6923



لذا الأصل في الزواج النية السليمة ..
و اتباع أوامر الله .
فالله تعالى خلق "الأنسان " و أنزل معه "الكاتلوك" يعني شريعة الله .التي ثبت اعجازه وانه من عند الله ..
والله تعالى خلق الإنسان و قال {اني جاعل في الأرض خليفه}
و مهمته الوحيدة العبادة فقال الله تعالى {وما خلقت الجن و الإنس الا ليعبدون }
وليستمر النسل البشري لا بد من الزواج .و الزواج
ولا يمكن ان يكون الزواج إلا عن طريق الثوابت

و الثوابت لقاء الرجل ب المرأه و لقاء الرجل بالمرأة إن لم يكن منظما بالزواج كان لقاء فوضوي همجي مثل لقاء الحيوانات و البهائم فشرع الله الزواج

و ركب في الرجل ميلا للمرأه و ركب في المرأه ميلا للرجل ..
وقال {زين للناس حب الشهوات من النساء و البنين و القناطير المقنطره ...}

لذا هذه اسس بنى الله الكون لخدمة الانسان وخلق الانسان بهذه الهيئة ..و لا يمكن لقانون وضعي ان يضبط الانسان مالم يكن منضبطا هو نفسه ..

المشكله ليس في الزواج و انواعه ...مسيار و مسفار و متعه ..و غيره المشكله بالانسان .الذي سيسأل عن كل صغيره و كبيره والبطل من يجاوب عن كل سؤال و جواب
وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا


و السلام عليكم







رد مع اقتباس
قديم 22-01-2011, 08:44 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مازن ابراهيم
قاضي

الصورة الرمزية مازن ابراهيم

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


مازن ابراهيم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بعد المسيار والمسفار والمصياف والابتعاث .. جديد قائمة الزيجات في السعودية ( زواج النهار )

لا أعتقد أن إطلاق الاسماء على الزيجات يشكل مشكلة شرعية أو خلاف بين الآراء.
طالما ان الزولج محقق لشروطه الشرعية المعروفة ومهما كان اسم هذا الزواج
فلا مشكلة
وأنا شخصيا أعتقد أن إطلاق هذه الاسماء هي التي تثير القلق وليس ما يحصل حقيقة







التوقيع

مازن ابراهيم
أبو آدم
رد مع اقتباس
قديم 23-04-2013, 04:48 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
المحامي نوار الغنوم
عضو مميز
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي نوار الغنوم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بعد المسيار والمسفار والمصياف والابتعاث .. جديد قائمة الزيجات في السعودية ( زواج النهار )

زواج الابتعاث : هو تسمية سعودية لزواج الطالبات - اللواتي تم قبولهن في بعثة خارج السعودية - من محرم يرافقهن طيلة مدة الدراسة خارج المملكة
فقد اشترطت وزارة التعليم العالي السعودية على كل فتاة مبتعثة بأن تكون بصحبة محرم
حيث اشترط برنامج الملك عبد الله للابتعاث الخارجي على الطالبات المبتعثات وجود المحرم للطالبة المبتعثة ، وسفره معها ، وبقاؤه معها حتى انتهاء بعثتها وفقا لموقع وزارة التعليم العالي السعودية .
الابتعاث مع محرم (زوج أو أب ، أو أخ لا يقل عمره عن 18 عام ) لا يكون دائما من الشروط السهل إملاؤها. فقد يكون الأب مرتبط بعمل أو تجارة ، أو يكون الأخ مرتبط بدراسة أو لديه عائلته الخاصة أو ارتباطات أخرى .






التوقيع

لأنّني لا أجامل السّاسة والمتملّقين والمتشدّقة
لأنّني لا أُقاد بالعبارات الكاذبة المنمّقة
لأنّني أخاصم كلّ وضيع من بيض الياقة
لأنّني أحترم كلّ أنثى عاشقة أنيقة
لأنّني أقدّس الأنوثة السّاحرة الرّقيقة
لأنّني أتمرّد على العادات البالية الممزّقة
لأنّني أقاوم النّفاق في مدينتي الغارقة
لأنّ كلامي كلّه .. حربٌ ..
على الفقر والفساد والبطالة والفُرقة
يشتمني الأقزام والفاسدين المرتزقة ...
رد مع اقتباس
قديم 28-04-2013, 08:36 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
المحامي باسل
عضو مساهم نشيط

الصورة الرمزية المحامي باسل

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي باسل غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بعد المسيار والمسفار والمصياف والابتعاث .. جديد قائمة الزيجات في السعودية ( زواج النهار )

والله عيش كتير بتسمع كتير






التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 28-04-2013, 11:57 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
المحامي محمد ايمن الزين
عضو مساهم نشيط

الصورة الرمزية المحامي محمد ايمن الزين

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامي محمد ايمن الزين غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بعد المسيار والمسفار والمصياف والابتعاث .. جديد قائمة الزيجات في السعودية ( زواج النهار )

بسم الله الرحمن الرحيم

الجمد لله وبعد

تحية الحق والعروبة
الاخ الذي سمى نفسه مجرد رأي
تحية من القلب
بعد ان قرأت مشاركتك الذي ملخصها اطاعة الله ورسوله ونسب الطلاق في سورية وسبب الانحراف المسلسلات ..
الا انك لم تصق لنا الدليل الشرعي على مثل هذه الزيجات من مصادر الشرع الذي ذكؤت منها القرآن والسنة ثم ما علاقة الطلاق بالموضوع علما ان النسب المذكورة غير علمية ولا دقيقة وغير صادرة عن وزارة العدل السورية ,
ربما انت قرأت عدد الدعاوى الشرعية التي منها المهر النفقة الاشياء الجهازية ..الخ
وليس قرارات شرعية مضمونها الطلاق فقط...يرجى ذكر المصدر القانوني وليس الصحف لانها لا تعتبر مستند يركن اليه رجال القانون
النقاش بالدليل هو افضل وسيلة للتلاقي وإذا غاب الدليل فيكون نقاش الجهلاء...










رد مع اقتباس
قديم 29-04-2013, 11:50 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
فادي كحيل
قاضي

الصورة الرمزية فادي كحيل

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


فادي كحيل غير متواجد حالياً


110288 Imgcache رد: بعد المسيار والمسفار والمصياف والابتعاث .. جديد قائمة الزيجات في السعودية ( زواج النهار )

برأيي الشخصي
الزواج هو زواج فقط ولا مسميات له
وأي تسمية هي حيلة للخروج من أحد اساسيات الزواج شرعا ألا وهي صفة الديمومة
وبرأيي الشخصي ايضاً
أن الشرع من البداية وضح هذه النقطة فلا مجال البتة لأي اجتهاد أو فتوى وقال أن الأساس هو الديمومة وأن الطلاق هو ابغض الحلال عند الله فلماذا يفكر المرء فيما لا يراه الله مناسبا أن يفكر فيه ببداية زواجه أين التطور في هذا الفكر أين الاجتهاد أين مصلحة الإسلام في أبغض الحلال
أبغض الحلال هو آخر الحلول وليس بداية التعاقد
ومن بدأ عقده على نية الطلاق فهو زاني وهي زانية (وهو رأيي الشخصي أيضاً)
مسيار ومسفار واسماء كثيرة تحاول اعفاء الزوج من مهام زوجية كثيرة لكنها لا تعفيه من الدخول فكرتها الاساسية هو الدخول دون مسؤولية والخروج بسلام من مؤسسة الزواج دون مسؤولية والعقد هو شريعة المتعاقدين
الزواج عقد ديني ولن يكون مدنيا في أي حال من الأحوال
ومسفار ومسيار وأمثال هذه العقود هي أقرب لعقد الزواج المدني بل للمساكنة
الزواج المدني قد تترتب عليه بعض المسؤولية بسبب العقد
لكن ما اراه في كل تسميات الزواج هذه هي محاولة تافهة للتملص من المسؤولية الواقعة على الزوج
مثل هذه الترهات هي التي تسيء إلى سمعة المسلمين والدين الإسلامي لدى الأخر (أيضاً رايي الشخصي)
واعذروني لو قلت رأيي الشخصي في أكثر من مكان حتى لا يتهمني أحد بالإفتاء من دون صفة للإفتاء
فهو كما أختم أقوالي هنا في المنتدى دوما
يبقى راياً يحتمل الخطأ والصواب
بكل احترام







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اجتهادات هامة أحوال ردين حسن جنود أهم الاجتهادات القضائية السورية 3 12-11-2018 09:31 AM
قانون الاجراءات الجزائية الفلسطيني رقم (3) لسنة 2001م أحمد الزرابيلي قوانين دولة فلسطين 0 26-11-2009 12:32 AM
قانون أصول المحاكمات الجزائية اللبناني أحمد الزرابيلي قوانين الجمهورية اللبنانية 0 08-11-2009 08:33 PM
القيود الاحتياطية في السجل العقاري المحامي نضال الفشتكي رسائل المحامين المتمرنين 1 05-10-2009 12:30 AM
حمايــــة المســـتهلك المتعاقد عن بعد المحامية دينا حبال رسائل المحامين المتمرنين 1 24-04-2008 07:52 AM


الساعة الآن 10:09 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Nahel
يسمح بالاقتباس مع ذكر المصدر>>>جميع المواضيع والردود والتعليقات تعبر عن رأي كاتيبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى أو الموقع