![]() |
|
حوار مفتوح إذا كان لديك موضوع ترى أهمية طرحه في منتدانا ولا يدخل ضمن الأقسام الأخرى فلا تردد بإرساله إلينا ولنناقشه بكل موضوعية وشفافية. |
![]()
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() [frame="2 98"]حالة حصار |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||||
|
![]() [frame="1 98"]
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | ||||||||||||||||||||||||
|
![]() شكرا للاستاذ فوزي
|
||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() الزميل مازن اورد نقطة غاية في الاهمية ربما سبب التعنت في النقاش هو الطريقة المستخدمة |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||||
|
![]() تحيه طيبه لكل زملاء المنتدى وبعد:
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||||
|
![]() أنا لا أختلف معك على ما ذكرت على الإطلاق.
آخر تعديل المحامي ناهل المصري يوم 20-06-2010 في 10:50 AM.
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||||
|
![]() لله درك يااستاذ مازن من اين تاتي بهذا المثال وذاك الجواب ؟؟؟ طبعا انا امزح هنا؟؟؟
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||||
|
![]() يقول الإمام علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه): " ما جادلت جاهلا إلا وغلبني وما جادلت عالما ًإلا غلبته" فسيدنا علي يؤكد على أن العاقل هو من لديه القدرة، في مواجهة الرأي الآخر، سواء بالاستماع لهذا الرأي و تقبله واتباعه إذا ما ثبُتت له صحته ، أو الاعتراف بصوابيته بكل جرأة أما الجاهل فعقله موصود على الإستماع إلى الرأي الآخر لا يمكنه أن يقبل أو يتـّبع رأيا مخالفاً لرأيه حتى ولو ثبتت له صحته ، فهو أضعف من ذلك و هذه العقيدة بتقبل الرأي الآخر قد جاءت من القرآن الكريم بقوله سبحان و تعالى {فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب} صدق الله العظيم [صورة الزمر: 17،18] و ان هذا الاختلاف هو من سمات الخلق التي أوجدها جل و علا و ليس خاضعاً لمشيئة الانسان حيث يظهر ذلك من قوله تعالى : (ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ) فقد خلق الله البشر مختلفين في الأشكال والاحجام والألوان والالسن وخلقهم مختلفين في الوسع والجهد والتحمل وخلقهم مختلفين في عقائدهم فالاختلاف أمر طبيعي يقرره القرآن والعقل والتاريخ لذا ينبغي لنا ان نؤمن ان وجود الاختلاف امرا ضروريا ونفعيا وان يستفاد منه كدليل على صحة المجتمع وان نؤمن انه يجب ان يجير لخدمة هذا المجتمع والنفع من وجهات النظر الاخرى فليس غريباً اختلاف البشر في الأفكار والتصورات والمعتقدات والعادات والتقاليد ولكن الغريب حقاً محاولة البعض جعل الناس كلهم يؤمنون بفكر واحد وثقافة واحدة ومعتقدات واحدة وقيادة واحدة ونيّة واحدة و لكن المشكلة الحقيقية تنبع من خلال ماهية هذا الاختلاف و منبعه فهل له منبع عقلي و فكري و فقهي و شرعي أم أنه نتاج الأنا و حب الذات أو الاختلاف لمجرد الاختلاف و الظهور هنا تكمن المشكلة و هنا يكمن الخلاف و للاسف فاننا اذا نظرنا تاريخياً نجد أن صفة عدم تقبل رأي الآخر غير موجودة الا عندنا كشرقيين بغض النظر عن الدين والعرق والقومية واللغة وحتى نوعية الحكم والإقتصاد والإجتماع، فنحن نملك خاصية مشتركة تتمثل في صعوبة تقبل النقد أو الرأي المخالف أو المعاكس لرأينا. و الغريب أن معظم هؤلاء هم من المثقفين والمتعلمين و هذه الظاهرة المتأصلة فينا بدت واضحة و جلية من خلال المنتديات لأنها جديدة على مجتمعاتنا و قد فتحت أفقاً للبعض لابداء آرائهم سواء كانت صحيحة أو مسمومة و على اعتبار أن الجميع في المنتدى قد اعتبرها مشكلة حقيقية و بأنه غير مصاب بها رغم اصابتنا بهذا المرض جميعاً قررت البحث عن مسببات تلك المشكلة عسى أن نعرف حلها فوجدت أن لها عدة أسباب أدت الى ذلك منها : أننا مجتمع تغلب عليه العاطفة و قيادة الشخص الواحد ابتداءً من الأب في الأسرة و كذلك فقدنا للديموقراطيات الفعلية و الآراء المختلفة فلم أستطع أن أعرف السبب الحقيقي لهذا المرض نعم مرض على الرغم من أن الاختلاف هو أمر صحي كما ذكرت سابقاً يؤدي من حيث النتيجة الى الوصول لصوابية الرأي الصحيح الذي يعم بالخير على الجميع و لكننا مرضنا هو عدم تقبل الآخر فهذه الثقافة لم نتعودها فلا نعرف تطبيقها و بالتالي فخرجنا عن أدب الاختلاف إذاً، والحال هذه، ولأنه لن تقوم لنا قائمة في ظل هذا المناخ المتحجر والجاهلي، الذي، وللأسف ننتقده جميعاً وننشد تغييره أو الخروج منه، لا بد لنا أن نقوم بكل ما يمكننا فعله على الصعيد الشخصي لتمرين أنفسنا على كيفية تقبـّل النقد والرأي الآخر، مهما اختلف مع آرائنا. و برأيي، هناك عدد من المسلمات الأساسية التي يفترض حصول إجماع حولها حتى يمكننا الوصول إلى ما نبتغيه على هذا الصعيد معترفاً بأنني وقعت في احداها وهي:
حينها فقط تكون قد تعلمت ثقافة الرأي الآخر و آداب الحوار
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||||
|
![]() اشكرك جزيل الشكر استاذ احمد وضعت يدك على الجرح واتمنى ان نوفق بايجاد الدواء
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||||
|
![]() حيث يظهر ذلك من قوله تعالى :
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 11 | |||
|
![]() موضوع هام ومشاركات متميزة من الأساتذة الكرام ..... |
|||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الحبس الاحتياطي | الدكتور عبدالرؤف مهدى | أبحاث في القانون المقارن | 0 | 28-02-2011 06:34 AM |
17055 حالة طلاق في سورية | المحامي ناهل المصري | أخر الأخبار | 0 | 13-01-2010 09:58 AM |
قانون مغربي يتعلق بالماء | المحامي محمد فواز درويش | قوانين المملكة المغربية | 0 | 28-06-2006 10:36 PM |
اتفاقية جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب | المحامي ناهل المصري | الاتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية | 0 | 28-05-2006 10:41 PM |
اتفاقية جنيف بشأن معاملة أسرى الحرب | المحامي ناهل المصري | الاتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية | 0 | 28-05-2006 10:40 PM |
![]() |