منتدى محامي سوريا

العودة   منتدى محامي سوريا > منتدى القضاء > تطوير القضاء

تطوير القضاء العدل أساس الملك. والقضاء والمحاماة جناحا العدالة. ولن يحلق طير العدالة عالياً إلا بجناحين متساويين سليمين..

إضافة رد
المشاهدات 15390 التعليقات 21
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-03-2005, 01:36 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المحامي ناهل المصري
مدير عام

الصورة الرمزية المحامي ناهل المصري

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي ناهل المصري غير متواجد حالياً


افتراضي كيف يتحقق العدل

كان عمر بن الخطاب إذا نهى الناس عن شيء جمع أهله فقال لهم:

إني قد نهيت الناس عن كذا وكذا، وإن الناس ينظرون إليكم كما ينظر الطير إلى اللحم، فإن وقعتم وقعوا، وإن هبتم هابوا.

وإني والله لا أوتى برجل منكم وقع فيما نهيت الناس عنه إلا ضاعفت له العذاب لمكانه مني،

فمن شاء منكم فليتقدم، ومن شاء فليتأخر







التوقيع


يعجبني الصدق في القول والإخلاص في العمل وأن تقوم المحبة بين الناس مقام القانون
آخر تعديل المحامي ناهل المصري يوم 29-10-2009 في 08:52 AM.
رد مع اقتباس
قديم 12-03-2005, 01:36 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
المحامي ناهل المصري
مدير عام

الصورة الرمزية المحامي ناهل المصري

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي ناهل المصري غير متواجد حالياً


افتراضي

في القصة السابقة نستنج أن من أول شروط تحقيق العدالة أن يراقب المسؤول ويحاسب أقاربه على مخالفاتهم للقوانين قبل محاسبة الآخرين .. ومحاسبة أشد..

ولكن من هم الأقارب؟

الأقارب ليس الأهل ومن تربطه بهم قرابة عائلية!!! وإنما كل من حوله من أصدقاء ومقربين ومستشارينومعاونين!!!!!

لو أخذنا مثلاُ وزير في وزارة ما ..

ولو خصصنا المثال قليلاً وقلنا وزير العدل...

لو أراد وزير العدل في دولة ما تحقيق الإصلاح والعدالة في وزارته... فأول ما يجب عليه أن يحسن اختيار نوابه ومعاونيه ومستشاريه والمقربين إليه.. وأعضاء إدارة التفتيش.. وأعضاء محكمة النقض الهيئة القضائية العليا في الدولة... الخ..

ثم عليه بعد ذلك أن يتشدد في مراقبة أعمالهم وسلوكهم والمهام الموكولة إليهم ومدى التزامهم بالقوانين التي يطبقونها على الآخرين...

ويتشدد بمحاسبة المخطئ والمسيء منهم..

وهذا الأمر ينطبق على أي مسؤول في أي مكان مهما علا منصبه أو تدنى....

إذاً أول خطوة:
إبدأ بنفسك ومن حولك...................







التوقيع


يعجبني الصدق في القول والإخلاص في العمل وأن تقوم المحبة بين الناس مقام القانون
رد مع اقتباس
قديم 12-03-2005, 01:36 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
المحامي ناهل المصري
مدير عام

الصورة الرمزية المحامي ناهل المصري

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي ناهل المصري غير متواجد حالياً


افتراضي مرط أم سليط

قسَّم عمر بن الخطاب مروطاً (أكسية أو ملابس) بين نساء اهل المدينة، فبقي منها مرط (ثوب) جيد، فقال له بعض من حضر، يا أمير المؤمنين، اعط هذا ابنة رسول الله التي عندك، يريدون زوجته أم كلثوم الصغرى بنت علي بن أبي طال،

فقال عمر: ام سليط أحق به، فانها ممن بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت تزفن (تحمل) للناس قرب الماء يوم أحد.

إذاً الخطوة الثانية:
القضاء على المحاباة والموالاة والمحسوبية.. واستئثار الأصدقاء والأقرباء والموالين بالمناصب والمكاسب..

والخطوة الثالثة التي تأخذ من هذه القصة أيضاً:
عدم الاستماع إلى المنافقين وبطانة السوء التي تزين للمسؤول عمله وتغريه وتزين له أعماله.....







التوقيع


يعجبني الصدق في القول والإخلاص في العمل وأن تقوم المحبة بين الناس مقام القانون
رد مع اقتباس
قديم 12-03-2005, 01:36 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
المحامي ناهل المصري
مدير عام

الصورة الرمزية المحامي ناهل المصري

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي ناهل المصري غير متواجد حالياً


افتراضي المساواة بين الخصوم مهما كانت رتبتهم ومكانتهم

المساواة بين الخصوم مهما كانت رتبتهم ومكانتهم

استعدى رجل عمر بن الخطاب على علي بن أبي طالب وعلي جالس، فقال له عمر: قم يا أبا الحسن فاجلس مع خصمك، فقام فجلس معه، فتناظرا حتى فرغ عمر من حكمه.

فلما انفض المجلس تبين التغيير في وجه علي، فقال له: يا أبا الحسن أئن قلت لك اجلس بجوار خصمك تغيرت؟

قال علي: لا، ولكن لأنك كنيتني (تكنيته أي مخاطبة الرجل بأبا فلانتفيد التكريم والاحترام) بحضرة خصمي فرفعت من شأني، فهلا سويت بيننا!!؟؟

فقام عمر وقبل ما بين عيني علي وقال:

بأبي أنتم، بكم هدانا الله.







التوقيع


يعجبني الصدق في القول والإخلاص في العمل وأن تقوم المحبة بين الناس مقام القانون
آخر تعديل المحامي ناهل المصري يوم 29-10-2009 في 08:53 AM.
رد مع اقتباس
قديم 12-03-2005, 01:36 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
المحامي ناهل المصري
مدير عام

الصورة الرمزية المحامي ناهل المصري

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي ناهل المصري غير متواجد حالياً


افتراضي

كان رجل يسمى معيقيب خازناً لبيت المال أيام عمر بن الخطاب، فكنس بيت المال يوماً فوجد فيه درهماً مرمياً على الأرض، فدفعه إلى ابن لعمر كان موجوداً عنده، وانصرف إلى بيته.

فإذا رسول عمر قد جاءه يدعوه إليه.

فلما دخل عليه وجد الدرهم في يده...

فقال له: ويحك يا معيقيب، أردت أن تخاصمني أمة محمد صلى الله عليه وسلم في هذا الدرهم يوم القيامة؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!

إذاً: العفة والنزاهة وطهارة اليد







التوقيع


يعجبني الصدق في القول والإخلاص في العمل وأن تقوم المحبة بين الناس مقام القانون
رد مع اقتباس
قديم 12-03-2005, 01:36 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
المحامي ناهل المصري
مدير عام

الصورة الرمزية المحامي ناهل المصري

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي ناهل المصري غير متواجد حالياً


افتراضي أتعبوا من بعدهم

قال أبو بكر رضي الله عنه لما حضرته الوفاة:

إنا منذ ولينا أمور المسلمين لم نأخذ منهم ديناراً ولا درهماً، ولكن قد اكلنا من جريش طعامهم، ولبسنا من خشن ثيابهم، وليس عندنا من فيئهم إلا هذا الناضح (البعير الذي يستسقى عليه) وهذا العبد، وهذه القطيفة (قطعة لباس)..

فإذا قبضت (مت) فادفعوها (أي هذه الثلاثة كلها) إلى عمر..

فلما قبض أرسلوها إليه، فبكى عمر حتى سالت دموعه..

ثم قال: رحم الله أبا بكر، لقد أتعب من بعده!!!!!!!!

فمن مثل أبا بكر وعمر

حقاً لقد أتعبوا من بعدهم!!!!!!!!







التوقيع


يعجبني الصدق في القول والإخلاص في العمل وأن تقوم المحبة بين الناس مقام القانون
آخر تعديل المحامي ناهل المصري يوم 29-10-2009 في 08:54 AM.
رد مع اقتباس
قديم 12-03-2005, 01:36 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
المحامي ناهل المصري
مدير عام

الصورة الرمزية المحامي ناهل المصري

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي ناهل المصري غير متواجد حالياً


افتراضي

"والله لو أن بغلة عثرت بشط الفرات لكنت مسئولا عنها أمام الله، لماذا لم أعبد لها الطريق".


و إذا أتاه الخصمان برك على ركبته وقال: اللهم أعني عليهم، فإن كل واحد منهما يريدني على ديني.







التوقيع


يعجبني الصدق في القول والإخلاص في العمل وأن تقوم المحبة بين الناس مقام القانون
آخر تعديل المحامي ناهل المصري يوم 29-10-2009 في 08:57 AM.
رد مع اقتباس
قديم 12-03-2005, 01:36 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
المحامي ناهل المصري
مدير عام

الصورة الرمزية المحامي ناهل المصري

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي ناهل المصري غير متواجد حالياً


افتراضي

جاءت مسابقة ركوب الخيل في مصر بعد الفتح، وكان من بين المتسابقين ابن حاكم مصر عمرو بن العاص .
وبعد جولة أو جولتين فاز بالسباق احد الأقباط ، فاستدار ابن الأمير - كأنما هو جبل شامخ - فمال على رأس القبطي وضربه بالسوط وقال له: أتسبقني وأنا ابن الأكرمين؟
فغضب والد الغلام القبطي وسافر ومعه ابنه من مصر إلى المدينة المنورة يشكو إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب هتك العدالة والحرية، ويطلب منه إنصاف ولده.
ولما استمع عمر بن الخطاب إلى شكوى الرجل غضب غضبا شديدا فكتب إلى والي مصر عمرو بن العاص رسالة يقول فيها: إذا وصلك خطابي هذا فاحضر إليّ وأحضر ابنك معك !

وحضر عمرو بن العاص ومعه ولده امتثالا لأمر أمير المؤمنين، وعقد عمر بن الخطاب محكمة للطرفين تولاها بنفسه وعندما تأكد له اعتداء ابن والي مصر على الغلام القبطي، أخذ عمر بن الخطاب عصاه وأعطاها للغلام القبطي قائلا له اضرب ابن الأكرمين، فلما انتهى من ضربه التفت إليه عمر وقال له: أدِرها على صلعة عمرو فإنما ضربك بسلطان أبيه، فقال القبطي: إنما ضربتُ مَن ضربني، ثم التفت عمر إلى عمرو وقال كلمته الشهيرة: “يا عمرو، متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا ” ؟

ما يستحق التسجيل والاعتبار هنا :
- أن الحرية شيء محوري في الحياة،
- و أن جملته التي قالها تلك تدرس إلى الآن في الجامعات الاوروبية تفسيراً و تحليلاً و استنباطاً حتى صاغوا منها اولى مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948 حيث تقول المادة الأولى منه :
يولد جميع الناس أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق. وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضا بروح الإخاء.
و تقول المادة الثانية تاكيداً على ما جاء به عمر الفاروق حينما ساوى بين السياسي و غير السياسي :
لكل إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحريات المذكورة في هذا الإعلان، دونما تمييز من أي نوع، ولا سيما التمييز بسبب العنصر، أو اللون، أو الجنس، أو اللغة، أو الدين، أو الرأي سياسيا وغير سياسي، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي، أو الثروة، أو المولد، أو أي وضع آخر.
و اقتباساً من مقولة عمر نصاً و حرفاً تقول المادة الرابعة بكل صراحة ووضوح :
لا يجوز استرقاق أحد أو استعباده ..

فتفكروا حفظكم الله







التوقيع


يعجبني الصدق في القول والإخلاص في العمل وأن تقوم المحبة بين الناس مقام القانون
آخر تعديل المحامي ناهل المصري يوم 29-10-2009 في 08:57 AM.
رد مع اقتباس
قديم 25-06-2005, 05:50 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
أسعد المدرس
عضو مميز
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


أسعد المدرس غير متواجد حالياً


افتراضي ألف شكر للأستاذ ناهل

أولا أود أن أشكر الأستاذ ناهل على مساعدتي في الحصول على هذا النص العظيم بحق، واليكم النص وما استطعت أن أستخلص من أوجه عظمته القانونية :

اقتباس:
رسالة الخليفة الفاروق عمر الخطاب
في القضاء إلى أبي موسى الأشعري
بسم الله الرحمن الرحيم
من عبد الله عمر بن الخطاب أمير المؤمنين إلى عبد الله بن قيس

سلام عليك ، أما بعد فإن القضاء فريضة محكمة وسنة متبعة فافهم إذا أدلي إليك ، وأنفذ إذا تبين لك ؛ فإن لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له . آس بين الناس في وجهك و عدلك ومجلسك ، حتى لا يطمع شريف في حيفك , و لا ييئس ضعيف من عدلك . البينة على من ادعى , واليمين على من أنكر . و الصلح جائر بين المسلمين إلا صلحاً أحل حراماً أو حرم حلالاً . لا يمنعك قضاءٌ قضيته اليوم ، فراجعت فيه عقلك ، وهديت فيه لرشدك أن ترجع إلى الحق ؛ فإن الحق قديمٌ ، ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل . الفهم الفهم فيما تلجلج في صدرك مما ليس في كتاب ولا سنة . ثم أعرف الأشباه والأمثال ؛ فقس الأمور عند ذلك ؛ واعمد إلى أقربها إلى الله ، وأشبهها بالحق .واجعل لمن أدعى حقاً غائباً أو بينة أمدا ينتهي إليه ، فإذا أحضر بينة أخذت له بحقه ، و إلا استحللت عليه القضية ؛ فإنه أنفى للشك وأجلى للعمى . المسلمون عدول بعضهم على بعض إلا مجلوداً في حد أو مجرباً عليه شهادة زور أو ظنيناً في ولاء أو نسب ؛ فإن الله تولى منكم السرائر ودرا بالبينات والأيمان . وإياك و القلق و الضجر والتأذي بالخصوم و التنكر عند الخصومات ؛ فإن الحق في موطن الحق يعظم الله به الأجر و يحسن به الذخر ؛ فمن صحة نيته وأقبل على نفسه كفاه الله ما بينه وبين الناس . ومن تخلق للناس بما يعلم الله أنه ليس من نفسه شانه الله ، فما ظنك بثواب عند الله عز وجل في عاجل رزقه و خزائن رحمته ، والسلام .






1- لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له (القوة المؤيدة للقاعدة القانونية)

2- آس بين الناس (العدل)

3- البينة على من ادعى واليمين على من أنكر (أشهر قاعدة قانونية في أصول المحاكمات)

4- الصلح جائز بين المسلمين إلا صلحاً أحل حراماً أو حرم حلالاً (حل النزاعات عن طريق الصلح وشروط الصلح)

5- لا يمنعك قضاءٌ قضيته اليوم ، فراجعت فيه عقلك ، وهديت فيه لرشدك أن ترجع إلى الحق (نظام الطعن في الحكم)

6- أعرف الأشباه والأمثال ؛ فقس الأمور عند ذلك (القياس)

7- واجعل لمن أدعى حقاً غائباً أو بينة أمدا ينتهي إليه ، فإذا أحضر بينة أخذت له بحقه ، و إلا استحللت عليه القضية (التقادم)

8- المسلمون عدول بعضهم على بعض إلا مجلوداً في حد أو مجرباً عليه شهادة زور أو ظنيناً في ولاء أو نسب (الشهادة وشروطها كل هذه الشروط مأخوذ بها)

9- وإياك و القلق و الضجر والتأذي بالخصوم و التنكر عند الخصومات (واجبات القاضي)

هذا وأظن أن هناك الكثير من الأمور لم أستخرجها ربما لعدم معرفتي بها فأرجو ممن يستطيع استخراج المزيد من النقاط تزويدنا بها مشكوراً، وهذا دليل جديد للرد على أعداء الدين الإسلامي فنقول لهم انه أتى بحضارة مثلى لتحكم الدنيا وما هذا إلا غيض من فيض وما حضارة الأندلس إلا دليل على رقي الحضارة الإسلامية خاصة عن حضارة الأميركان أو الألمان (النازيين) التي أقاموها على القتل والذبح و التعدي على حقوق الآخرين ....
أسعد المدرس







التوقيع

ربما لا أكون مقتنعا بما تقوله ، ولكنني سوف أدفع حياتي ثمناً لحقك كي تقوله

I don't believe in the word you have written,but i'll defend your right to say it 'till death

آخر تعديل المحامي ناهل المصري يوم 31-10-2009 في 11:53 AM.
رد مع اقتباس
قديم 25-06-2005, 07:27 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
المحامي ناهل المصري
مدير عام

الصورة الرمزية المحامي ناهل المصري

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي ناهل المصري غير متواجد حالياً


افتراضي لا شكر على واجب

شكراً لك أستاذ أسعد ولا شكر على واجب
نحن الذين يجب علينا أن نشكرك على فاعليتك ونشاطك في المنتدى وهذا ما عهدناه فيك

في الفقرة 7 مبدأ غير التقادم ألا وهو عدم إطالة أمد الخصومة أو سرعة الفصل بالدعوى فلايجوز للمدعي أو المدعى عليه على السواء أن يستمهل ويستمهل ويماطل ويسوف وتطول القضية ليبرز أدلته ومستنداته







التوقيع


يعجبني الصدق في القول والإخلاص في العمل وأن تقوم المحبة بين الناس مقام القانون
رد مع اقتباس
قديم 07-10-2009, 10:08 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
المحامي ناهل المصري
مدير عام

الصورة الرمزية المحامي ناهل المصري

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي ناهل المصري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: رسالة عمر إلى أبي موسى الأشعري في القضاء

أعتقد أن هذه الرسالة درس في أصول القضاء ينبغي لكل قاضي أن يستنير به.
وهي درس في أصول العدالة.
وهي درس في أصول الاجتهاد وإصدار الأحكام
وهي درس في أصول البينات.
وهي درس في التنفيذ.


شكراً لك على تذكيرنا بهذه الرسالة وهي موضوع يستحق أن يتجدد دائماً فما أحوجنا اليوم للاستفادة من تعاليم هذه الرسالة.

وتقبل تحياتي







التوقيع


يعجبني الصدق في القول والإخلاص في العمل وأن تقوم المحبة بين الناس مقام القانون
آخر تعديل المحامي ناهل المصري يوم 31-10-2009 في 12:01 PM.
رد مع اقتباس
قديم 07-10-2009, 10:25 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
المحامي عارف الشعَّال
عضو أساسي ركن
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي عارف الشعَّال غير متواجد حالياً


افتراضي رد: رسالة عمر إلى أبي موسى الأشعري في القضاء

في الواقع أستاذ ناهل ، احترت في البداية أين أضع هذه الرسالة ، و هي ليست بحثاً قانونياً كما أشرت ، و إنما دستوراً قضائياً إن صح التعبير .

فرأيت أن أنسب مكان لها هنا ، كون أكثر أحكامها في أصول تعامل القاضي في القضايا التي تعرض عليه .

و كما ترى أن الأحكام التي نصت عليها هذه الرسالة منذ أكثر من 1400 سنة ، مازالت في معظمها قواعد تطبق حتى الآن .

و قد أكون مبالغاً قليلاً ، و لكن أعتقد أن تطبيق الأحكام الواردة فيها بنصها و روحها وبنزاهة شخص كأبي موسى الأشعري ، يغنينا عن قانون أصول المحاكمات برمته .

مع فائق التقدير







رد مع اقتباس
قديم 07-10-2009, 10:35 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
المحامي ناهل المصري
مدير عام

الصورة الرمزية المحامي ناهل المصري

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي ناهل المصري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: رسالة عمر إلى أبي موسى الأشعري في القضاء

أصبت لا فض فوك وسلمت يداك

هذا دائماً رأيي

نحن بحاجة لقضاة

ولسنا بحاجة لكثرة القوانين وكثرة التعديلات وكثرة التعديلات على التعديلات حتى أصبنا بإسهال وتخمة قانونية لم نعد نجد منها مخرجاً. وحتى بات القاضي يضيع وسط كثرة القوانين وتزاحمها وكثرة تعديلاتها وتصليحاتها.

وكان يكفيه نص واضح وجزل وسهل كهذه الرسالة ليحقق العدالة بين الناس

وتقبل تحياتي مرة ثانية







التوقيع


يعجبني الصدق في القول والإخلاص في العمل وأن تقوم المحبة بين الناس مقام القانون
رد مع اقتباس
قديم 15-10-2009, 09:00 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
المحامي يحيى أبو سمير
عضو مساهم

الصورة الرمزية المحامي يحيى أبو سمير

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامي يحيى أبو سمير غير متواجد حالياً


Post رد: رسالة عمر إلى أبي موسى الأشعري في القضاء

شكرا على حسن اختيار هذه الرسالة
وهي كما تكرمتم استاذ ناهل واستاذ عارف رسالة جامعة مانعة في القضاء واصول التقاضي والصفات الواجب توافرها في القاضي والخصم والشهود
وهي رسالة من خبير في القضاء واقامة العدل بين المتقاضين وهو الخليفة الراشد عمر بن الخطاب الذي تتلمذ على يد مربيه ومعلمه ومربينا ومعلمنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم .
ومن الجدير ذكره ان كثير من المؤرخون ربط ما بين العدل وعمر بن الخطاب وبعض مفكري الغرب كانوا يرونه اله العدل
شكرا لكما

((( المسلمون عدول بعضهم على بعض إلاّ مجلوداً في أحد أو مجربا عليه شهادة زور )))
وربما ورد خطأ في الكتابة سهوا اقتضى التنويه ولعل الصواب
((( المسلمون عدول بعضهم على بعض إلاّ مجلوداً في حد أو مجربا عليه شهادة زور )))
واكرر الشكر







التوقيع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اذا الايمان ضـــــاع فلا أمان
ولادنيا لمن لم يحي دينـــــا
ومن رضي الحياة بغير ديـن
فقد جعل الفناء لها قرينــــا

رد مع اقتباس
قديم 24-05-2010, 12:59 AM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
المحامي أنس الجاجة
عضو المؤتمر العام

الصورة الرمزية المحامي أنس الجاجة

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامي أنس الجاجة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: رسالة عمر بن الخطاب الى أبي موسى الأشعري عندما ولاه قضاء الكوفة

تلك الكلمات التاريخية التي تستحق الكتابة بماء الذهب لم تكن عن عبث ولم تكن مجرد كلمات سطرها خطيب في مؤتمر ما ، وانما هي قواعد اساسية وخارطة طريق ينبغي على كل قاض وفي كل الازمنة التقيد بها والعمل بجوهرها كي يسير القضاء في الطريق الصحيح ، رضي الله عنك ياسيد العدل ، وجزى الله الاستاذ فؤاد عنا كل خير .







التوقيع

يـــــــــــارب


غـــــــــارت النجــــــوم ** وهــــــدأت العيـــــــون
وانت حــــــــــي قيـــــــوُم ** لاتأخـــــذه ســــنه ولا نــــــــــوم
ياحــــي ياقيوم ** أهديء ليلنا ** وأنــــم عيوننا ** وأرح قلــــوبنا
و أصلح أحـــوالنا ** وفرّج كربنا ** وارزقنا من حيث لا نحتسب


رد مع اقتباس
قديم 16-07-2010, 11:59 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
المحامي أحمد حازم
عضو مساهم نشيط

الصورة الرمزية المحامي أحمد حازم

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي أحمد حازم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: رسالة عمر إلى أبي موسى الأشعري في القضاء

الله الله
أساتذتي الكرام
إنها ليست برسالة لكنها دستور
وهي ليست لأبي موسى فحسب بل لكل من تولى القضاء والحكم بين الناس
ما هو حال القضاء لو تمثل كل من تولاه بهذه الرسالة ؟؟
لعمري لوكان ذلك لوصل كل ذي صاحب حق لحقه
فقد ركز سيدنا عمر رضي الله عنه وأرضاه على أدق التفاصيل
(( آس بين الناس في وجهك و عدلك ومجلسك ))
في وجهك وعدلك ومجلسك
حتى في الوجه وما ينطوي عليه من ابتسام أو تهليل أو ترحيب
كل الشكر لهذه التحفة الرائعة
وسلامااااااااااااااات






رد مع اقتباس
قديم 26-05-2011, 01:35 PM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
عمر عبد الله
عضو جديد مشارك
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


عمر عبد الله غير متواجد حالياً


افتراضي تعلموا العدل من الفاروق

أتى شابّان إلى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكان في المجلس وهما يقودان رجلاً من

البادية فأوقفوه أمامه

‏قال عمر: ما هذا

‏قالوا : يا أمير المؤمنين ، هذا قاتل أبانا


قال: أقتلت أباهم ؟

قال: نعم قتلته !

‏قال : كيف قتلتَه ؟

‏قال : دخل بجمله في أرضي ، فزجرته ، فلم ينزجر، فأرسلت عليه ‏حجراً ، وقع على رأسه فمات...

‏قال عمر : القصاص .

الإعدام .. قرار لم يكتب .. وحكم سديد لا يحتاج مناقشة ، لم يسأل عمر عن أسرة هذا الرجل ، هل هو من قبيلة شريفة ؟ هل هو من أسرة قوية ؟

ما مركزه في المجتمع ؟ كل هذا لا يهم عمر - رضي الله عنه - لأنه لا ‏يحابي ‏أحداً في دين الله ، ولا يجامل أحدا ًعلى حساب شرع الله ، ولو كان ‏ابنه ‏القاتل ، لاقتص منه ..

قال الرجل : يا أمير المؤمنين : أسألك بالذي قامت به السماوات والأرض ‏أن تتركني ليلة ، لأذهب إلى زوجتي وأطفالي في البادية ، فأُخبِرُهم ‏بأنك ‏سوف تقتلني ، ثم أعود إليك ، والله ليس لهم عائل إلا الله ثم أنا

قال عمر : من يكفلك أن تذهب إلى البادية ، ثم تعود إليَّ؟

‏فسكت الناس جميعا ً، إنهم لا يعرفون اسمه ، ولا خيمته ، ولا داره ‏ولا قبيلته ولا منزله ، فكيف يكفلونه ، وهي كفالة ليست على عشرة دنانير، ولا على أرض ، ولا على ناقة ، إنها كفالة على الرقبة أن تُقطع بالسيف ..

‏ومن يعترض على عمر في تطبيق شرع الله ؟ ومن يشفع عنده ؟ومن ‏يمكن أن يُفكر في وساطة لديه ؟ فسكت الصحابة ، وعمر مُتأثر ، لأنه ‏وقع في حيرة ، هل يُقدم فيقتل هذا الرجل ، وأطفاله يموتون جوعاً هناك أو يتركه فيذهب بلا كفالة ، فيضيع دم المقتول ، وسكت الناس ، ونكّس عمر ‏رأسه ، والتفت إلى الشابين :

أتعفوان عنه ؟

‏قالا : لا ، من قتل أبانا لا بد أن يُقتل يا أمير المؤمنين..

قال عمر : من يكفل هذا أيها الناس ؟!!

‏فقام أبو ذر الغفاريّ بشيبته وزهده ، وصدقه ،وقال:

‏يا أمير المؤمنين ، أنا أكفله

‏قال عمر : هو قَتْل ، قال : ولو كان قاتلا!

‏قال: أتعرفه ؟

‏قال: ما أعرفه

قال : كيف تكفله ؟

‏قال: رأيت فيه سِمات المؤمنين ، فعلمت أنه لا يكذب ، وسيأتي إن شاء ‏الله

‏قال عمر : يا أبا ذرّ ، أتظن أنه لو تأخر بعد ثلاث أني تاركك!

‏قال: الله المستعان يا أمير المؤمنين ..

‏فذهب الرجل ، وأعطاه عمر ثلاث ليال ٍ، يُهيئ فيها نفسه، ويُودع ‏أطفاله وأهله ، وينظر في أمرهم من بعده ، ثم يأتي ، ليقتص منه لأنه قتل ..

‏وبعد ثلاث ليالٍ لم ينس عمر الموعد، يَعُدّ الأيام عداً ، وفي العصر ‏نادى ‏في المدينة : الصلاة جامعة ، فجاء الشابان ، واجتمع الناس ، وأتى أبو ‏ذر ‏وجلس أمام عمر، قال عمر: أين الرجل ؟ قال: ما أدري يا أمير المؤمنين!

وتلفَّت أبو ذر إلى الشمس، وكأنها تمر سريعة على غير عادتها، وسكت‏الصحابة واجمين، عليهم من التأثر مالا يعلمه إلا الله.

‏صحيح أن أبا ذرّ يسكن في قلب عمر، وأنه يقطع له من جسده إذا أراد ‏لكن هذه شريعة، لكن هذا منهج ، لكن هذه أحكام ربانية، لا يلعب بها ‏اللاعبون ‏ولا تدخل في الأدراج لتُناقش صلاحيتها ، ولا تنفذ في ظروف دون ظروف ‏وعلى أناس دون أناس، وفي مكان دون مكان...

‏وقبل الغروب بلحظات، وإذا بالرجل يأتي، فكبّر عمر، وكبّر المسلمون ‏معه

‏فقال عمر: أيها الرجل أما إنك لو بقيت في باديتك، ما شعرنا بك ‏وما عرفنا مكانك !!

‏قال: يا أمير المؤمنين، والله ما عليَّ منك ولكن عليَّ من الذي يعلم السرَّ وأخفى !! ها أنا يا أمير المؤمنين، تركت أطفالي كفراخ‏ الطير لا ماء ولا شجر في البادية ،وجئتُ لأُقتل..

فوقف عمر وقال للشابين: ماذا تريان؟

‏قالا وهما يبكيان: عفونا عنه يا أمير المؤمنين لصدقه..

‏قال عمر: الله أكبر، ودموعه تسيل على لحيته ..

جزاكما الله خيراً أيها الشابان على عفوكما، وجزاك الله خيراً يا أبا ‏ذرّ يوم فرّجت عن هذا الرجل كربته، وجزاك الله خيراً أيها الرجل ‏لصدقك ووفائك ..


وجزاك الله خيراً يا أمير المؤمنين لعدلك و رحمتك ...







رد مع اقتباس
قديم 26-05-2011, 11:21 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
سمير الصمادي
عضو مساهم نشيط

الصورة الرمزية سمير الصمادي

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


سمير الصمادي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: تعلموا العدل من الفاروق

خرج يوماً إلى السوق فرأى إبلاً سماناً، فقال: إبل من هذه؟ قالوا: إبل عبد الله بن عمر، قال: عبد الله بن عمر!! بخ بخ يا ابن أمير المؤمنين، وأرسل في طلبه، فلما أتاه قال له: ما هذه الإبل يا عبد الله؟ فقال عبد الله: إنها إبل أَنضَاءُ اشتريتها بمالي، وبعثت بها إلى الحِمَى أتاجر فيها، وأبتغي ما يبتغي المسلمون، فقال عمر: ويقول الناس حين يرونها: ارعوا إبل ابن أمير المؤمنين، اسقوا إبل ابن أمير المؤمنين، وهكذا تسمن إبلك، ويربو ربحك يا ابن أمير المؤمنين. ثم صاح به: يا عبد الله! خذ رأس مالك واجعل الربح في بيت مال المسلمين.







رد مع اقتباس
قديم 27-05-2011, 05:00 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
المحامي محمد خير عرابي
عضو مساهم نشيط

الصورة الرمزية المحامي محمد خير عرابي

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامي محمد خير عرابي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: تعلموا العدل من الفاروق

كتب سيدنا عمر بن الخطاب إلى عامله أبي موسى الأشعري رضي الله عنهما:
أما بعد:
"فإن أسعد الرعاة من سعدت به رعيته.
وإن أشقى الرعاة من شقيت به رعيته.
وإياك أن ترتع فيرتع عمالك، فيكون مثلك عند الله عز وجل مثل البهيمة نظرت إلى خضرة من الأرض فرعت فيها تبتغي بذلك السمن، وإنما حتفها في سمنها والسلام عليك"







التوقيع




*قل اللهم مالك الملك


تؤتي الملك من تشآء


وتنزع الملك ممّن تشآء


وتعزّ من تشاء


وتذل من تشآء


بيدك الخير


إنّك على كل شيء قدير


*آل عمران الآية /26/
رد مع اقتباس
قديم 30-05-2011, 11:49 PM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
ابو حسام
عضو جديد مشارك
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


ابو حسام غير متواجد حالياً


افتراضي رد: تعلموا العدل من الفاروق

عدل عمر بن الخطاب مع الجميع :
كان الجو صحوا، والفراغ موجودا، والسعة حاضرة، وفي مثل هذه الأيام التي تستهيم الناس، جاءت مسابقة ركوب الخيل في مصر بعد الفتح، وكان من بين المتسابقين ابن حاكم مصر عمرو بن العاص.
وبعد جولة أو جولتين فاز بالسباق واحد من الأقباط المغمورين، فاستدار ابن الأمير - كأنما هو جبل شامخ والناس في سفحه رمال - فمال على رأس القبطي وضربه بالسوط وقال له: أتسبقني وأنا ابن الأكرمين؟

فغضب والد الغلام القبطي وسافر ومعه ابنه من مصر إلى المدينة المنورة يشكو إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب هتك العدالة والحرية، ويطلب منه إنصاف ولده.
ولما استمع عمر بن الخطاب إلى شكوى الرجل تأثر كثيرا وغضب غضبا شديدا فكتب إلى والي مصر عمرو بن العاص رسالة مختصرة يقول فيها: إذا وصلك خطابي هذا فاحضر إليّ وأحضر ابنك معك !

وحضر عمرو بن العاص ومعه ولده امتثالا لأمر أمير المؤمنين، وعقد عمر بن الخطاب محكمة للطرفين تولاها بنفسه وعندما تأكد له اعتداء ابن والي مصر على الغلام القبطي، أخذ عمر بن الخطاب عصاه وأعطاها للغلام القبطي قائلا له اضرب ابن الأكرمين، فلما انتهى من ضربه التفت إليه عمر وقال له: أدِرها على صلعة عمرو فإنما ضربك بسلطان أبيه، فقال القبطي: إنما ضربتُ مَن ضربني، ثم التفت عمر إلى عمرو وقال كلمته الشهيرة: “يا عمرو، متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا”؟







رد مع اقتباس
قديم 07-09-2011, 04:32 PM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
المحامي جمال السميحان
عضو مساهم نشيط
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي جمال السميحان غير متواجد حالياً


افتراضي رد: خطاب امير المؤمنين عمر بن الخطاب في اصول القضاء

ثم انعم الفهم في ما تلجلج في صدرك

هل جملة مين يقدر يوجهها لأي من قضاتنا الموقرين والله اتوقع لا ينجلد 1000 جلدة







التوقيع

أمانينا نظل عالبال ولا فد يوم تنسونا واذا مرة وحشناكم الف مرة وحشتونا

رد مع اقتباس
قديم 25-12-2011, 11:00 AM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
حيدر باقر
عضو جديد مشارك
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


حيدر باقر غير متواجد حالياً


افتراضي رد: تعلموا العدل من الفاروق

وقف عمر يخطب الناس وعليه ثوب طويل فقال:
أيها الناس اسمعوا وعوا.�
فقال سلمان الفارسي: والله لا نسمع ولا نعي.�
فقال عمر: ولِمَ يا سلمان؟ قال تلبس ثوبين وتُلبسنا ثوبا.�
فقال عمر لابنه عبد الله: يا عبد الله قم أجب سلمان.�
فقال عبد الله: إنّ أبي رجل طويل فأخذ ثوبي الذي هو قسمي مع المسلمين ووصله بثوبه.�
فقال سلمان: الآن قل يا أمير المؤمنين نسمع وأمر نُطع.

****
وقال عمر مرة على المنبر للناس: ما أنتم فاعلون لو حدت على الطريق هكذا؟ وحرف يده.�
فقام رجل من آخر الناس وسل سيفه وقال: والله لو حدت عن الطريق هكذا لقلنا بالسيوف هكذا.�
فقال عمر: الحمد لله الذي جعل في رعيتي من لو حدت على الطريق قومني.
***
وقال له رجل: اتق الله يا عمر.�
فدمعت عيناه، وقال: لا خير فيكم إذا لم تقولوها ولا خير في إذا لم أقبلها
****�
وطالب عمر على المنبر بتقليل مهور النساء، فقامت امرأة من آخر المسجد فقالت يا أمير المؤمنين إنّ الله يقول(وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا� ۚ� أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا� ﴿٢� ﴾� وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَىٰ بَعْضُكُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا� ﴿٢١﴾)� النساء
فقال عمر: أصابت امرأة وأخطأ عمر.�
****�


يقول ابن عباس: والله لقد رأيت في قميص عمر وهو خليفة أربع عشرة رقعة.�

ولهذا حيَّاه الشاعر محمود غنيم، فقال� :�
� يا من يرى عمرا تكسوه بردته - والزيتُ أدمٌ له والكوخُ مأواهُ
� يهتز كسرى على كرسيه فرقًا - من خوفه وملوكُ الروم تخشاهُ

****

� وجاء الهرمزان الوزير الفارسي يبحث عن عمر، فوجده نائما تحت شجرة عليه قميص مرقع بلا حراسة، فهزّ الهرمزان رأسه�

وقال: حكمت فعدلت فأمنت فنمت،�
فنظمها حافظ إبراهيم في قوله:�
� فقال قولة حق أصبحت مثلا - وأصبح الجيل بعد الجيل يرويها
� أمنت لما أقمت العدل بينهمُ - فنمتَ نوم قرير العين هانيها

****

وقال عمر: والله لو عثرت بغلة في ضفاف دجلة لخشيت أن يسألني الله عنها لِمَ لم تصلح الطريق لها يا عمر؟�

****

ووجد حلوى عند أطفاله فقال لزوجته: من أين لكم ثمن هذه الحلوى؟�
قالت كنت أوفّر من حصتنا من الدقيق الذي يأتينا من بيت المال،�
فقال عمر: توفرين الدقيق وفي المسلمين من لا يجد دقيقا؟ وأخذ الحلوى من أيدي أطفاله وقال ردوها لبيت مال المسلمين؛�
قال حافظ إبراهيم:
� لمّا اشتهت زوجه الحلوى فقال لها - من أين لي ثمن الحلوى فأشريها؟


*******�

� وتقول زوجته عاتكة: كان يأتي إلى فراشه لينام فيطير منه النوم ويجلس يبكي،�
فأقول له: ما لك يا أمير المؤمنين؟�
فيقول: توليت أمر أُمة محمد صلى الله عليه وسلم، وفيهم المسكين والضعيف واليتيم والمظلوم، وأخشى أن يسألني الله عنهم يوم القيامة.

*****

وقرقر بطنه من الجوع على المنبر عام الرمادة، فأشار إلى بطنه وقال: قرقر أو لا تقرقر والله لا تشبع حتى يشبع أطفال المسلمين.�

*****

ومر بامرأة في خيمة وقد ولدت طفلا وعندها أطفال غيره قد مات أبوهم، فذهب إلى بيت المال وأحضر دقيقا وزيتا وأوقد لهم النار وصنع لهم العشاء وقدمه،�
فقالت المرأة: والله إنك خيرٌ من عمر بن الخطاب.�

******

وقرأ قول الله تعالى (إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّـهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ� ۗ� أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ� ۗ� تَبَارَكَ اللَّـهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ� ﴿٥٤﴾) الأعراف
فبكى وقال ما بقي لنا شيء ومن بقي له شيء فليطلبه.�

****
وذهب بثوبه المرقعّ لفتح بيت المقدس�
وقال له بعض قواده لو لبست يا أمير المؤمنين لباسا جميلا إعزازا للإسلام،�
فقال:� نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله

****


وكان يطلي إبل الصدقة،�
فجاءه رجل فقال: يا أمير المؤمنين أنا أطلي عنك الإبل،�
فقال عمر: أأنت تحمل عني ذنوبي يوم القيامة؟

******
وذهب مرة خلف أبي بكر الصديق ودخل أبو بكر خيمة امرأة مع أطفالها فاختفى عمر وانتظر حتى خرج أبو بكر ثم دخل على المرأة فسألها عن حالها،�
فقالت أنا امرأة حسيرة كسيرة ومعي عيال وليس لنا عائل إلا الله.�
فقال عمر وماذا يصنع هذا الشيخ الذي يدخل عليكم؟�
قالت يصنع طعامنا ويكنس بيتنا ويحلب شيا هنا ويغسل ثيابنا.�
فجلس عمر يبكي ويقول: أتعبت الخلفاء بعدك يا أبا بكر.

********
ومر في سكة المدينة ليلا فسمع بائعة لبن تقول لابنتها امزجيه بالماء ليكثر فإن عمر لا يدري،�
فقالت الفتاة: لكن الله يدري.�
فعرف عمر البيت وخطب الفتاة لابنه عاصم، وكان من ذريتها الخليفة الزاهد العادل المجدّد عمر بن عبد العزيز.�
*****�
ولما أصاب القحط المدينة�
كان عمر يدور بين الخيام وجفنة الطعام على رأسه يوزعه بين الفقراء.�
***
وطلب عمر عام القحط من الأعراب والفقراء أن يسكنوا في ضواحي المدينة ونصب لهم خياما وقال إما نحيا سويَّا أو نموت سويَّا.�
***

وجاء إلى عمر رجل وقال يا أمير المؤمنين لو أوصيت بالخلافة لابنك عبد الله فإنه أهلٌ لها�
فقال عمر: كذبت قاتلك الله اُشهد الله على مقتك كيف أوصي بالخلافة إليه وفي المسلمين من هو خير منه؟�

*****

وشكا إليه قبطي من مصر ابن أميرها، محمد بن عمرو بن العاص،�
يقول القبطي: سابقته بفرسي يا أمير المؤمنين فسبقته فضربني وقال أتسبقني وأنا ابن الأكرمين؟�
فدعا عمر محمدا وبطحه وجلده� وقال: متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرار







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
القضاء , عمر بن الخطاب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المحاماة .. رسالة ومهنة المحامي سليمان الأحمد أدبيات وقوانين مهنة المحاماة 4 23-12-2011 01:24 PM
القضاة ووزير العـدل في سوريا عمر الفاروق تطوير القضاء 2 13-07-2011 01:39 PM
قانون السلطة القضائية - المرسوم رقم 98 لعام 1961 المحامي محمد صخر بعث موسوعة التشريع السوري 0 03-12-2006 04:00 PM
مرسوم جمهوري يدفع بـ 81 قاضي دفعة واحدة خارج الجسم القضاء المحامي سميح الزعيم تطوير القضاء 48 22-06-2006 12:52 AM
وزير العدل هو المشكلة ... فلا يمكن أن يكون هو الحل abdoullahali تطوير القضاء 0 28-09-2005 04:27 AM


الساعة الآن 10:42 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Nahel
يسمح بالاقتباس مع ذكر المصدر>>>جميع المواضيع والردود والتعليقات تعبر عن رأي كاتيبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى أو الموقع