![]() |
|
حوار مفتوح إذا كان لديك موضوع ترى أهمية طرحه في منتدانا ولا يدخل ضمن الأقسام الأخرى فلا تردد بإرساله إلينا ولنناقشه بكل موضوعية وشفافية. |
![]()
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||||
|
![]() [حذار من هذا المعول
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() ان شاع ذلك على الدنيا السلام |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||||
|
![]() المقصود بالمساكنة ، أن يعيش شاب وفتاة في بيت واحد لمدة من الزمن يتشاركان خلالها في ممارسة الحياة الجنسية ، وفي الوجوه الأخرى للحياة العامة بصيغ مختلفة ومتعددة.
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() المحامي محمد شعلان العاشق - فرع نقابة المحامين بحماة - الزميل العزيز ردا على مقالة المساكنة هو رد بسيط جدا . |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||||
|
![]() اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() ان هذه الظاهرة مخالفة لجميع القيم و الأديان و هي منقولة من الغرب الذي يبيحها . |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||||
|
![]() المساكنة
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() أعتقد أن هذه الظاهرة نادرة في مجتمعنا ، و لم تتفشى به بشكل كبير ، و أعتقد أنه في بعض الأحياء المحافظة في المدن أو القرى ، إذا اكتشف الجوار أن هذين الشخصين يعيشان مع بعضهما بدون زواج ، لن يخرجا سليمين من ذلك الحي أو تلك القرية . |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() صورت للناس الخبيث صرفا حلالا |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() عندما لا يوجد دعم للشباب ولا لهمومهم و عندما تكثر البطالة و عندما ترهق المعيشة النفوس قبل الجيوب و عندما ننفتح قبل أن نجد المفاتيح و عندما يصبح الزواج كابوسا بعد أن كان حلما و عندما تصبح تربية الأطفال و تعليمهم عبئا بعد أن كانت متعة و سعادة فلن نجد ظاهرة كالمساكنة فقط بل سنجد جرائم و صورا بشعة لا أستطيع تصورها ولقد حذرنا رسولنا منذ زمن بعيد من ذلك فقال " ان جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلو ذلك تكن فتنة في الأرض وفساد عظيم " لقد شاهدنا الفتنة فأرجوا ألا نكون ممن سيشهدون الفساد العظيم |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 11 | |||
|
![]() يتهم رجل القانون عادة بالجمود ,إذ أنه دائما وعند طرح أي تساؤل فإنه ينبه إلى الناحية القانونية للموضوع , فالواقعة إما أن يجدها مندرجة تحت أحد بنود مادة ما في قانون معين أو لا يجدها ,(وهذا ما كان ينبهنا منه أستاذنا في دبلوم القانون الدولي الدكتور (محمود مرشحة) إذ كان يطرح دائما موضوع ضرورة انفتاح رجل القانون على المجتمع وعدم ربطه للوقائع وتقييمها على انها قانونية أو غير قانونية فقط , بل عليه دائما البحث والتدقيق في الجوانب الأخرى للموضوع كالناحية الأخلاقية والاجتماعية والاقتصادية حسب طبيعة الموضوع والحقيقة أن الدكتور مرشحة لم يتحدث أبدا عن ظاهرة المساكنة أمامي وما سيرد هو رأي شخصي لا أكثر: |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 12 | |||
|
![]() عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : إن فتى شاباً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال الشاب : يا رسول الله إئذن لي بالزنا. |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 13 | |||||
|
![]() عزيزي الاستاذ سامر
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 14 | |||
|
![]() شكرا للاستاذ سليمان الأحمد على ردك الموضوعي الجاد وعليه أقول : |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 15 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
![]()
أنا أعتقد التاريخ بيننا
صحيح والسبب أننا أخذنا من الغرب أسوأ ما فيه مثل المساكنة وتركنا الفضائل والحسنات
هذا الكلام غير صحيح أبداً وفيه مغالطات كثيرة ويحتاج لرد مطول ولكني احيلك الى الكتب المقدسة جميعها ابونا ادم عليه السلام لم يعش مع حوا بالمساكنة والزنا والحرام بل اختارها الله له زوجة والشرائع السماوية كرست الزواج وقدسته وجعلته سر الله المقدس قبل القوانين الوضعية وقوانين الأسرة والأحوال الشخصيه
كلام فاضي وحجج الخاطئين فكل شخص يزني مع امرأة ويتعلق بها عاطفيا يدعي ويقنع نفسه انه وانها أطهر امرأة في العالم أطهر من مريم وفاطمة وهذا الكلام غير صحيح طبعا ولا يوافقه فيه الا نفسه الامارة بالسوء وارجو ان تعذرني فلا اقصد الاساءة او التجريح ولكنه مجرد تسمية للاسماء بمسمياتها
خلص وصلنا استاذ سامر هنا بيت القصيد وزبدة الموضوع هذا اعتراف واضح وصريح منك بأن المساكنة خطيئة ومعول هدم للمجتمع وتخلف وليس تقدم وشيء سيء اما حجتك بان المجتمع مهدوم اصلا ولن تزيد المساكنة في هدمه وأن المجتمع لن يصل بالمساكنة لأسوا مما هو فيه فهذه وجهة نظر بحاجة لاعادة النظر وهي مسألة فيها نظر وأشكر سعة صدرك بتقبل مداخلتي
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 16 | |||
|
![]() أستاذ سليمان الأحمد الموقر : |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 17 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
![]() الاخ الكريم
والحديث كان عن المساكنة والزنى وانت كنت تدافع عن المساكنة فكان من الطبيعي ان يستنتج كل من يقرأ ردك أمورا بدت واضحة على كل حال هذا شانك ربما انت اخطات التعبير او ربما انا أسأت الفهم واذا كنت انت لم تقصد ما فهمته انا من مشاركتك فانا اعتذر منك جدا وبكل الاحوال انا اعتذر منك اذا رأيت في مداخلتي اي اساءة اليك فانا لا اقصد الا مناقشة الموضوع بكل موضوعية ليس غرضي اتهامك او الاساءة اليك او لغيرك ولكن وبغذ النظر عن المثال الذي ادرجته عن نفسك فمعروف ان كل من يرتكب جرما او خطيئة يرى نفسه على حق ويختلق لنفسه الاف وملايين المبررات
أرد عليك ليس بحسب قناعتي بل بكلماتك أنت:
إذا كنت تتكلم بالعربية واذا كنت انا افهم العربية فمعنى هذا الكلام واضح لا يحتاج لتفسير او تاويل او قناعات!!!!!!!!!!!! اعذرني يا اخي ولكني في المرات القادمة سابحث في كل المعاجم والقواميس عن معاني للكلمات والعبارات التي تستخدمها غير المعاني التي أعرفها أنا حتى استطيع ان افهم هذه الكلمات بالشكل الصحيح الذي تقصده انت لا بالشكل الذي تهيؤه لي قناعاتي واما قولك
فانا متفق معك فيه ولا اعترف مثلك بوجود هذه الظاهرة بعدم وجود اي احصاءات علمية دقيقة وانا حينما تدخلت بالموضوع تدخلت به من حيث الموضوع والمبدأ لا من حيث هو ظاهرة اكرر اعتذاري ان شعرت باي او اقل اساءة فهي بالطبع غير مقصودة وأشكر ثانية سعة صدرك بتقبل مداخلتي
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 18 | |||
|
![]() أخي وزميلي سليمان الأحمد المحترم : أعترف اني رأيت في ردك اللأول من الموضوعية أكثر مما كلن في ردك الثاني |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 19 | |||
|
![]() المساكنة هل تصبح بديلا عن الزواج المحامي لؤي اسماعيل : (كلنا شركاء) 27/1/2010 نتيجة تطور نواحي الحياة وتعددها وتبني قسم من الشباب للعديد من المفاهيم الغربية كنوع من التمرد على قيم مجتمعهم أو كتعبير عن استقلالية في التفكير أو نوع من الحرية الشخصية تسربت " المساكنة " إلى مجتمعاتنا العربية كصيغة بديلة للزواج تحت حجج وذرائع شتى وهي إن لم تشكل ظاهرة بالمعنى الاجتماعي إلا أنها موجودة فعلا ولو كانت على نحو ضيق ، ويمكن تعريف المساكنة بأنها " اتفاق بين شاب وفتاة على العيش معا ضمن منزل واحد ولكن خارج إطار مؤسسة الزواج " وهذا يعني إقامة علاقة جنسية كاملة لكن دون زواج بالمعنى الشرعي والقانوني ودون أن يترتب على ذلك أي التزام ناجم عن تلك العلاقة . ومصطلح المساكنة هو مصطلح فضفاض جدا لتوصيف هذه العلاقة فالمساكنة من السكن أي الطمأنينة فهل يحقق هذا النوع من العلاقة المستجدة الطمأنينة فعلا ؟ تعتبر الحياة الجامعية في الكثير من الأحيان هي البيئة الأكثر قابلية لإنتشار مثل هذا النوع من العلاقات نتيجة زيادة التعارف والاختلاط وتمازج الثقافات ولكن تبقى الظروف الاقتصادية في اغلب الأحيان هي الدافع الأساسي وراء " المساكنة " فالطرفين بواسطة هذا النوع من العلاقة يتحللان من المسؤولية المالية والأعباء التي تترتب على الزواج من تكاليف وسكن ومهر ونفقة وميراث وغير ذلك حيث تبدو فكرة المساكنة كفكرة براقة تجذب إليها البعض على اعتبار انه يلبي بعض الحاجات الأساسية للشاب والفتاة بأقل قدر ممكن من التكلفة ؟ وقد جرت إحصائيات حول موضوع المساكنة بين رجل وامرأة خارج إطار مؤسسة الزواج على شريحة من المجتمع اللبناني وكانت نتيجة الإحصائيات كالتالي: 1 ـ هل تعرف أشخاص غير متزوجين يعيشون مع بعضهم تحت سقف واحد؟ 78% لا نعرف هكذا أشخاص. 28% أجل. 2 ـ هل أنتَ أو أنتِ مع فكرة اثنين غير متزوجين ويعيشون تحت سقف واحد؟ 82% أنا ضد الفكرة. 18% أنا مع الفكرة. 3 ـ هل المساكنة الغير شرعية مناقضة للزواج أو ممهدة له؟ 75% مناقضة للزواج. 25% ممهدة للزواج. 4 ـ المساكنة هل تقوي علاقة الثنائي أو تحطم فكرة العائلة؟ 77% تحطم فكرة العائلة. 23% توطد علاقة الثنائي. 5 ـ ما هي الأسباب التي تجعل الناس يكونون ضد الفكرة؟ 48% لأسباب أخلاقية. 46% لأسباب دينية. 12% لأسباب عائلية من خلال هذه العينة التي تمثل شريحة من المجتمع اللبناني الذي يصنف على انه الأكثر تحررا عربيا نجد أنه ما زال القسم الأكبر من المجتمع يرفض هذا النوع من العلاقة وكما هو واضح من السؤال الخامس تبدو الأسباب الأخلاقية والدينية من أهم العوامل التي تجعل الناس يكونون فكرة سلبية ومضادة لموضوع " المساكنة " هذه الأفكار ما تزال ترفض أي علاقة جنسية خارج مؤسسة الزواج وتعتبر كل ما عدا ذلك بمثابة " الزنا " المعاقب عليه شرعا وقانونا نظرا للمخاطر الكبيرة التي تنج عن مثل هذه العلاقة والتي تعتبر المرأة الطرف الأضعف فيها وخاصة عندما يتعلق الأمر بحصول " الحمل " هنا قد تجد المرأة معاناة طويلة لإثبات بنوة " الجنين " إذا رفض الشريك الاعتراف به كولد له ودون ذلك في حال الرفض سلسلة طويلة من الإجراءات القضائية التي قد تصل أو لا تصل إلى تحديد بنوة " الولد " حتى دون أن ننسى مسألة " جرائم الشرف " التي تنتظر المرأة في الكثير من هذه الحالات مما يدفع المرأة إلى إسقاط الحمل درءا لما هو أعظم . لا يوجد نص في القانون السوري يسمح بالمساكنة أو يعترف بها أو حتى يمنعها بالاسم وقد يذهب البعض إلى اعتبار ذلك من الأشياء المباحة طالما أن الأصل في الأشياء الإباحة وبالعودة إلى نص المادة إلى نص المادة (473) من قانون العقوبات والتي نصت على : "1 ـ تعاقب المرأة الزانية بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين. 2 ـ ويقضى بالعقوبة نفسها على شريك الزانية إذا كان متزوجاً وإلا فالحبس من شهر إلى سنة " والنص هنا جرى على إطلاقه أي عاقب المرأة الزانية أيا كانت حالتها الاجتماعية سواء أكانت متزوجة أم عازية أما " سي السيد " فيعاقب بالعقوبة نفسها إلى كان متزوجا فقط أما إذا كان عازبا فتخفف العقوبة لتصبح من شهر إلى سنة لذلك اعتقد انه من الممكن تطبيق هذه المادة قانونا على " المساكنة " إذ هل يمكن تسمية العلاقة الجنسية خارج إطار مؤسسة الزواج إلا بالزنا ؟؟ وهل تكفي إجراء عملية تجميل لغوية " للمساكنة " حتى نخرجها من إطار الحظر القانوني ؟ أسئلة كثيرة ومواقف متنوعة قد تطرح في هذا الموضوع بين مؤيد ومعارض ، بين مرحب ومتحفظ ومستنكر ولكن هل علينا دائما طمس رؤوسنا بالرمل أمام الوقائع التي تفترض وجود مثل هذه الظاهرة ؟ |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 20 | |||||
|
![]() للمساكنة أخطار كبيرة على المجتمعات و خاصة الشرقي و لا أعتقد بأنها ستجد مؤيدين و سلبياتها كثيرة و هي معروفة للجميع ، و لكن اشارة الاستفهام هي عند موقف القانون السوري فكما أشار الأستاذ سميح بأن القانون يعاقب الزانية
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 21 | |||||
|
![]() اشكر الاستاذ احمد على هذه المشاركه القيمه والخطيره لانه كما تفضلت ظاهرة تهدد المجتمع من عدة نواح ورغم احتكاكي بشرائح المجتمع الدمشقي كافه ياصديقي لم المس هذه الظاهره بالشكل الذي يعمم اذا ان طبيعة الناس ببيئتنا حذره لمثل هذه المساكنات والسنتها طويله وظنونها اطول ولا تترك لعلاقه بريئه ان تنمو بسلام فكيف بمساكنه كما تفضلت على كل الاحوال الموضوع بالنسبه لمحيطنا بسوريا مبالغ فيه وهذا رايي واتمنى ان يكون صائبا ولنستمزج رأي بقية الزملاء لنقف على الحقيقه التي تفيد الجميع واشكرك واشكر كل من شارك
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 22 | |||
|
![]() هذا الموضوع خطير جداً ويهدد مجتمعنا السوري في الصميم ، لكن اذا لم تكن هذه الظاهرة عامة هذا يعني أنه لايوجد مثل هذه الحالة 0 أنا أتمنى ان لاتوجد في مجتمعنا ولا حالة واحدة 0 والاخطر من هذا هو طرح هذا الموضوع وتناوله من قبل وسائل الاعلان لانه سيفتح المجال للشباب للاهتمام بالامر ومتابعته وتجربة هذه الحالة ول ومن باب حب الاطلاع وهذا سيؤدي الى الهاوية 000 أرجو طي هذا الموضوع وعدم الحديث عنه كثيراً 0 الرجاء عدم المؤاخذة |
|||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 23 | |||||
|
![]() أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم (مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا (15) وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16) وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (17) مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا (18) وَمَنْ أَرَادَ الْآَخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا (19) كُلًّا نُمِدُّ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا (20)) (سورة الأسراء) (وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ )13 سورة السجدة صدق الله العظيم ارى ان الموضوع موجود فعلا بنطاق ضيق ولكن هناك من يريد ان يوسع هذا نطاق ليتعدى المجتمع بأسره مع مرور الوقت ولا ادري لمصلحت من تثار المواضيع المساكنة وهذا سؤال مشروع وما الفائدة التي ترجى منه!!!؟؟؟
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 24 | |||||
|
![]() حاولت ربط بين موضوع المساكنة من جهة وموضوع سلبيات الزواج المبكر من جهة. هل هناك من رابط بينهما ؟؟؟وما اهداف من حملات اعلامية التي تسلط وتهول المواضيع السلبية في مجتمعاتنا وكاننا لسنا من هذا البلد والى اين المراد اخذ البلد وما الفكرة التي يراد ايصالها للمجتمعات خارجية !!!؟؟؟ فاحيانا اشعر وكأني الأن وصلت من المريخ !!!
|
|||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 25 | |||||
|
![]() شكرا للتعليق . رغم الاختلاف
|
|||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
زواج , مساكنة |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
المرسوم التشريعي رقم29 لعام 2011 قانون الشركات | المحامي لؤي عرابي | موسوعة التشريع السوري | 1 | 18-02-2011 09:53 PM |
اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد | المحامي عارف الشعَّال | الاتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية | 0 | 02-11-2009 10:12 PM |
اجتهادات في السير وحوادث السير | المحامية غادة همج | أهم الاجتهادات القضائية السورية | 0 | 30-11-2006 09:53 PM |
الظاهرة الإجرامية أساليب الرصد والمواجهة - النموذج المصري | الأستاذعبد الواحد إمام مرسي | أبحاث في القانون المقارن | 0 | 19-04-2006 08:13 PM |
(دراسة في التفريق القضائي بين الزوجين للعيب) | المحامي سليمان الأحمد | أبحاث في الأحوال الشخصية وقوانين الأسرة | 0 | 18-04-2006 11:36 PM |
![]() |