منتدى محامي سوريا

العودة   منتدى محامي سوريا > منتدى سوريا > سوريا يا حبيبتي

سوريا يا حبيبتي أخبار البلد وأهل البلد ويومياتهم وتجاربهم وحياتهم وكل ما يهم المواطن ببلدنا الحبيب.

إضافة رد
المشاهدات 4150 التعليقات 1
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-12-2010, 08:53 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
تيسير مخول
عضو أساسي
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


تيسير مخول غير متواجد حالياً


Exclamation لماذا يتحمل المواطن أخطاء الموظفين اللامبالين .؟ !!

مجنون يحكي - مجنون يحكي الاثنين, 27 كانون الأول 2010 23:55 هل من العدل أن يتحمل المواطن وزر خطأ ارتكبه موظف أثناء انجازه معاملة ما فيطالب بتصحيح هذا الخطأ من خلال إجراءات بيروقراطية مطوله لاذنب للمواطن فيها أساساً، وإلى متى يبقى صوت الموظف المقصر والمهمل في عمله عالياً وغاضباً في وجه المواطن، حتى لو كان هو نفسه مرتكب الخطأ؟ أين هي المحاسبة، وأين المساءلة وأين الاعتذار من المواطن المغلوب على أمره والذي يركض هرولة من دائرة إلى دائرة ومن مديرية إلى مديرية ومن وزارة إلى وزارة وهو يلهث من التعب حتى يصحح أخطاء أمثال هذا الموظف؟؟.

إن تلك القلة من بعض الموظفين التي لاتحترم ولا تقدر الناس يجب أن تحاسب وتعاقب وخاصة عندما تخاطب المواطن بلغة الفوقية والغرور وداء العظمة (روح بلط البحر) ‏
(واشكي ويدك ماتعطي) وكثير وكثير من العبارات والجمل السوقية التي نسمعها من بعض الموظفين المقصرين في عملهم. ‏
وللأسف الشديد هذه المشاهد نشاهدها في كثير من دوائرنا الحكومية وبصورة عامة، وعلى سبيل الأمثلة ما يحدث اليوم مع بعض المراجعين في تلك الدوائر .
ومثال على ذلك : مواطن لكي يحصل على براءة ذمة من مديرية المالية، يستغرب من الموظف المسؤول بمطالبته بدفع رسوم وضرائب عن عقاره لسنه 1997 – 1998 – 1999 – 2000 – 2001 – علماً أن الرسوم مسددة لغاية 2010 . لكن هذا المواطن كان ذكياً وحريصاً باحتفاظه بالإيصالات عن السنين السابقة ، وهذا ما أنقذه من تلك المصيبة المركبة من قبل هذه الدائرة .




إذ نتوجه بالسؤال إلى الجهات المعنية .
كيف يتم تحصيل الرسوم والضرائب عن الأعوام اللاحقة وغض النظر عن الأعوام السابقة ؟!!




هل من واجب المواطن أن يحتفظ بالإيصالات المدفوعة حتى نبرئه من الاتهام الموجه له ؟!!
هل أصبحت سجلاتكم وقيودكم خالية من التسجيل الصادر والوارد ؟!!
هل أصبحت دفاتر الإيصالات التي تقطع من قبل الجباة للمكلفين .. لا تسجل في قيودكم اليومية ؟!!
ومثال آخر :
من المسؤول عن مراقبة عدادات الكهرباء والمياه في حالة تعطلت بقصد أو غير قصد ؟!!
أليس من واجب عامل التأشيرات في تلك المؤسسات، عندما يأخذ التأشيرة الدورة وهي ثابتة على رقم ولم تتحرك لعدة دورات متلاحقة وعلى نفس الرقم، ان يبلغ عن هذا العطل للجهة المسؤولة في مؤسسته ؟!!
علماً أن رسوم الصيانة من شبكات وعدادات يتم تحصيلها في كل دورة ضمن الفواتير .. إذا هذه مهمتكم وليس مهمة المستهلك في المراقبة لهذه الأعطال .




ولتأكيد على ذلك : احد المواطنين من ريف دمشق يدعى ( ع . ز ) كشف لنا عن أربعة عشر دورة لفواتير المياه بنفس رقم الاستهلاك اى ( 25 ) م والقيمة 1250 ل . س .. علماً العداد مركب في محال تجاري لا يغلق إلا بعد الساعة العاشرة ليلاً والعداد غير معطل بعد الكشف عليه



كثيراً ما نسمع من هموم وشكاوى وأخطاء بحق المواطن من قبل الدوائر المالية .. إضافة إلى المؤسسات والشركات الخدمية ، مثل : الكهرباء ...



والمياه ... والهاتف .. وحتى دوائر السجل المدني لا تخلو من تلك الأخطاء أثناء تسجيل الأسماء والتواريخ وصفة المولود ذكر أم أنثى.



دائماً ما نسمع من شكاوى وهموم يتعرض لها المواطن يومياً من قبل انجاز أي معاملة، وتكون نتيجتها الملل والفشل،لأن التعقيدات والروتين والبيروقراطية ما زالت مستمرة في بعض المؤسسات والدوائر الحكومية ، على الرغم من المناداة المستمرة بتحويل الحكومة إلى حكومة إلكترونية متطورة وإعادة هيكلة البعض منها ضرورة ، ولما يتطلبه ذلك الحلم إلى تسهيل معاملات المواطنين والمقيمين كافة.





تيسير مخول-البعث ميديا
makhoul.t@gmail.com






رد مع اقتباس
قديم 29-12-2010, 09:16 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
تيسير مخول
عضو أساسي
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


تيسير مخول غير متواجد حالياً


Exclamation رد: لماذا يتحمل المواطن أخطاء الموظفين اللامبالين .؟ !!


المهندس عطري يؤكد استمرار حملة القضاء على الفساد في الدولة...
ويطلب من وزرائه تفعيل آليات مراقبة سلوكيات العاملين لديهم

28/12/2010





أكد المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء استمرار الحكومة في حملة مكافحة الفساد واتخاذ الإجراءات الرادعة بحق المسيئين والمخالفين بهدف إنهاء ظواهر الخلل والفساد وحماية المجتمع من الظواهر والممارسات التي تعد غريبة عن خصوصية المجتمع السوري وطبقته العامة.


وطلب المهندس عطري من الوزراء إيلاء الاهتمام بعملية المتابعة لأداء العاملين وسلوكياتهم الوظيفية وتفعيل آلية الرقابة الداخلية في وزاراتهم والجهات التابعة لها واتخاذ أقصى الإجراءات الرادعة والصارمة بحق المسيئين والمرتكبين ومحاسبتهم ومكافأة العاملين المجدين والملتزمين بواجبات الوظيفة العامة وتكريمهم.

ثم استمع مجلس الوزراء من وزير الداخلية إلى عرض حول الجهود والإجراءات المكثفة التي تقوم بها الوزارة والأجهزة المعنية على صعيد ظاهرة مكافحة المخدرات العابرة للحدود وملاحقة المتورطين والمرتكبين وما تحقق من نتائج ملموسة في إطار تنفيذ الحملة الوطنية لمكافحة الجريمة واستئصال مظاهر الخلل والفساد.






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حذف وتغيير مضمون استشارة قانونية يوسف اسود استشارات قانونية مجانية 3 14-07-2010 11:35 PM
سـيادة القانـون وكرامة المواطن.. محمود عنبر مقالات قانونية منوعة 0 02-03-2010 10:06 PM
مدونة لقواعد سلوك الموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين المحامي ناهل المصري الاتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية 0 06-11-2006 03:45 AM
قانون الموظفين في عُمان المحامي محمد فواز درويش قوانين سلطنة عُمان 0 26-06-2006 07:14 PM
الى متى يستطيع المواطن السوري أن يتحمل كل هذا النصب؟ د. الياس حلياني سوريا يا حبيبتي 3 17-03-2006 09:58 AM


الساعة الآن 05:45 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Nahel
يسمح بالاقتباس مع ذكر المصدر>>>جميع المواضيع والردود والتعليقات تعبر عن رأي كاتيبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى أو الموقع